• أدولف هتلر.
    أدولف هتلر.
  • بنظير بوتو.
    بنظير بوتو.
  • فلاديمير لينينن.
    فلاديمير لينينن.
  • البابا جون بول الثاني.
    البابا جون بول الثاني.
  • ثيودرو روزفلت
    ثيودرو روزفلت
  • موسوليني.
    موسوليني.
  • رونالد ريجان
    رونالد ريجان
  • أندرو جاكسون.
    أندرو جاكسون.
  • جمال عبد الناصر.
    جمال عبد الناصر.
  • خالد مشعل.
    خالد مشعل.

  كتبت:نهى عبد المجيد
  شهد التاريخ المعاصرمحاولات اغتيال فاشلة استهدفت رموزا وزعماء تركوا بصمة في التاريخ الانساني ،وكادت هذه المحاولات أن تغير مجريات الاحداث التاريخية؛فيصعب على المرء تصور مسار الحرب العالمية الثانية  حال نجاح مخطط اغتيال الزعيم الألماني الراحل أدولف هتلر وحليفه الايطالي بينيتو موسوليني،أو مصير الصراع العربي-الإسرائيلي والحكم العسكري في مصر إذا ما لم يتمكن الزعيم الراحل جمال عبد الناصر النجاة من مخطط اغتياله فى حادث المنشية بالاسكندرية.
   ومن اللافت للنظر أن أشهر محاولات الاغتيال في التاريخ استهدفت رؤساء دول ورموز سياسية وذلك لما تتمتع به هذه الشخصيات من قدرة على التأثير في العالم من حولها ورسم مستقبل أجيال قادمة ،فإما أن يكونوا جناة شاعوا في الارض فسادا وضاقت شعوبهم ذرعا بطغيانهم فحاولوا التخلص منهم ،وإما أن يكونوا مجني عليهم بسبب توجهاتهم السياسية التي قد تكبسهم أعداء  في الداخل والخارج لهم مصلحة في التخلص منهم.
  ومن خلال التقرير التالي،نستعرض أشهر محاولات اغتيال فاشلة في التاريخ كما وثقتها مواقع غربية عدة على راسها:موقع "توب تينز" و"سماشينج ليستس"و"توب تين أوف سيتي"
-أدولف هتلر 
    أحد أهم الشخصيات في التاريخ الحديث وأكثرها جدلا،حكم هتلر المانيا في الفترة ما بين 1933 إلى 1945 وقاد بلاده خلال الحرب العالمية الثانية ضد دول الحلفاء بزعامة بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة ،يعد اسمه مرادفا للحقبة النازية التي عملت على إرساء دعائم نظام تحكمه نزعة شمولية ديكتاتورية،استطاع الديكتاتور الالماني النجاة من عدة محاولات اغتيال استهدفت الاطاحة به وبحكومته النازية من الحكم أشهرها:كان في 20 يوليو 1944 بقيادة الجنرال  كلاوس فون ستافنبيرج الذي قام بزرع قنبلة داخل مكتب هتلر في راستنبيرج، لكن نجا هتلر من الموت ،حينما قام شخص مجهول بتحريك الحقيبة التي كان بداخلها القنبلة ومن ثم تم القبض على ستافنبيرج وإعدامه فورا إلى جانب عدد من الشخصيات التي تورطت في هذا المخطط.
 2-بنظير بوتو
    هى  أول رئيسة وزراء لباكستان ونجلة رئيس الوزراء الباكستاني السابق ذو الفقار على بوتو،تعرضت بوتو لمحاولة اغتيال فاشلة إثر عودتها من منفاها في دبي عام 2007 ،فبعد هبوط طائرتها في مطار العاصمة الباكستانية كراتشي ببضع دقائق،انفجرت قنبلتين أسفرتا عن مقتل ما يقرب من 130 شخصا من بينهم 50 من أفراد طاقم الأمن الذي شكل طوق بشري لحمايتها إضافة إلى إصابة 450 أخرين دون أن تتعرض هى للآذى.لكنها لم تتمكن النجاة من محاولة أخرى في 27 من ديسمبر من العام ذاته خلال تفجير إنتحاري بمدينة راولبندي الباكستانية أدى إلى مصرعها على الفور.
3-فلاديمير لينينن
 لطالما كانت حياة فلاديمير لينين، قائد الثورة البلشفية ومؤسس المذهب اللينيني السياسي في روسيا،هدفا لكثيرين ومن أبرز محاولات اغتياله و أخطرها كان في 30 أغسطس 1918 حينما اقتربت منه أمراة روسية ثورية تدعى فانيان كابلان ،بينما كان متوجها لسيارته بعد إلقائه خطابا،ثم أطلقت النار عليه ثلاث مرات مما أدى  إلى إصابته بجروح خطيرة وأفقدته الوعي حتى تعافى منها فيما بعد،ويقال دائما أن هذه الحادثة أكسبت لينين مزيدا من الشهرة.
