• الارصاد الجوية
    الارصاد الجوية

القاهرة في 22 مارس / أ ش أ / مجدي أحمد ... مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط

تحيي منظمة العالمية للأرصاد الجوية غدا اليوم العالمي للأرصاد الجوية لعام 2018 تحت شعار" الطقس ومناخ: التدبير والتدبر " ، حيث يواجه سكان العالم المتزايدون مجموعة واسعة من المخاطر مثل الأعاصير المدارية العاصفة والأمطار الغزيرة وموجات الحرارة والجفاف وغير ذلك الكثير. ويؤدي تغير المناخ على المدى الطويل إلى زيادة شدة وتيرة الظواهر الجوية والمناخية المتطرفة والتسبب في ارتفاع مستوى سطح البحر وتحمض المحيطات. إن التوسع الحضري وانتشار المدن الكبرى يعني أن أكثرنا عرضة للخطر. الآن أكثر من أي وقت مضى ، نحن بحاجة إلى أن نكون جاهزين للطقس ، وأن نكون أذكياء في المناخ ومياهنا.
ولهذا السبب تتمثل إحدى الأولويات العليا للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) والمرافق الوطنية للأرصاد الجوية والهيدرولوجيا (NMHSs) في حماية الأرواح وسبل العيش والممتلكات من المخاطر المرتبطة بالأحوال الجوية والمناخية والمياه. وبالتالي ، تدعم المنظمة وأعضاءها جدول الأعمال العالمي للتنمية المستدامة ، والتكيف مع تغير المناخ والحد من مخاطر الكوارث. وتقوم المنظمة العالمية للأرصاد الجوية والخدمات الوطنية للأرصاد الجوية بتصميم خدمات تشغيلية تتراوح بين التنبؤات الجوية اليومية والتنبؤات المناخية طويلة الأجل التي تساعد المجتمع على أن يكون جاهزاً للطقس وأن يكون ذا مناخ ذكي. مزيد من الخدمات الهيدرولوجية الوطنية ضرورية للإدارة السليمة لموارد المياه العذبة للزراعة والصناعة والطاقة والاستهلاك البشري ، حتى نتمكن من المياه الحكمة. تمكننا هذه الخدمات من إدارة المخاطر واغتنام الفرص المتعلقة بالطقس والمناخ والماء.
وتحتفل المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) ومرافق الأرصاد الجوية فى جميع أنحاء العالم باليوم العالمي للأرصاد الجوية في 23 من مارس كل عام، وذلك تخليدا لذكرى دخول اتفاقية المنظمة حيز التنفيذ اعتباراً من 23 مارس 1950.

أ ش أ