• الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
    الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

القاهرة في 16 أغسطس/أ ش أ/ تقرير: أحمد تركي (مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط)
تأتي ميزانية الدفاع الأمريكية الجديدة لعام 2019 والتي وقعها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في الثالث عشر من أغسطس الجاري، وسط حالة من تخبط الإدارة الأمريكية على مختلف الأصعدة الداخلية والخارجية، وتصاعد حدة الانتقادات الروسية والصينية للسياسة الأمريكية.
إذ تقضي الميزانية الجديدة 2019 بضخ حوالي 716 مليار دولار إلى الإنفاق العسكري حيث يعد هذا الرقم الأكبر في تاريخ وزارة الدفاع الأمريكية، وهي تزيد بنسبة ثلاثة في المائة عن الميزانية العسكرية للعام 2018. كان مجلسا الكونجرس"الشيوخ والنواب" قد وافقا في وقت سابق، على مشروع قانون الميزانية الذي يخفي بين جنباته مشروع إطلاق سباق تسلح جديد في العالم، وتبدأ الولايات المتحدة السنة المالية 2019، في الأول من أكتوبر 2018.
تكشف هذه الميزانية عن توجه أمريكي مخيف لإشعال سباق التسلح في العالم والذي يحمل في طياته ميلاد حرب باردة من جديد، لأنها كما قال الرئيس ترامب "ستؤمّن للعسكريين الأمريكيين القوة النارية التي يحتاجونها في أي نزاع، لتحقيق نصر سريع وحاسم". حيث تولي الميزانية اهتماما عاليا بتحديث فروع الجيش الأمريكي، بما فيها القوات الاستراتيجية، وكذلك زيادة عدد أفراد الجيش الأمريكي.
لمتابعة تقارير وتحليلات "مركز أبحاث ودراسات أ ش أ" يرجى الاشتراك في النشرة العامة.
/أ ش أ/