• حفظ طبقة الأوزون
    حفظ طبقة الأوزون

القاهرة في 16 سبتمبر / أ ش أ / مجدي أحمد... مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط
يحيي العالم اليوم الدولي لحفظ طبقة الأوزون 2017 تحت شعار " نحن جميعاً أبطال الأوزون"، ويصادف هذا العام الذكري الـ 30 لبروتوكول مونتريال الذي يرفع شعار " رعاية جميع أنواع الحياة تحت الشمس " . وتسعي حملة أبطال الأوزون ## #OzoneHeroes # والتي انطلقت يوم 14 سبتمبر التعريف بالإنجازات الرئيسية لبروتوكول مونتريال في حماية طبقة الأوزون والمناخ، وزيادة اعتراف الجمهور بنجاح البروتوكول وتأثيره، وتوليد مزيد من الدعم للاتفاقية البروتوكول وولايته الجديدة بالتخفيض التدريجي لمركبات الكربون الهيدروفلورية التي لها تأثير احترار مناخي بموجب تعديل كيغالي، الذي اعتمد في عام 2016.
وطبقة الأوزون هي درع هش من الغاز يحمي الأرض من الجزء الضار من أشعة الشمس، مما يساعد على الحفاظ على الحياة على كوكب الأرض. ولم يساعد التخلص التدريجي من الاستخدام المحكم للمواد المستنزفة للأوزون والاختزال ذات الصلة على حماية طبقة الأوزون لهذا الجيل والأجيال المقبلة فحسب، بل أسهم كذلك إسهاماً كبيراً في الجهود العالمية الرامية إلى التصدي لتغير المناخ؛ وعلاوة على ذلك، فإنه يحمي صحة الإنسان والنظم الإيكولوجية عن طريق الحد من الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الوصول إلى الأرض.
وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد أعتمدت القرار 114 / 49 في عام 1994، اعتبار يوم 16 سبتمبر يوماً دولياً لحفظ طبقة الأوزون ، وهو اليوم الذي وقعت فيه أكثر من 190 دولة على بروتوكول مونتريال عام 1987، الذي يحدد الإجراءات الواجب أتباعها على المستوى العالمي والإقليمي والمحلي للتخلص تدريجيا من المواد التي تستنزف طبقة الأوزون.
م أ
أ ش أ