• اليوم الدولي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع بها
    اليوم الدولي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع بها

القاهرة في 24 يونيو / أ ش أ / مجدي أحمد ... مركز أبحاث ودرسات الشرق الأوسط

يحيي العالم بعد غد اليوم الدولي لمكافحة استخدام المخدرات والاتجار غير المشروع بها 2018 تحت شعار "الإصغاء إلى الأطفال والشباب هو الخطوة الأولى لمساعدتهم على نمو صحي وآمن"، وهي مبادرة علمية لزيادة دعم الوقاية من تعاطي العقاقير المخدرة، وبالتالي فهي استثمار فعال في رفاه الأطفال والشباب وأسرهم ومجتمعاتهم المحلية. وكشف "التقرير العالمي للمخدرات 2017" ، أن أكثر من 29.5 مليون شخص يعانون من اضطرابات التعاطي؛ أي نحو 0.6 % من السكان البالغين في العالم، ومنخرطون في تعاطي المخدرات الإشكالي، وعانوا من اضطرابات تعاطي المخدرات، بما في ذلك الارتهان بالمخدرات.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد عقدت دورة استثنائية خاصة (UNGASS) حول المخدرات في أبريل 2016. وقد مثلت هذه الدورة الخاصة علامة بارزة في تحقيق الأهداف المحددة في وثيقة السياسة لعام 2009 "الإعلان السياسي وخطة العمل بشأن التعاون الدولي نحو متكاملة ومتوازنة. استراتيجية لمواجهة مشكلة المخدرات العالمية "، والتي تحدد الإجراءات التي يتعين على الدول الأعضاء اتخاذها وكذلك الأهداف التي يتعين تحقيقها بحلول عام 2019. وتوصي الوثيقة الختامية باتخاذ تدابير لمعالجة خفض الطلب والعرض ، وتحسين الوصول إلى الأدوية الخاضعة للرقابة مع منع التحويل. وتشمل التوصيات أيضا مجالات حقوق الإنسان والشباب والأطفال والنساء والمجتمعات المحلية ؛ التحديات الناشئة ، بما في ذلك المؤثرات النفسانية الجديدة ؛ تعزيز التعاون الدولي ؛ والتنمية البديلة. ويركز النص الجديد على سياسات وممارسات إصدار الأحكام الوطنية المتسقة للجرائم المتعلقة بالمخدرات ، ويتميز بتركيز قوي على الوقاية والعلاج.
وكانت الجمعية العامة قد قررت بموجب القرار 112/ 42 في ديسمبر 1987، الاحتفال بيوم 26 يونيو يوما دوليا لمكافحة استخدام المخدرات والاتجار غير المشروع بها من أجل تعزيز العمل والتعاون من أجل تحقيق هدف إقامة مجتمع دولي خال من استخدام المخدرات. ويهدف هذا الاحتفال العالمي، الذي يدعمه كل عام الأفراد والمجتمعات المحلية والمنظمات المختلفة في جميع أنحاء العالم، إلى زيادة الوعي بالمشكلة الرئيسية التي تمثلها المخدرات غير المشروعة في المجتمع.

أ ش أ