• الدكتور خالد العناني وزير الآثار

القاهرة في 11 أكتوبر/ أ ش أ/ تقرير: هبه الحسيني (مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط)

يشارك الدكتور خالد العناني وزير الآثار اليوم في فعاليات القمة السابعة عشر للمنظمة الدولية الفرانكفونية التي تنطلق اليوم بالعاصمة الأرمينية "ييرفان"، وتستمر فعالياتها علي مدي يومين وتعقد القمة تحت شعار "العيش معاً بتضامن والتشارك في المبادئ الإنسانية واحترام التنوع، مصدر السلام والازدهار في العالم الفرنكفوني".

كما يشارك في أعمال هذه القمة عدد من رؤساء الدول الأعضاء في المنظمة الفرانكفونية، والدول التي تتمتع بوضع مشارك ومراقب.

ويأتي على رأس جدول أعمال القمة، اختيار الأمين العام الجديد للمنظمة حيث تتنافس على هذا المنصب كل من الرواندية لويز موشيكيوابو، المدعومة من الاتحاد الأفريقي وفرنسا، والكندية ميكايل جان التي تبددت فرصها الضئيلة الثلاثاء الماضي عندما خسرت دعم بلادها وأصبحت المعركة شبه محسومة لصالح لويز موشيكيوابو.

ومن الموضوعات التي تتناولها القمة ، طلب بعض الدول تغيير عضويتها من مراقب إلى عضو دائم بالمنظمة مثل الإمارات وصربيا وكوسوفو، بالإضافة إلى طلب انضمام أعضاء جدد مثل جامبيا وأيرلندا ومالطا فضلا عن السعودية التي لايزال طلب انضمامها معلقا منذ القمة الأخيرة ، وهو ما سيقرره رؤساء الدول الأعضاء في جلستهم المغلقة يوم غد الجمعة.

كما تناقش القمة استراتيجية المنظمة للنهوض بالمساواة بين الرجل والمرأة، وسبل تمكين النساء والفتيات فضلا عن مناقشة ميزانية المنظمة في الفترة من 2019 حتى 2022.

لمتابعة تقارير وتحليلات "مركز أبحاث ودراسات أ ش أ " يرجى الاشتراك في النشرة العامة.
/أ ش أ/