• اليوم العالمي للسكري
    اليوم العالمي للسكري

القاهرة في 10 نوفمبر / أ ش أ / مجدي أحمد ... مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط

يحيي العالم يوم 14 نوفمبر من كل عام اليوم العالمي للسكري ، ويأتي الاحتفال هذا العام 2019 تحت شعار " الأسرة ومرض السكري " حيث تم اعتمد هذا الشعار لعامي 2018- 2019. ويهدف إلي رفع الوعي حول تأثير مرض السكري على الأسرة ودعم شبكة المتضررين ، كذلك تعزيز دور الأسرة في إدارة مرض السكري ورعايته والوقاية منه وتعليمه.
وتشير إحصائيات الأمم المتحدة والاتحاد الدولي للسكري (IFD) لعام 2017، إلى أن عدد المصابين بداء السكري بلغ 600 مليون شخص، ويوجد منهم بمنطقة الشرق الأوسط نحو 83 مليوناً. ومن المتوقع أن يتضاعف هذا الرقم خلال العشرين عاماً القادمة. كما وجد أن أكثر من 60 % من أمراض القلب والشرايين عادة ما تكون بسبب السكري ، عند من تجاوزت أعمارهم الخمسين عاماً. كما أن من أعلى النسب لحدوث البتر بعد الحوادث تعود إلى مرض السكري، علاوة على أن العمى يعتبر من أهم المضاعفات الراجعة لمرض السكري.
وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد اعتمدت قرارها 255/61 في يوم 20 ديسمبر 2006، لإعلان يوم 14 نوفمبر من كل عام باعتباره اليوم العالمي لمرضى السكري، وذلك للاعتراف بالحاجة العاجلة لمتابعة الجهود متعددة الأطراف لتشجيع وتحسين الصحة البشرية، ولإتاحة إمكانية الحصول على العلاج والتعليم في مجال الرعاية الصحية. وقد تم اختيار تاريخ 14 نوفمبر لتكريم الدكتور "فريدريك بانتينغ" الذي شارك في اكتشاف الإنسولين في عام 1921، وقد اكتسب هذا الجهد أهمية دولية كبيرة في السنوات الأخيرة مع زيادة انتشار المرض، حيث أنه في الوقت الحالي أصبحت الحاجة إلى التوعية بمرض السكري أكثر أهمية من أي وقت مضى، وذلك للحد منه ومن الأضرار الناتجة عنه عن طريق تثقيف المجتمع عن المرض، والتأكيد على توفير الرعاية الطبية المناسبة لمرضى السكري. كما تم اختيار شعار اليوم العالمي للسكري وهو حلقة زرقاء ، وتم وضعها عام 2006 من قبل المؤسسة الدولية للسكري، ويقصد باللون الأزرق استحضار لون السماء التي توحد كل الأمم وهو لون علم الأمم المتحدة، والدائرة رمزاً للوحدة، وتشير إلى وحدة المجتمع العالمي للسكري استجابة لوباء مرض السكري.
ويعرف مرض السكري ، بعدم قدرة الجسم وفشله باستخدام سكر الجلوكوز على نحو طبيعي، ويعد سكر الجلوكوز مهماً جداً لعمل خلايا الجسم ، فهو مصدر الطاقة للجسم والدماغ وبدونه لا يتمكن الجسم من أداء مهامه كما ينبغي . وتجدر الإشارة إلى أن تحديد نوع مرض السكري الذي يصيب الفرد يعتمد على المسبب الدقيق له ، ولكن وبغض النظر عن المسبب الخفي لمرض السكري، فإن جميع أنواعه تتسبب في النهاية بزيادة السكر في الدم، الأمر الذي يؤدي إلى تطور مشكلات صحية جدية وخطيرة.

أ ش أ