• اليوم الدولي لحفظة السلام
    اليوم الدولي لحفظة السلام

القاهرة في 24 مايو / أ ش أ / مجدي أحمد ... مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط

يحيي العالم يوم 29 مايو من كل عام اليوم الدولي لحفظة السلام ، ويأتي موضوع هذا العام 2020 تحت شعار "المرأة في حفظ السلام هي مفتاح السلام"، حيث يهدف إلي إحياء الذكرى السنوية العشرين لاعتماد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قراره 1325 بشأن المرأة والسلم والأمن . ودعت الأمم المتحدة — من خلال قرار مجلس الأمن 1225 والقرارات ذات الصلة اللاحقة به، فضلا عن إعلان الالتزامات المشتركة بشأن عمليات حفظ السلام — إلى زيادة مجال عمل المرأة ومساهمتها في عملياتها، بما في ذلك قوات حفظ السلام النظامية.
ويقدم العنصر النسائي في عمليات حفظ السلام مساهمات لا تقدر بثمن في مجرى تلك العمليات. فهن يساعدن على تحسين الأداء العام للعمليات، كما أن لديهن قدرة أفضل للوصول إلى المجتمعات المحلية (وبخاصة النساء) مما يساعد بالتالي في تعزيز حقوق الإنسان وحماية المدنيين. كما أنهن يشجع غيرهن من النساء على أن يصبحن جزءا لا يستغنى عنه في عمليات حفظ السلام والعمليات السياسية. وعندما تشارك المرأة في مفاوضات السلام، تزداد جودة اتفافات السلام وتطول مدتها، وعندما توقع النساءا اتفاقيات السلام، فمن الأرجح أن تنفذ، وهو ما يؤكد البحث الأكاديمي أنه يساعد على ضمان إحلال السلم المستدام وتحفيز الازدهار.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد أقرت في قرارها 129/57، يوم 29 مايو ليكون اليوم الدولي لحفظة السلام التابعين للأمم المتحدة. ففي مثل هذا اليوم من عام 1948، أنشئت أول بعثة لحفظ السلام تابعة للأمم المتحدة، وهي بعثة الأمم المتحدة لمراقبة الهدنة ، والتي بدأت عملياتها في فلسطين. وفي هذا اليوم، نثني على المهنية والتفاني والشجاعة التي يتحلى بها الرجال والنساء العاملين في عمليات حفظ السلام، كما نكرم ذكرى أولئك الذين فقدوا حياتهم في سبيل السلام.
ومنذ إنشاء أول بعثة لحفظ السلام في عام 1948، قضي أكثر من 3900 من أفراد الجيش والشرطة والموظفين المدنيين نحوبهم في خدمة قضايا السلام نتيجة لأعمال العنف والحوادث والمرض، بما في ذلك 102 فرداً لقَوا حتفهم العام الماضي.
وفي 29 مايو، تحتفي مكاتب الأمم المتحدة، بمشاركة الدول الأعضاء والمنظمات غير الحكومية بذكرى من قضوا من حفظة السلام. ويترأس الأمين العام للأمم المتحدة في مقر الأمم المتحدة، مراسم وضع إكليل من الزهور تكريما لمن فقدوا حياتهم تحت علم الأمم المتحدة. كما ستمنح ميدالية داغ همرشولد إلي 102 فردا سقطوا من قوات حفظ السلام العام الماضي 2019، أثناء خدمتهم لقضايا السلام ؛ كما ستقدم جائزة (بيس جندر أدوفيكيت) في أثناء الفعالية الافتراضية.

ومنذ ذلك الحين، خدم أكثر من مليون رجل وأمراة تحت راية الأمم المتحدة في 72 عملية حفظ سلام، وهو ما كان له تأثير مباشر في ملايين الأفراد وصون عدد لا يُحصى من الأنفس المرضة لأشد المخاطر في العالم. واليوم، تنشر قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة أكثر من 95 ألف عسكري وشرطي في 13 عملية حفظ سلام .
وفي هذا العام، كبرت التحديات والتهديدات التي يواجهها العاملون والعاملات في عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة عن الماضي بكثير. فحظة السلام، مثلهم في ذلك مثل كل الناس في جميع أرجاء العالم، مضطرون إلى التصدي لجائحة كوفيد 19، كما أن عليهم كذلك دعم السكان في البلدان التي يعيشون فيها وحمايتهم. ولذا فهم يبذلون قصارى الجهد في مواصلة أداء واجباتهم ودعم الحكومات والسكان المحليين على الرغم من خطر جائحة كوفيد - 19.
وتأتي أهمية وجود المرأة في جميع مجالات حفظ السلام، حيث أثبت العنصر النسائي أن بمقدروه أداء نفس الأدوار وبنفس المعايير وفي نفس الظروف الصعبة. ومن الضرورة تجنيد نساء ضمن أفراد حفظة السلام والحرص على استبقائهن. ففي عام 1993، مثلت النساء 1 % من إجمالي الأفراد النظاميين المنتشرين. وفي عام 2019 ، من حوالي 95ألف من قوات حفظ السلام ، تشكل النساء 4.7 % من الأفراد العسكريين ، و 10.8 % من أفراد الشرطة في بعثات الأمم المتحدة لحفظ السلام. بينما تشجع الأمم المتحدة وتدعو إلى نشر النساء في الوظائف النظامية ، فإن مسؤولية نشر النساء في الشرطة والجيش تقع على عاتق الدول الأعضاء. وقد أطلقت شعبة شرطة الأمم المتحدة "الجهد العالمي" لتجنيد المزيد من ضابطات الشرطة في خدمات الشرطة الوطنية وفي عمليات شرطة الأمم المتحدة في جميع أنحاء العالم. وهدف عام 2028 الوصول بالنساء العاملات في الوحدات العسكرية إلي15% ، و 25% للمراقبين العسكريين وضباط الأركان.
وتواجه النساء العاملات في عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام واحدا من أعظم التحديات ألا وهو جائحة كوفيد - 19. فمن المسائل المنوطة بالعاملين والعاملات في عمليات حفظ السلام مساعدة الحكومات والمجتمعات المحلية في الاستجابة للجوائح، ومن ثم تكييف أنشطتهم بما يكفل تنفيذ ولاتهم، بما في ذلك حماية المجتمعات الضعيفة. وتقف حافظات السلام في الجبهة الأمامية في الكفاح ضد هذه الجائحة، كما يمثلن جزء لا يتجزء من جهود الاستجابة لكوفيد - 19، فضلا عن تنفيذ الولايات المنوطة بالبعثات في إطار القيود القائمة ومع أخذ كل التدابير الاحترازية.

أ ش أ