• ترامب وبايدن
    ترامب وبايدن

القاهرة في 9 ديسمبر/أ ش أ/ تقرير إخباري: أحمد تركي (مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط)

اقترب الفصل الأخير من مشهد الانتخابات الأمريكية 2020 من نهايته الدرامية، مع بروز الحدث الأهم الأسبوع المقبل وهو التصويت في المجمع الانتخابي، والإعلان عن فوز الرئيس الأمريكي المنتخب الديمقراطي جو بايدن بسدة الحكم، ورغم ذلك يأبى الرئيس المنتهية فترة رئاسته دونالد ترامب، أن يترك مسرح الأحداث السياسية الأمريكية طيلة أربع سنوات مقبلة دون مشاغبات سياسية.

وقد ضمن بايدن رسمياً الأصوات الـ 270 الضرورية في المجمع الانتخابي المؤلف من 538 ناخباً كبيراً، بعدما صادقت كاليفورنيا على انتخاباتها الرئاسية، مانحة إياه أصواتها الـ 55 المخصصين للولاية، واقتربت الفرص القانونية أمام ترامب من نهايتها، بعدما رفضت المحكمة العليا في ويسكونسن، ومحاكم أخرى في كل من مينيسوتا وميشيجن ونيفادا، أحدث طعونه القضائية لقلب النتائج في هذه الولايات.

وحسب النظام الانتخابي للولايات المتحدة، وصلت الانتخابات الرئاسية الأمريكية أمس، إلى ما يسمى "الملاذ الآمن"، وهي مرحلة رئيسية يتم فيها تثبيت أصوات الولايات، ويُمنع الكونجرس إلى حد كبير من التدخل.

جاءت مرحلة "الملاذ الآمن" بعد مرور35 يوماً على الانتخابات، وتخصص هذه الفترة لتسوية أي نزاعات، وإذا ما صدّقت أي ولاية على نتيجتها قبل هذا الموعد، فإنه لا يمكن للكونجرس أن يتدخل لاحقاً لإلغاء ما قرره الناخبون في تلك الولايات.
حظيت هذه المرحلة بزخم كبير هذه المرة بسبب رفض الرئيس ترامب الاعتراف بالهزيمة، ومضيه في إقامة دعاوى قانونية في عدد من الولايات لإلغاء نتيجة الانتخابات التي فاز بها جو بايدن.

وفي الوقت الذي يواصل فيه بايدن استكمال ملامح إدارته الجديدة، لتولي حكم البيت الأبيض لمدة أربع سنوات، كشفت تقارير أمريكية أن ترامب يفكر في مغادرة البيت الأبيض بطريقة دراماتيكية، تتضمن قيامه برحلة أخيرة على متن الطائرة الرئاسية في 20 يناير إلى فلوريدا، حيث سيحضر مهرجاناً معارضاً في الوقت نفسه الذي تجري فيه احتفالات تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن.

ونقلت محطة "إن بي سي نيوز" عن مصادر أمريكية أن ترامب لن يحضر مراسم تنصيب بايدن، وسيعلن ترشحه لانتخابات 2024 رسمياً للعودة للبيت الأبيض، وهو ما سيؤدي إلى 4 سنوات من لعبه دور المعارض الرئيسي لبايدن، وخلال فترة رئاسة بايدن سيظل يلعب دوراً سياسياً داخل الحزب الجمهوري، من خلال مجلس الشيوخ حالة حصوله على الأغلبية، من خلال كسب المقعدين بولاية جورجيا في 5 يناير المقبل.

لمتابعة تقارير وتحليلات "مركز أبحاث ودراسات أ ش أ" يرجى الاشتراك في النشرة العامة.

/أ ش أ/