• لاعب المنتخب البلجيكي ناصر الشاذلي ذي الأصول المغربية
    لاعب المنتخب البلجيكي ناصر الشاذلي ذي الأصول المغربية
  • لاعب المنتخب البلجيكي مروان فيلايني صاحب الأصول المغربية
    لاعب المنتخب البلجيكي مروان فيلايني صاحب الأصول المغربية
  • لاعب المنتخب الفرنسي نبيل فقير ذي الأصول الجزائرية
    لاعب المنتخب الفرنسي نبيل فقير ذي الأصول الجزائرية
  • لاعب المنتخب الفرنسي المدافع عادل رامي صاحب الأصول المغربية
    لاعب المنتخب الفرنسي المدافع عادل رامي صاحب الأصول المغربية

القاهرة في 6 يوليو /أ ش أ/ إعداد: محمد موسى

شهدت بطولة كأس العالم لكرة القدم الحالية، رقمًا قياسيًا عربيًا، إذ شارك العرب لأول مرة في تاريخهم بأربعة منتخبات في مونديال روسيا وهي: المغرب وتونس ومصر والسعودية.

وعلى الرغم من خروج المنتخبات الأربعة من الدور الأول للمونديال، حيث مُني المنتخب السعودي بهزيمة من روسيا بخماسية نظيفة، ثم هزيمة من أوروجواي بهدف دون رد، قبل أن
يحقق فوزًا معنويًا على نظيره المصري بهدفين مقابل واحد.

بينما ودع المنتخب المصري البطولة، بعد هزيمة من أوروجواي بهدف دون رد، وهزيمة من المنتخب الروسي بثلاثة أهداف مقابل واحد، ثم هزيمة ثالثة من السعودية بهدفين مقابل هدف.

فيما ودع منتخب المغرب المونديال بعد هزيمة من المنتخب الإيراني بهدف نظيف، ثم هزيمة من المنتخب البرتغالي بهدف دون رد، قبل أن يحقق تعادلًا مثيرًا أمام المنتخب الإسباني بهدفين لكل فريق.

أما المنتخب التونسي فقد ودع البطولة بعد هزيمة من المنتخب الإنجليزي بهدفين مقابل هدف، ثم هزيمة من بلجيكا بخمسة أهداف مقابل اثنين، قبل أن يحقق فوزًا معنويًا على بنما بهدفين مقابل واحد.

ولم يمنع خروج العرب المبكر من كأس العالم، إمكانية تمثيلهم فيما تبقى من مباريات المونديال، ولكن بطريقة غير مباشرة، إذ أن هناك لاعبين من أصول عربية يمثلون منتخبات تأهلت بالفعل إلى دور الـ8 من مونديال روسيا.

ففي المنتخب البلجيكي يلمع اسم ناصر الشاذلي ذي الأصول المغربية، الذي أنقذ حلم بلجيكا في كأس العالم بعدما أحرز هدف الفوز لـ"الشياطين الحمر" في مرمى اليابان، خلال مباراة دور الـ16 بمونديال روسيا والتي انتهت بفوز بلجيكا بثلاثة أهداف مقابل اثنين، ليتأهل "الشياطين" إلى دور الـ8 للمونديال لمواجهة البرازيل.

الشاذلي الذي يلعب لصالح نادي وست بروميتش ألبيون الإنجليزي، فضل الانضمام لمنتخب بلجيكا بعد أن خاض مباراة واحدة غير رسمية مع منتخب المغرب في 2010 ولم يتم قيده في الاتحاد المغربي.

كما يأتي زميل الشاذلي في المنتخب البلجيكي مروان فيلايني صاحب الأصول المغربية، الذي أحرز أيضًا هدفًا في مباراة اليابان بثمن نهائي المونديال، وشارك في تأهل "الشياطين الحمر" لربع نهائي كأس العالم.

اللاعب المغربي الأصل الذي يلعب لصالح مانشستر يونايتد الإنجليزي يقدم دورًا فعالًا مع منتخب بلجيكا في بطولة كأس العالم الحالية.

وفي المنتخب الفرنسي، يلمع اسم نبيل فقير ذي الأصول الجزائرية، الذي يجيد اللعب في مركز الوسط المهاجم، ويلعب حاليًا مع نادي ليون الفرنسي، بدأ فقير اللعب مع منتخب فرنسا لكرة القدم في 2015، ويشارك مع منتخب "الديوك" في النسخة الحالية لكأس العالم.

كما يضم المنتخب الفرنسي أيضًا بين صفوفه، المدافع عادل رامي صاحب الأصول المغربية، الذي يلعب حاليًا لصالح نادي أولمبيك مارسيليا الفرنسي منذ 2015.

بدأ رامي مسيرته الدولية مع منتخب فرنسا عندما استدعاه المدير الفني الأسبق لـ"الديوك" رايموند دومينيك، لتعزيز صفوف فرنسا، حينما كان منتخب "الديوك" يستعد لمواجهة إنجلترا وديًا، قبل نهائيات كأس الأمم الأوروبية 2008.
م و س
/أ ش أ/