• صحيفة شارلي ايبدو
    صحيفة شارلي ايبدو

القاهرة في 7 يناير/ أ ش أ/ تقرير: هبه الحسيني (مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط)

تحيي فرنسا اليوم الثلاثاء الذكرى السنوية الخامسة للهجوم الذي شنه مسلحون على مقر صحيفة "شارلي إيبدو" الأسبوعية في 7 يناير 2015، والتي أدت إلى مقتل 12 شخصا بينهم عدد من رسامي الصحيفة، وإصابة آخرين.

وبهذه المناسبة قررت الصحيفة تقديم موعد صدورها الأسبوعي لليوم الثلاثاء ليتزامن مع إحياء الذكرى الخامسة للهجوم من خلال إصدار عدد خاص مخصص لأشكال الرقابة الحديثة، وفقا لما أعلنه مدير تحرير الصحيفة "ريس".

وأحدث هجوم "شارلي ايبدو" زلزالا كبيرا حينذاك على الساحة الفرنسية، حيث أصيب المواطنون بحالة من الصدمة والذهول على إثر هذه الهجمات الدامية، وخرج الملايين من المتظاهرين إلى الشوارع احتجاجا على هذا العمل الإرهابي، رافعين الشعار الشهير "أنا شارلي"، وانضم إليهم الرئيس الفرنسي السابق، فرنسوا هولاند، مع عدد من القادة الدوليين في مسيرة حاشدة في العاصمة الفرنسية باريس، للتأكيد على نبذ العنف والإرهاب.

وشكَل هجوم "شارلي ايبدو" نقطة تحول فاصلة في تاريخ البلاد حيث أنه كان بمثابة حلقة البداية لسلسلة من العمليات الإرهابية الدامية التي تعرضت لها فرنسا وخلفت أكثر من 250 قتيلا. وكان آخر هذه الهجمات مقتل أربعة أفراد من الشرطة خلال هجوم على مقر شرطة باريس في أكتوبر الماضي نفذه شرطي يدعى "ميكاييل آربون" اعتنق الإسلام منذ 10 سنوات وتبنى أفكارا متطرفة.

لمتابعة تقارير مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط كاملة، يرجى الاشتراك في النشرة العامة للوكالة.

أ ش أ