• اليوم الدولى لحماية النظام البيئى لأشجار الأيك الساحلية
    اليوم الدولى لحماية النظام البيئى لأشجار الأيك الساحلية

القاهرة في ٢٤ يوليو / أ ش أ / مجدي أحمد ... مركز أبحاث ودرسات الشرق الأوسط

تحيى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" يوم 26 يوليو اليوم الدولى لحماية النظام البيئى لأشجار الأيك الساحلية ، حيث تعد أشجار المانجروف الساحلية من بين أكثر النظم البيئية تهديداً على وجه الأرض . وتشير التقديرات الحالية إلى أن ما يصل إلى 67 % من أشجار المانجروف قد فقدت حتى الآن ، كما أن معدل انقراض غابات المانجروف الساحلية يتراوح من ثلاث إلى خمس مرات أسرع من خسائر الغابات حول العالم ناهيك عما يترتب على ذلك من آثار اجتماعية واقتصادية جسيمة. ويمكن أن يموت كل أشجار المانجروف غير المحمية تقريباً على مدار المائة عام القادمة. ولأن النظم الإيكولوجية للمانجروف توفر فوائد وخدمات ضرورية للحياة من خلال تعزيز الأمن الغذائي واستدامة مصايد الأسماك ومنتجات الغابات وتوفير الحماية من العواصف والأمواج التوسنامية وارتفاع مستوى سطح البحر لمنع تآكل السواحل وتنظيم جودة المياه الساحلية وتوفير الموائل للأنواع البحرية المهددة بالانقراض ، تعد القائمة طويلة على أهمية النظم الإيكولوجيةللمانجروف. وهذا يشمل الدور الفريد الذي تلعبه في عزل وتخزين كميات كبيرة من الكربون الأزرق الساحلي من الغلاف الجوي والمحيطات ، وهو أمر حاسم للتخفيف من تغير المناخ.
وكان المجلس التنفيذى لليونسكو قد أقر فى دورته الـ 38 القرار 197 / 41 لعام 2015، بإعلان يوم 26 يوليو يوما دوليا لصون النظام الإيكولوجى لغابات المانجروف، بناء على اقتراح تقدمت به دولة الإكوادور بدعم من مجموعة أمريكا اللاتينية والكاريبى، لإعداد خطة إقليمية لصون غابات المانجروف، فى جنوب شرق المحيط الهادى. ويسلط إعلان هذا اليوم الدولى الضوء على أهمية النظم الإيكولوجية لأشجار الأيك أو المانجروف الساحلية بوصفها "نظم إيكولوجية فريدة وهشة".
