• فرنانديز
    فرنانديز

القاهرة في 30 أكتوبر/ أ ش أ/ تقرير: هبه الحسيني (مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط)

جاء فوز مرشح اليسار البيرتو فرنانديز رئيسا منتخبا للأرجنتين ليضعه أمام مجموعة من التحديات الصعبة التي يتعين عليه مواجهتها في ظل الأوضاع الاقتصادية المتردية التي تعيشها البلاد، والتي تعد الأسوأ منذ 17 عاما.
كان فرنانديز قد فاز في الانتخابات الرئاسية التي عقدت أمس الأول الأحد بعد حصوله على 48.1 من إجمالي الأصوات مقابل 40% للرئيس المنتهية ولايته ماوريسيو ماكري الذي أقر بهزيمته في الانتخابات الرئاسية، وهنأ منافسه فرنانديز مشيرا إليه بـ "الرئيس المنتخب"، ومؤكدا على بداية "انتقال سياسي منظم" بينهما.
وحظى فرنانديز في هذه الانتخابات بدعم كريستينا دي كيرشنر، الرئيسة السابقة للأرجنتين، وزوجة الرئيس الأسبق نيستور دي كيرشنر، والمرشحة لمنصب نائب الرئيس.
وفور الإعلان عن فوز فرنانديز أمس الاثنين، شهدت العملة والأسهم في الأرجنتين مكاسب قوية، حيث ارتفعت قيمة العملة الوطنية، البيزو، بنحو 1.3 % أمام الدولار لتصل إلى 59.1994 بيزو، في الوقت الذي صرح فيه رئيس البنك المركزي الأرجنتيني بأنه سيطرح 50 مليون دولار بسعر 59.999 بيزو لكل دولار، للمساعدة في استقرار العملة المحلية. كما ارتفع مؤشر "مارفال" للأسهم الأرجنتينية بنحو 1% أو ما يوازي 315 نقطة ليصل إلى 30312.3 نقطة.

لمتابعة تقارير مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط كاملة يرجى الاشتراك في النشرة العامة للوكالة

أ ش أ