• اليوم الدولي لليوجا
    اليوم الدولي لليوجا

القاهرة في 20 يونيو/ أ ش أ / مجدي أحمد ... مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط

يحيي العالم غدا اليوم الدولي لليوجا 2018 تحت شعار" اليوجا من أجل السلام"، ورياضة اليوجا هي ممارسة جسدية وعقلية وروحية قديمة نشأت في الهند. وكلمة "يوجا" مشتقة من اللغة السنسكريتية وتعني الانضمام أو التوحد ، وترمز إلى اتحاد الجسد والوعي. واليوم تمارس في أشكال مختلفة في جميع أنحاء العالم وتواصل نموها في شعبية.
وكانت الهند قد قدمت مشروع قرار لتعيين يوم عالمي لليوجا، ولقي مشروع القرار تأييد 175 دولة من الدول الأعضاء. فكان رئيس الوزراء ناريندرا مودي هو أول من اقترح هذا اليوم في كلمته خلال افتتاح الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة، التي قال فيها: "اليوجا هدية لا تقدر بثمن من تقاليدنا القديمة وتجسد وحدة الجسد والعقل، والفكر والعمل...ونهج شامل مهم لصحتنا ورفاهنا . فاليوجا ليست تمرينا وحسب وإنما وسيلة لاكتشاف شعور الوحدة مع النفس ومع العالم ومع الطبيعة." واعترافا بندائها العالمي في ديسمبر 2014 ، أعلنت الأمم المتحدة يوم 21 يونيو اليوم الدولي لليوجا بموجب القرار 69/131، ويشير القرار إلى أهمية اختيار الأفراد والسكان اختيارات صحية واتباعهم أنماط معيشية تعزز الصحة الجيدة. وفي هذا الصدد، لم تفتئ منظمة الصحة العالمية تحث الدول الأعضاء على مساعدة مواطنيها في العمل على الحد من الخمول البدني، الذي يعتبر أحد عشرة أسباب للوفاة في أرجاء العالم، فضلا عن أنه عامل خطير في الأمراض غير المعدية مثل أمراض القلب والسرطان والسكري.

وتعد رياضة اليوغا أحد أكبر الصادرات الثقافية للهند، التي باتت تغزو العالم، حيث يمارسها الملايين حول العالم. واليوجا هي رياضة الجسم والعقل، تمتد لأصول تاريخية قديمة في الفلسفة الهندية، وتتعدد أنماط اليوجا التي تجمع بين تقنيات التنفس، والاسترخاء، والتأمل، والحركات الجسدية. وقد أصبح لليوجا اليوم شعبية كبيرة كونها تعد شكلاً من أشكال التمارين الجسدية التي تعتمد على وضعيات جسدية معينة، بهدف تحسين السيطرة على العقل، والجسم، والحصول على الراحة.
وهناك أكثر من 100 نموذج مختلف من اليوجا، بعضها يضم حركات سريعة ومكثفة، وبعضها الآخر يتضمن حركات الراحة والاسترخاء، ومن الأمثلة عليها:
1- يين يوجا (Yin Yoga): هذا النمط تأملي وتجددي من اليوجا، وينفذ لمدة تتراوح ما بين3 إلى 7 دقائق كحد أعلى، ويتم في وضعية الجلوس، أو الاستلقاء على البطن أو الظهر مع التنفس، ومحاولة تهدئة الجسم والعقل، والهدف منه هو السماح للنسيج الضام في الجسم بالاسترخاء، وهو مناسب لمتدربي اليوجا الجدد، كونه يساعد على بناء المرونة، وإطلاق التوتر.
2 - يوجا الأشتانغا: (Ashtanga Yoga) ويسمى هذا النموذج بيوغا القوة، لأنه يركز على الحركات القوية مثل، الضغط الذي يتطلب القوة، والقدرة على التحمل، وهي مناسبة للأشخاص الذين يسعون لإعادة تأهيل إصابات الظهر لديهم، والأشخاص الرياضيين مثل العدائين، وراكبي الدراجات، والذين يرغبون في زيادة المرونة، والتوازن.
3 - يوغا البيكرام: (Bikram Yoga) ويطلق على هذا النموذج أيضاً اسم اليوجا الساخنة؛ لأنه يتم في غرفة دافئة جداً، وهي طريقة مناسبة لزيادة المرونة؛ لأن الحرارة تساعد على تمديد أنسجة الجسم، ولكنها غير مناسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب، والأوعية الدموية، بسبب الضغط على الجسم أثناء ممارسة التمارين بقوة في بيئة حارة.
4 - يوغا الهاثا: (Hatha Yoga) ويضم هذا النموذج سلسلة من الوضعيات، بحيث تسمح بتدفق الطاقة الداخلية بحرية، وتعمل على إعطاء الشعور بالنشاط والانتعاش، ولكن تنفيذها يتطلب التوازن بين القوة والمرونة.
ومن أبرز فوائد رياضة اليوجا للجسم : حيث تساعد في شد وإسترخاء العضلات، وتزيد من كميات الدم المتدفقة للعضلات، لتساعد في طرد السموم منه؛ تزيد من نشاط ومرونة أعضاء الجسم كالأوتار والمفاصل وأربطتها، كما تعمل على تأخير علامات التقدم بالسن والشيخوخة ومنع الترهلات وإطالة العمر ؛ تساعد عملية تدليك اليوغا للإعضاء الداخلية كالبروستاتا في زيادة القوة الجنسية وتنشيطها لدى الرجل ؛ تعمل على تنظيم نبضات القلب والتقليل من معدل ضغط الدم، وتنظيم عملية التنفس الطبيعية.
أما من حيث فوائد رياضة اليوجا للعقل: حيث تفيد في التخفيف من الضغوطات النفسية ومشاعر القلق والتوتر، والتفكير الإيجابي ؛ تساعد في زيادة الوعي العقلي والجسماني تعمل على تعديل المزاج والتخلص من حالات الإكتئاب والحزن ؛ تساهم في التقليل من مشاعر العدوانية، والرضا بالذات ؛ تساعد على النوم المريح والهانئ ليلاً، وتحقق الهدوء النسبي؛ تفيد في تحسين وتنشيط الذاكرة وزيادة التركيز.

أ ش أ