وتعرف ﺃﺸﺠﺎﺭ ﺍﻟﻤﺎﻨﺠﺭﻭﻑ أو الأيك ( ﺍﻟﻘﺭﻡ ، ﺍﻟﺸﻭﺭﺓ ، ﺍﻟﻘﻨﺩل ، ﺍﻟﺠﺎﺭ) فهي ﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﻤﻥ ﺍﻟﻨﺒﺎﺘـﺎﺕ ﺍﻟﻤﻠﺤﻴـﻪ ﺍﻟﻔﺭﻴﺩﻩ ﻭﺍﻟﻨﻤﻭﺫﺠﻴﻪ ﺤﻴﺙ ﺘﻤﺜل نمطاً خاصاً من الاشجار ﻭﻫﻲ ﺩﺍﺌﻤﺔ ﺍﻟﺨﻀﺭﺓ ﺘﻨﻤﻭ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨـﺎﻁﻕ ﺍﻻﺴﺘﻭﺍﺌﻴﻪ ﻭﺸﺒﻪ ﺍﻻﺴﺘﻭﺍﺌﻴﺔ ﻭﺒﻴﻥ ﻤﻨﻁﻘﺘﻲ ﺍﻟﻤﺩ ﻭﺍﻟﺠﺯﺭ ﻭﻓﻲ ﻨﻅﻡ ﻤﺎﺌﻴﺔ ﻤﺎﻟﺤﺔ ﺃﻭ ﻗﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﻤﻠﻭﺤﺔ . ﻭﺒﺴﺒﺏ ﻨﻤﻭ ﺃﺸﺠﺎﺭ ﺍﻟﻤﺎﻨﺠﺭﻭﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻁﻕ ﺍﻟﻀﺤﻠﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﺸﺒﻪ ﺍﻟﻤﺴﺘﻨﻘﻌﺎﺕ ﺤﻴﺙ ﺘﻜﻭﻥ ﺍﻟﺘﺭﺒـﻪ ﺭﺩﻴﺌﻪ ﺍﻟﺘﻬﻭﻴﻪ ﻭﻤﺸﺒﻌﻪ ﺒﺎﻟﻤﺎﺀ ﻭﻏﻨﻴﻪ ﺒﺎﻟﺒﻘﺎﻴﺎ ﺍﻟﺘﺤﻠﻠﻪ ﻴﺭﺘﻔﻊ ﻨﺴﺒﺔ ﺜﺎﻨﻲ أﻜﺴﻴﺩ ﺍﻟﻜﺭﺒﻭﻥ ﺍﻟﻨﺎﺸﺊ ﻋـﻥ ﺘﺤﻠل ﺍﻟﻤﻭﺍﺩ ﺍﻟﻌﻀﻭﻴﻪ ﻭﻻﺘﺠﺩ ﺠﺫﻭﺭ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻨﺒﺎﺕ ﻜﻔﺎﻴﺘﻬﺎ ﻤﻥ ﺍلأﻜﺴﻴﺠﻴﻥ ﺍﻟﻼﺯﻡ ﻟﺘﻨﻔﺴﻬﺎ ﻓﺘﻨﻤﻭ ﻤﻥ ﺍﻻﺠﺯﺍﺀ ﺍﻟﺴﻔﻠﻰ ﻟﻠﻨﺒﺎﺕ جزور عرضية تنفسية تتجه إلي أعلي ضد الجاذبية بدلاً من إتجاهها إلي أسفل ﻭﺘﻅﻬﺭ ﻓﻭﻕ ﺴﻁﺢ ﺍﻻﺭﺽ ﻜﺴﻴﻘﺎﻥ ﻨﺎﻤﻴﻪ ﺤﻴﺙ ﻴﺒﻠﻎ ﻁﻭﻟﻬﺎ ﺒﻀﻊ ﺴﻨﺘﻴﻤﻴﺘﺭﺍﺕ ﺤﺘﻰ ﻨﺼﻑ ﻤﺘﺭ ﻭﻓﻲ ﻤﺴﺎﺤﻪ ﻜﺒﻴﺭﻩ ﺤﻭل ﺍﻟﻨﺒﺎﺕ ﻭﺘﺤﺘﻭﻱ ﺃﻨﺴﺠﺘﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻓﺭﺍﻏﺎﺕ ﻭﺍﺴﻌﻪ. ﻜﻤﺎ ﺘﻨﺘﺸﺭ ﻋﻠﻰ ﺴـﻁﺤﻬﺎ ﻋﺩﻴﺴﺎﺕ ﻜﺜﻴﺭﻩ ﻋﺒﺎﺭﻩ ﻋﻥ ﻓﺘﺤﺎﺕ ﺘﻨﻔﺴﻴﻪ ﺘﺸﺒﻪ ﺍﻟﻌﺩﺴﺎﺕ ﺘﻌﻤل ﻋﻠﻰ ﺘﺒـﺎﺩل ﺍﻟﻐـﺎﺯﺍﺕ ﻭﺘﻭﺼـل ﺍﻟﻬﻭﺍﺀ ﺍﻟﺠﻭﻱ ﺒﺎﻟﻔﺭﺍﻏﺎﺕ ﺍﻟﻬﻭﺍﺌﻴﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﺘﺨﻠل ﺍﻨﺴﺠﺔ ﺍﻟﺠﺩﺭ ﺍﻟﺩﺍﺨﻠﻴـﻪ ﻓﻌﻨـﺩﻤﺎ ﻴﺤـﺩﺙ ﺍﻟﺠـﺯﺭ )ﻴﻨﺨﻔﺽ ