• مصر تواجه كورونا
    مصر تواجه كورونا

القاهرة في 18 مارس/أ ش أ/ تقرير: أحمد تركي (مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط)

أصبحت صحة المواطن والحفاظ على سلامتها هي البطل الحقيقي في مواجهة تفشي "كورونا" (كوفيد 19) وبات العالم متسلحاً بكل أنواع مقاومة ومحاصرة هذا المرض، فمن أجله توقفت حركة الطيران حول العالم، وتأجلت مختلف الأنشطة والفعاليات السياسية والاقتصادية والتعليمية والثقافية والرياضية.

ومع تزايد تفشي الفيروس (كوفيد - 19) العالمي وتسجيله وفيات وإصابات جديدة حول العالم، اتخذت مختلف دول العالم، قرارات عديدة للحد من انتشاره ومحاصرته بكل ما أوتيت من قوة.

إشادة دولية بجدية مصر

فمن جانبها تعاملت الحكومة المصرية بالجدية واتخاذ خطوات استباقية في هذا المجال تماشياً مع التطورات المتعلقه بالفيروس، وبعد المشاورات مع الجهات المعنية أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا بتأجيل الدراسة للجامعات والمدارس لمدة أسبوعين لمنع انتشار فيروس كورونا، وتخصيص تمويل بقيمة 100 مليار جنيه مصري في إطار خطة الدولة الشاملة للتعامل مع أي تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد.

كما أمر الرئيس السيسي برفع درجة الاستعداد والجاهزية، من خلال التعاون والتنسيق بين كل الجهات المعنية بالدولة، فضلا عن العمل على الاكتشاف المبكر لأي حالات مشتبهة، موجهاً بتدشيت حملات توعية للمواطنين للإرشاد وتوفير المعلومات الدقيقة، وكذلك تشديد الرقابة الصحية وفقا لأعلى المعاييرعلى منافذ الدخول للبلاد.

وفي إطار الاجراءات الاحترازية والاستباقية، اتخذت الحكومة المصرية إجراءات وقائية جديدة لمواجهة تفشّي فيروس كورونا المستجد، حيث أكد الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تعليق حركة الطيران بالمطارات المصرية اعتباراً من ظهر غد /الخميس/ وحتى 31 مارس الحالي، وخفض عدد العاملين بأجهزة الدولة والمصالح الحكومية.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي إن تعليق الطيران سوف يكلّف الحكومة والشركات الوطنية 2.25 مليار جنيه خسائر، قائلاً: "الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد أن أهم شيء هو صحة المواطن وليس المال، نريد بقدر الإمكان أن نقلل العدوى بين المواطنين وأناشد الموطنين اتّباع سبل الحماية".

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء قد أصدر قرارا بمنع كافة التجمعات بالمحافظات بما فيها الأعياد القومية، وإلغاء التجمعات العامة الكبيرة، والقيود على الوقت المخصص لصلاة الجماعة في المساجد، ووقف مباريات الدوري المحلي لكرة القدم لمدة أسبوعين.

لمتابعة تقارير وتحليلات "مركز أبحاث ودراسات أ ش أ" يرجى الاشتراك في النشرة العامة.

/أ ش أ/