• البرازيل
    البرازيل

القاهرة في 28 اكتوبر/ أ ش أ / تقرير: هبه الحسيني ( مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط)

معركة حاسمة تشهدها البرازيل اليوم الأحد حيث تنطلق الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي تحتدم فيها المنافسة بين مرشح اليمين المتطرف جايير بولسونارو، الحاصل على 46% من الأصوات في الجولة الأولى ، ومرشح حزب العمال اليساري "فرناندو حداد"، الحاصل على 29% في واحدة من أكثر الاستحقاقات الانتخابية انقساما في تاريخ البلاد.
وشهدت الجولة الأولى، التي عقدت في السابع من أكتوبر الجاري وتزامنت معها الانتخابات التشريعية، صعودا ملحوظا لليمين المتطرف مع غياب واضح للأحزاب التقليدية الوسطية واليمينية.
وترجح استطلاعات الرأي فوز بولسونارو في هذا السباق الرئاسي حيث أظهر آخر استطلاع أجرته مؤسسة "داتافولها"، ونشرت نتائجه محطة جلوبو التلفزيونية، حصول بولسونارو على 59% من تأييد الناخبين مقابل 41 % لحداد. وفي حالة تحقق ذلك - وهو الاحتمال الأرجح - فإن البرازيل ستكون قد اختارت للمرة الأولى رئيسا من اليمين المتطرف.
ووفقا لمؤشرات المشهد الانتخابي البرازيلي، فإن بولسونارو نجح في أن يقدم نفسه باعتباره المرشح المنقذ الذي سيخرج البلاد من سلسلة الأزمات التي تعاني منها وعلى رأسها الركود الاقتصادي والبطالة والفساد وارتفاع معدلات الجريمة. كما أنه تمكن من أن يبرز نفسه باعتباره سياسيا مناهضا للنظام القائم ونجح في استغلال الغضب الشعبي المتزايد ضد حزب العمال وفشله في تحقيق وعوده بالعدالة الاجتماعية وإعادة توزيع الثروة لصالح الفقراء، وأخذ يتعهد "بتنظيف البلاد "من النخبة الفاسدة وتشكيل حكومة محدودة يتألف ثلثها من العسكر، فضلا عن تعهده بالحد من معدلات الجريمة وحماية القيم الأسرية التقليدية.
ومن بين أشهر التصريحات التي أدلى بها بولسونارو أن "هؤلاء المعارضين الذين يتظاهرون إذا أرادوا البقاء هنا عليهم أن يكونوا تحت القانون أو يغادروا البلاد أو يوضعوا في السجون وسيتم حظر هذا الهامش الأحمر من بلادنا" ويكشف ذلك - وفق ما أوضحته صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية في عددها الصادر أمس - أن بولسونارو يعتزم حكم البلاد بقبضة من حديد وهو ما يحتاجه البرازيليون في هذه المرحلة حيث أوضحت الصحيفة أنه في مواجهة تفشي الجريمة وتراجع الاقتصاد والفساد السياسي الكبير بدا واضحا أن شريحة كبيرة من الناخبين، باتت تميل إلى الديكتاتورية، وهو ما يجعل بولسونارو – من وجهة نظرهم - أفضل أمل للقضاء على الفساد التقليدي في السياسة البرازيلية.

لمتابعة تقارير مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط يرجى الاشتراك في النشرة العامة للوكالة
/ أ ش أ/