• روحاني يتحدى ترامب
    روحاني يتحدى ترامب

القاهرة في8 أغسطس/أ ش أ/ تقرير: أحمد تركي (مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط)
تأتي العقوبات الاقتصادية الأمريكية المفروضة على إيران والتي بدأت سريانها في إطار تضييق الخناق على إيران كي تغير سلوكها السياسي في منطقة الشرق الأوسط وملفاته السياسية المعقدة.
ومما يزيد من وطأة تأثير هذه العقوبات، أنها تأتي متزامنة مع تصاعد المظاهرات والاحتجاجات الشعبية في شوارع مدن إيران وميادينها، إذ تشمل الرزمة الاولى من العقوبات الامريكية التي بدأ تنفيذها أمس الثلاثاء، وقف التعاملات المالية واستيراد المواد الاولية، إضافة إلى إجراءات تشمل المشتريات في قطاعي السيارات والطيران التجاري، وتعقبها تدابير تطاول قطاعي النفط والغاز اضافة الى البنك المركزي الايراني.
بدء سريان العقوبات
واعتباراً من هذا الأسبوع يسري مفعول الحظر الذي فرضته "واشنطن - دونالد ترمب" على الحكومات والشركات لجهة التعامل مع إيران بالدولار الأمريكي، ووقف كل التحويلات المصرفية بهذه العملة، بجانب منع المصارف من إقراض إيران، والمصارف الأمريكية من التعامل مع مصارف إيران، ووقف التعامل بالريال (العملة الإيرانية).
فضلا عن ذلك ثمة جملة من الإجراءات العقابية التي تشمل وقف الاتجار بالعديد من السلع مع إيران، من الحديد والذهب والسجاد والمأكولات، ثم في غضون ثلاثة أشهر يدخل قائمة العقوبات النفط والمنتجات البتروكيماوية.
لمتابعة تقارير وتحليلات "مركز أبحاث ودراسات أ ش أ" يرجى الاشتراك في النشرة العامة..
/أ ش أ/