• بوتين فاز باكتساح في انتخابات بلا منافسة
    بوتين فاز باكتساح في انتخابات بلا منافسة

القاهرة في 20 مارس /أ ش أ/ تقرير: شحاتة عوض.. (مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط)
لم يكن فوز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بفترة رئاسية جديدة مدتها ست سنوات أمرا مفاجئا لأحد، بالنظر إلى غياب المنافسة الحقيقية بينه وبين المرشحين الآخرين في هذه الانتخابات، التي بدت أقرب إلى استفتاء على شعبية الرجل وسياساته.
لكن الانتصار الكبير الذي حققه بوتين في تلك الانتخابات، تمثل في نسبة المشاركة المرتفعة جدا، والتي تجاوزت 63 في المائة من إجمالي الناخبين الروس المسجلين في جداول الانتخابات، وعددهم يزيد على 110 ملايين ناخب، وهي نسبة من شأنها أن تعزز شرعية بوتين، الذي كانت تساوره مخاوف من تدني المشاركة في ظل تشكيك المعارضة قبيل وأثناء الانتخابات في امكانية نزول الناخبين. هذا الهاجس دفع حملة بوتين الانتخابية لتجعل من نسبة المشاركة في الانتخابات معركتها الرئيسيية، خصوصا أن النتائج كان محسومة سلفا له. فقد سعى بوتين وفريق حملته لتوظيف كل مقدرات ووسائل الإعلام الحكومية لحث وتشجيع الناخبين على المشاركة من خلال حملة إعلامية مكثفة، وتقديم تسهيلات لتمكين الناخبين من التصويت خارج مناطق اقامتهم.
أما الانجاز الآخر الذي حققه بوتين في هذه الانتخابات، فكان حصوله على نسبة أصوات تجاوزت بكثير كل توقعات استطلاعات الرأي التي أجريت قبيل الانتخابات ورجحت أن يحصل على ثلثي أصوات الناخبين، فقد حاز بوتين على نحو 77 في المائة من الأصوات، وهي نسبة أعلى بكثير من تلك التي حصل عليها في انتخابات عام 2012 (64 في المائة).
وفي ضوء كل ذلك بدت الانتخابات الرئاسية الروسية وما أسفرت عنه من انتصار كاسح لبوتين، بمثابة تصويت شعبي بالثقة في سياساته الداخلية والخارجية، وهوما أكد عليه الرئيس الروسي في كلمته عقب إعلان فوزه بقوله: "إن الناخبين اعترفوا بالانجازات التي تحققت خلال السنوات القليلة الماضية. هذا المعطى من شأنه أن يعزز موقفه في الشارع الروسي ويمنحه تفويضا جديدا لمواصلة سياساته خلال السنوات الست القادمة، لكن السؤال هنا هو حول انعكاسات هذه الانتصار الانتخابي الكبير لبوتين على مستقبل السياسة الخارجية لروسيا وعلاقاتها مع العالم الخارجي والغرب بشكل خاص واحتمالات المواجهة والتعاون بين الجانبين في الفترة القادمة، وما احتمالات الاستمرارية والتغيير في هذه السياسة، والتداعيات المحتملة لذلك على موقف موسكو من قضايا الشرق الشرق الأوسط ؟
لمتابعة تقارير مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط كاملة يرجى الاشتراك في النشرة العامة للوكالة .
/ أ ش أ /