• الصين
    الصين

القاهرة في 4 ديسمبر/أ ش أ/ تحليل كتبه: أحمد تركي (مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط)

يشكل استعداد الصين لإطلاق الصين لصاروخ "لونج مارش 5" في نهاية العام الحالي ، بحمولة 25 طناً إلى مدار الأرض المنخفض و14 طناً في المدار الثابت بالنسبة للأرض (ضعفا حمولة ناقلات الصواريخ الصينية السابقة) ركيزة أساسية لإطلاق بعثة "تشينج 5" المقررة في عام 2020 في إطار البرنامج الصيني لاستكشاف القمر.

وفي الرؤية الصينية، يمثل الفضاء الخارجي جزءاً لا يتجزأ من حلم الرئيس الصيني شي جين بينج في توسيع نفوذ وقوة الصين، ومكوناً أساسياً في استراتيجيته الخاصة بالتكامل بين المدني والعسكري في ميزان قوتها الشاملة.

صراع النفوذ

تشير تطورات المشهد الدولي وتشابك صراعاته ونفوذه بين القوى المكونة لهيكل النظام الدولي، إلى هيمنة التنافس الأمريكي - الصيني ليس فقط على مسارات النمو الاقتصادي والتطور التكنولوجي والاتصالات، إنما ثمة مسرحا جديدا للتنافس ظهراً بشدة مؤخرا، هو الفضاء.

فقد تحولت أنظار كبار صانعي الاستراتيجيات في الولايات المتحدة خلال السنوات الأخيرة نحو برامج الفضاء التي تطلقها الصين، بعدما كان القلق منصبا إبان الحرب الباردة على الصواريخ والأقمار الصناعية السوفيتية.

وتطلق الصين، التي يقود الجيش جهودها في مجال الفضاء، حاليا صواريخ إلى الفضاء أكثر من أي بلد آخر، وأطلقت 39 صاروخا العام الماضي مقارنة بـ31 أطلقتها الولايات المتحدة، و20 من روسيا، وثمانية فقط أطلقتها أوروبا.

وأرسلت الصين، أوائل يناير 2019، مسبارا إلى الجانب المظلم من القمر للمرة الأولى في تاريخ الفضاء بينما تخطط لبناء محطة مدارية خلال العقد المقبل، وتأمل بعد عقد بإرسال رائد فضاء صيني إلى القمر ليكون أول من يسير على سطحه منذ العام 1972.

وتنفق الصين حاليا على برامجها الفضائية المدنية والعسكرية أكثر مما تنفقه روسيا واليابان، حيث قدرت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، الميزانية التي خصصتها الصين لهذا المجال لعام 2017 بنحو 8.4 مليار دولار.

وبعد تأخرها لعقود في هذا المجال، استنسخ قادة الصين بشكل منهجي للغاية مراحل التطور الفضائي الذي حقّقته دول عظمى أخرى، وتمثل ذلك في إرسال أول قمر صناعي في 1970 وأول مهمة مأهولة إلى الفضاء في 2003 وأول مركبة فضائية مأهولة تلتحم مع معمل مداري في 2012، إلى جانب تشغيل نظام "بايدو" للملاحة بالأقمار الصناعية والذي يعد النظير الصيني لنظام "جي بي إس".

لمتابعة تقارير وتحليلات "مركز أبحاث ودراسات أ ش أ" يرجى الاشتراك في النشرة العامة.

/أ ش أ/