• اليوم العالمي لداء الكلب...
    اليوم العالمي لداء الكلب...

القاهرة في 27 سبتمبر / أ ش أ / مجدي أحمد ... مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط

تحيي منظمة الصحة العالمية والتحالف العالمي لمكافحة داء الكلب غدا اليوم العالمي لداء الكلب " السعار" 2018، تحت شعار " داء الكلب: شارك برسالة – أنقذ حياة" ، هذا يسلط الاحتفال هذا العام الضوء على أهمية التعليم والوعي لمنع داء الكلب. ويمكنك استخدام هذا على مستويات عديدة لمشاركة رسائل مختلفة ، من رسالة على مستوى السياسات إلى الحكومات للالتزام بالموعد النهائي لعام 2030 ، إلى رسائل على مستوى المجتمع حول تلقيح الكلاب وعلاج الجروح العضة ، وتعليم الوقاية من عضة الكلب لأطفال المدارس. وقد حددت منظمة الصحة العالمية والمنظمة العالمية لصحة الحيوان ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة والتحالف العالمي لمكافحة داء الكلب غاية عالمية تتمثل في "تحقيق انعدام حالات الوفاة الناجمة عن داء الكلب لدى الإنسان بحلول عام 2030.
وتشير التقديرات إلى أن داء الكلب يتهدد حياة أكثر من 3 مليارات نسمة في آسيا وأفريقيا. ويعيش أكثر الناس أخطاراً في المناطق الريفية حيث لا يسهل الحصول على اللقاحات البشرية والغلوبولين المناعي بسرعة. وفي كل عام يتعرض ما يصل إلى 60 ألف شخص إلى الألم والمعاناة حتي الموت بسبب داء الكلب "السعار"، والعديد منهم أطفال عضتهم كلاب مصابة بالسعار ، لكن السعار مرض يمكن القضاء عليه والحيلولة دون الإصابة به. وقد تمكنت منظمة الصحة العالمية من خلال خطة استراتيجية محكمة، من خفض عدد الإصابات بالمرض وتقليص عدد الوفيات الناتجة عن الداء إلى نحو 20 حالة وفاة سنويا، مشيرة إلى أن هدف المنظمة يتمثل في الوصول لصفر حالة وفاة بحلول سنة 2025.

وكانت منظمة الصحة العالمية والمنظمة العالمية للصحة الحيوانية ، قد أقرتا الاحتفال يوم 28 سبتمبر منذ عام 2006 وذلك للتوعية ضد داء الكلب وتبني حملة ضد هذا الداء. ويصادف أيضا يوم 28 سبتمبر تخليد ذكرى وفاة العلامة الفرنسي لويس باستور المتخصص في الكيمياء وعلم الأحياء الدقيقة، الذي طور أول لقاح مضاد للداء. وقد بلغ عدد الدول المشاركة في الحملة هذا العام 185 دولة تقوم بتوعية ما يقارب من 183 مليون نسمة حول العالم، فضلا عن تطعيم 7.7 مليون كلب ضد المرض في جميع أنحاء العالم.
وداء الكلب مرض فيروسي معد يسبب الوفاة بصورة شبه دائمة في أعقاب ظهور الأعراض السريرية. وتتراوح فترة حضانة داء الكلب عادة بين شهر واحد و3 أشهر، لكنها قد تتراوح أيضاً بين أسبوع واحد وسنة واحدة حسب العوامل مثل موضع دخول الفيروس والعبء الفيروسي. وتشمل الأعراض الأولية لداء الكلب الحمى المصحوبة بألم وشعور غير عادي أو غير مبرر بالنخز أو الوخز أو الحرق في موضع الجرح. وإذ ينتشر الفيروس في الجهاز العصبي المركزي، يظهر التهاب تدريجي ومميت في الدماغ والحبل النخاعي. ويظهر المرض في الشكلين التاليين :
1- داء الكلب الهياجي : الذي يبدي الأشخاص المصابون به علامات فرط النشاط وسلوكاً قابلاً للاستثارة ورهاب الماء (الخوف من المياه) إضافة إلى رهاب الهواء (الخوف من التيارات الهوائية أو الهواء الطلق) أحياناً. وتحدث الوفاة نتيجة لتوقف قلبي وتنفسي بعد مضي بضعة أيام.
2- داء الكلب الشللي : الذي يمثل حوالي 30% من مجموع الحالات البشرية . ويتطور هذا الشكل لداء الكلب تطوراً أقل ملحوظاً وأطول أمداً بصفة عامة من شكله الهياجي. وتصاب العضلات تدريجياً بالشلل انطلاقاً من موضع العضة أو الخدش. وتتطور ببطء حالة غيبوبة ويلقى المريض حتفه في نهاية المطاف. وكثيراً ما يساء تشخيص الشكل الشللي لداء الكلب مما يسهم في نقص التبليغ عن المرض.
وتعتبر الأدوات التشخيصية الحالية ليست ملائمة للكشف عن العدوى بداء الكلب قبل ظهور أعراض المرض السريرية وقد يصعب التشخيص السريري لداء الكلب ما لم توجد علامات رهاب الماء أو رهاب الهواء الخاصة بالداء. ويمكن تأكيد إصابة الإنسان بداء الكلب أثناء حياته وعقب مماته عن طريق مختلف تقنيات التشخيص التي تكشف عن الفيروسات ككل أو المستضدات الفيروسية أو الأحماض النووية الموجودة في الأنسجة المصابة بالعدوى (الدماغ أو الجلد أو البول أو اللعاب).

ويعد داء الكلب من أمراض المناطق المدارية المهملة التي تصيب أساساً الفئات السكانية الفقيرة والمستضعفة المقيمة في المناطق الريفية النائية. ويصاب الإنسان عادة بالعدوى بعد تعرضه لعضات أو أخداش عميقة من جانب حيوان مصاب بداء الكلب وتمثل حالات العدوى المنقولة من الكلاب المصابين بداء الكلب إلى الإنسان 99% من الحالات . وتتحمل أفريقيا وآسيا أكبر عبء لداء الكلب لدى الإنسان وتسجل فيهما 95% من حالات الوفاة الناجمة عن داء الكلب على نطاق العالم .وفي الأمريكتين، تعتبر الخفافيش الآن السبب الرئيسي لحالات الوفاة الناجمة عن داء الكلب البشري إذ تم وقف معظم حالات العدوى المنقولة عن طريق الكلاب في هذا الإقليم. ويمثل داء كلب الخفافيش أيضاً خطراً مستجداً يهدد الصحة العمومية في أستراليا وأوروبا الغربية. ومن النادر جداً أن تسجل حالات الوفاة لدى الإنسان من جراء التعرض للثعالب وحيوانات الراكون والظرابين وبنات آوى والأنماس وغيرها من أنواع آكلات اللحوم البرية المضيفة وليست هناك حالات معروفة للعدوى بداء الكلب المنقولة عن طريق عضات القوارض. ويمكن أن تنتقل العدوى أيضاً عندما تخالط مادة ملوثة أي اللعاب عادة مخالطة مباشرة الغشاء المخاطي البشري أو الجروح الجلدية الحديثة. وإن انتقال العدوى بين الأشخاص عن طريق العض أمر ممكن من الناحية النظرية غير أنه لم يؤكد قط. ونادراً ما يصاب المرء بداء الكلب عن طريق استنشاق الرذاذ المحتوي على الفيروس أو زرع أعضاء ملوثة. ولم تؤكد قط حالات العدوى بداء الكلب من خلال استهلاك اللحم النيء أو الأنسجة الحيوانية لدى الإنسان.

أ ش أ