• ترامب يرفض الاعتراف بالهزيمة
    ترامب يرفض الاعتراف بالهزيمة

القاهرة في 23 نوفمبر/أ ش أ/ تحليل إخباري: أحمد تركي (مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط)

رغم مرور أسبوعين على إعلان فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بانتخابات الرئاسة الأمريكية ، لم ينجح الحزب الجمهوري إلى الآن في إقناع ترامب بالاعتراف بالهزيمة والعمل على انتقال السلطة بشكل سلس فى يناير القادم ، وآثر الجمهوريون صمتا مريبا دفع المراقبين إلى التساؤل " متى يعترف ترامب بهزيمته ويعلن بايدن رئيسا جديدا للولايات المتحدة". ؟

ويرى المؤرخ الرئاسي دوجلاس برينكلي، الأستاذ بجامعة "رايس" بولاية تكساس، أن ممارسات ترامب التي باتت "تشكك في الديمقراطية الأمريكية " تضع الكثير من علامات الاستفهام حول الطريقة التي يتعامل بها الجمهوريون تجاهه، رغم علمهم أن محاولات ترامب يائسة في ظل الانتكاسات القانونية المتتالية التي مني بها في محاولاته المضنية غير المسبوقة، في عدة ولايات أمريكية لإقناع أنصاره بأنه الفائز محاولات التخفيف من صدمة هزيمته.

واعتبر أن مسعى الرئيس ترامب وتكراره أنه هو الفائز ، محاولة بائسة من رئيس لدحض إرادة الناخبين ، والتي أخفقت في إقناع الجمهوريين بالولايات التي خسرها مثل ميشيجان ، بتصديق نظريات المؤامرة التي يروج لها دون سند أو تقديم أدلة على التزوير.

من ناحيته ، يرى زياد الشمري المدير التنفيذي لمعهد كويزار الدولي في العاصمة واشنطن دي سي ، أن الحزب الجمهوري يناور مع ترامب باستراتيجية "نزيف الوقت"، حيث حدد النظام الانتخابي الأمريكي لكل ولاية من الولايات الخمسين طريقتها في المصادقة على نتائج الانتخابات، حيث يفضل الجمهوريون تفادي استفزاز الرئيس، وانتظار أن تتضح الأمور مع مرور الوقت ، وتلك هي الاستراتيجية التي استخدمها الحزب طيلة فترة رئاسة ترامب ، وهي البقاء بالقرب منه حتى لا ينفر أنصاره الذين يحتاج المرشحون الجمهوريون إلى اصواتهم فى الانتخابات التشريعية التكميلية.

ويظل السؤال المطروح في الولايات المتحدة وخارجها متى سيعترف ترامب بهزيمته؟ هناك حديث يدور حديث عن احتمال عدم مشاركته في مراسم الاستلام والتسليم في العشرين من شهر ديسمبر المقبل ، وهل توجد نية لاستثمار فكرة تزييف الانتخابات لإبقاء ناخبيه في حالة تعبئة كي يظل ترامب يحتل الصدارة لدى الجمهوريين استعدادا لانتخابات 2024 الرئاسية ؟

لمتابعة تقارير وتحليلات "مركز أبحاث ودراسات أ ش أ" يرجى الاشتراك في النشرة العامة.

/أ ش أ/