• الرئيس عبد الفتاح السيسي
    الرئيس عبد الفتاح السيسي

صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي على القانون رقم 180 لسنة 2018 بإصدار قانون تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بعد أن قرره مجلس النواب.

وتنص المادة الأولى من القانون على أن يعمل بأحكام القانون المرافق في شأن تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وتسري أحكامه على جميع الكيانات والمؤسسات والوسائل الصحفية والإعلامية والمواقع الإليكترونية، ويستثنى من ذلك الموقع أو الوسيلة أو الحساب الإليكتروني الشخصي ما لم ينص القانون المرافق على خلاف ذلك.

وتنص المادة الثانية من القانون على أنه على الكيانات والمؤسسات والوسائل الصحفية والإعلامية والمواقع الإليكترونية القائمة في تاريخ العمل بأحكام القانون المرافق أن توفق أوضاعها طبقًا لأحكامه ولائحته التنفيذية، وذلك خلال ستة أشهر من تاريخ العمل باللائحة التنفيذية.

وتنص المادة الثالثة من القانون على أن يلغى القانون رقم 96 لسنة 1996 بشأن تنظيم الصحافة، والقانون رقم 92 لسنة 2016 بإصدار قانون التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام، كما يلغى كل حكم يخالف أحكام هذا القانون والقانون المرافق.

وتنص المادة الرابعة على أن يستمر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بتشكيله الحالي في مباشرة مهامه واختصاصاته، إلى حين صدور قرار بتشكيله الجديد وفقًا لأحكام القانون المرافق.

وتنص المادة الخامسة من القانون على أن تصدر اللائحة التنفيذية للقانون المرافق بقرار من رئيس مجلس الوزراء خلال ثلاثة أشهر من تاريخ العمل به، وذلك بعد أخذ رأي كل من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والهيئة الوطنية للصحافة والهيئة الوطنية للإعلام ونقابتي الصحفيين والإعلاميين.
نشر القانون في الجريدة الرسمية.