• سامح شكري وزير الخارجية
    سامح شكري وزير الخارجية

القاهرة في 10 فبراير /أ ش أ/ بمناسبة انعقاد القمة الأفريقية 2019، يسر وكالة أنباء الشرق الأوسط إذاعة ما تم بثه خلال الأيام القليلة الماضية حول الدورة ال 32 العادية للقمة المنعقدة في أديس أبابا .
وفيما يلي الأخبار:-


شكري يشارك في اجتماع وزاري لتعزيز قدرة الاتحاد الأفريقي على توفير مصادر تمويل مُستدامة

أديس أبابا في 6 فبراير /أ ش أ/ شارك سامح شكري وزير الخارجية، اليوم /الأربعاء/، في الاجتماع المشترك للجنة الوزارية المختصة بتقدير الأنصبة والمساهمات، ولجنة وزراء المالية الـ15، خلال الاجتماعات التمهيدية للقمة الأفريقية المنعقدة خلال الفترة من 15 يناير إلى 8 فبراير 2019، بمقر الاتحاد الأفريقي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وصرح المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير شكري أعرب - خلال الجلسة - عن تقدير مصر لجهود الوزراء أعضاء لجنتي وزراء المالية الـ15، واللجنة الوزارية لتقدير الحصص والأنصبة، مشيراً إلى نجاح اللجنتين في التوصل إلى توافق حول العديد من النقاط التي من شأنها أن تُعزز قدرة الاتحاد الأفريقي على توفير مصادر تمويل مُستدامة وقابلة للتنبؤ، بالإضافة إلى وضع حد أقصى وأدنى لمُساهمات الدول الأعضاء في ميزانيات الاتحاد الأفريقي، بما يضمن المزيد من العدالة في توزيع الأعباء والتضامن في تحمل المسئولية.

وأكد شكري أهمية تشديد آليات الرقابة والمُساءلة لضمان الإدارة الرشيدة لموارد الاتحاد بما يسهم في ترشيد الإنفاق.

وأضاف حافظ، أن وزير الخارجية تناول - خلال الاجتماع - موضوع تمويل صندوق السلام، وآليات تمويله من قِبل الدول الأعضاء بما يحقق تطلعاتها في إيجاد آلية مستدامة لتمويل صندوق السلام.
م و س/م ح و
/أ ش أ/


رومانيا تؤكد حرصها على التنسيق مع مصر فيما يتعلق بالسياسات الأوروبية إزاء أفريقيا

القاهرة في 6 فبراير /أ ش أ/ أكدت رومانيا حرصها على التنسيق مع مصر رئيس الاتحاد الأفريقي لعام 2019، فيما يتعلق بالسياسات الأوروبية إزاء القارة الأفريقية.

جاء ذلك خلال استقبال السفير حمدى سند لوزا نائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية، اليوم /الأربعاء/، مونيكا جورجيتا سكرتيرة الدولة الرومانية للشئون العالمية، حيث تناول اللقاء مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين، فضلاً عن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وفي ضوء تولى رومانيا رئاسة الاتحاد الأوروبي خلال النصف الأول من عام 2019، أبدت سكرتيرة الدولة الرومانية حرصها على التنسيق مع مصر رئيس الاتحاد الأفريقي لعام 2019 فيما يتعلق بالسياسات الأوروبية إزاء أفريقيا لتعزيز التعاون الاقتصادي والتركيز على القضايا التي تهم القارتين.

تجدر الإشارة إلى أن العلاقات الدبلوماسية بين مصر ورومانيا تمتد إلى أكثر من 100 عام، فضلاً عن الروابط التاريخية التي تجمع بين البلدين، حيث شهدت تعاوناً خلال فترة حفر قناة السويس، إضافة إلى الروابط الدينية فيما بين الكنيستين المصرية والرومانية منذ عدة قرون.

وساهم انضمام رومانيا إلى عضوية الاتحاد الأوروبي عام 2007 في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، اتساقاً مع مستوى العلاقات المتنامية التي تربط مصر بالاتحاد الأوروبي، لا سيما الدعم الروماني لمصر داخل مؤسسات الاتحاد الأوروبي، ودعم مصر لرومانيا في العديد من المحافل الدولية.

م و س/ع ع
/أ ش أ/


"معلومات الوزراء" يطلق موسوعة "التاريخ العام لأفريقيا" .. غدا

القاهرة في 6 فبراير /أ ش أ/ يعقد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، غدا الخميس، مؤتمر إطلاق موسوعة "التاريخ العام لأفريقيا"؛ ‏والتي ترصد بشكل تاريخي ومحايد تاريخ وثقافات الشعوب الأفريقية وتطورات الإدارة في القارة، فضلاً عن إبراز إسهام القارة في الحضارة الإنسانية.

وأوضح المركز - في بيان اليوم - أن المتحدثين الرئيسين بالمؤتمر هم رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار المهندس زياد عبد التواب ، وأمين عام المجلس الأعلى للثقافة، ومدير دار ‏الكتب والوثائق القومية، وكذلك مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية ومدير المركز القومي للترجمة.

وبين المركز أن المؤتمر سيحظى بحضور ومشاركة واسعة للفيف من الشخصيات العامة وأعضاء من مجلس النواب وخبراء ومتخصصين وأكاديميين وباحثين كذلك ممثلين عن أجهزة ومؤسسات الدولة المعنية‏؛ مثل الهيئة العامة للاستعلامات ومعهد ‏الدراسات الأفريقية.
م ن ى/ن ص ر/ م أ س
/أ ش أ/


م س ب/ خ ب
/أ ش أ/