4-البابا جون بول الثاني
    ويعد بابا الفاتيكان الاسبق جون بول الثاني واحدا من أكثر الشخصيات تأثيرا في القرن العشرين،لعب  البابا جون بول - الذى استمر فى منصبه  حوالى  26  عاما - دورا  بارزا في إنهاء الحقبة الشيوعية في بولندا ثم كافة أنحاء أوروبا فيما بعد،عمل بول الثاني على تحسين العلاقات بين الكنيسية الكاثولوكية والمسلمين والكنيسة الارثوذكسية في الشرق الأوسط . واتخذ البابا جون بول مواقف مؤيدة لنضال الشعب الفلسطينى لاستراد حقوقه المشروعة وفى مقدمتها اقامة الدولة المستقلة وحق العودة.
وتعرض البابا جون بول الثاني في 13 من مايو عام 1981 لمحاولة اغتيال بعد أن أطلق عليه  مواطن تركي يدعى محمد على النار أثناء تواجده بميدان سانت بيتر ما أدى إلى إصابته بجروح خطيرة في الامعاء وذراعيه،وتم القاء القبض على المواطن التركي وسجنه مدى الحياة داخل إيطاليا بسبب جرمه .
5-تيودور روزفلت
  بعد ثلاثة أعوام من تقاعده، تعرض تيودور روزفلت، الرئيس ال26 للولايات المتحدة، إلى إطلاق نار خلال إلقائه إحد الخطابات في 13 من أكتوبر عام 1912 ،وبرغم من تعافيه إلإ أن الرصاصة استقرت في قلبه لدرجة صعب على الاطباء استئصالها وعاش بها طوال حياته.
6-بينيتو موسوليني
 أثبت عام 1926 إنه عام شؤم على بينيتو موسوليني،زعيم الحركة الفاشية في إيطاليا والرئيس الإيطالي الاسبق ،حيث تعرض لاربع محاولات اغتيال في غضون سبعة أشهر فقط،ففي 27 من إبريل  من العام ذاته، أصيب موسوليني  في حادث إطلاق نار من قبل أمرأة مسنة تلتها حادثتين مماثلتين من قبل فوضويين إيطاليين وتم القبض فيما بعد على أحد المواطنين كان يدبر لاغتيال موسوليني في محاولة أخرى فاشلة .
7-رونالد ريجان
   تعرض رونالد ريجان،الرئيس ال40 للولايات المتحدة،إلى إطلاق نار من قبل مواطن أمريكي يدعى جون هينكلي في 30 مارس عام  1981،بينما كان يهم ريجان بمغادرة مبنى المؤتمرات بفندق هيلتون في العاصمة واشنطن،أدى إلى إصابته بإصابات بالغة في القلب والصدر لكنه نجى من الموت.
8-أندرو جاكسون
   تمكن الرئيس الأمريكي السابق أندرو جاكسون النجاة من محاولة اغتيال في 30 من يناير عام 1835،وجرت المحاولة حينما كان  متوجها الى المقر الرئيسي للحكومة الأمريكية بواشنطن،لحضور حفل تأبين أحد أعضاء الكونجرس وفي طريقه إلى المبنى أطلق عليه مواطن أمريكي يدعى ريتشادر لورانس النار من بندقيته لكن أخفق في إصابته وتم القاء القبض عليه لاحقا.
9-جمال عبد الناصر
    تعرض الزعيم الراحل جمال عبد الناصر   لمحاولة اغتيال  في 26 من أكتوبر عام 1954 ،عندما كان يلقي خطبة جماهيرية في ميدان المنشية  بالاسكندرية خلال احتفال أقيم تكريماً له ولزملائه بمناسبة اتفاقية الجلاء، حيث ألقيت عليه  رصاصات لم تصبه أيا منها لكنها أصابت الوزير السوداني "ميرغني حمزة" وسكرتير هيئة التحرير بالإسكندرية "أحمد بدر" الذي كان يقف إلى جانب جمال عبد الناصر، وألقي القبض علي مطلق الرصاص، الذي تبين لاحقا أنه ينتمي الي تنظيم الاخوان المسلمين.
وعلى أثر الحادث حظرت جماعة الاخوان المسلمين وأحيل قادتها للمحاكمة ، حيث حصل أغلبهم على أحكام بالاعدام والمؤبد.
10-خالد مشعل
   نجا رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الفلسطينية(حماس)من محاولة اغتيال إسرائيلية أثناء تواجده بالاردن ،حيث جاء  اثنين من عملاء جهاز المخابرات الاسرائيلي"الموساد" من خلف مشعل بينما كان يتوجه لمكتبه وقاما بتركيب  جهاز أسفل اذنيه اليسرى ينقل مادة سامة قاتلة إلى جسده وفرا هاربين الى منبى السفارة الاسرائيلية فى عمان عقب مطاردتها من جانب الشرطة الاردنية .  وأضطرت اسرائيل  بسبب ضغوط أمريكية واردنية  الى توفير مصل مضاد للسم  لانقاذ مشعل . 
وفى محاولة لاحتواء تاثير الحادث على العلاقات الاسرائيلية الاردنية استجابت السلطات الاسرائيلية لطلب الملك حسين باطلاق سراح مؤسس حركة حماس أحمد ياسين .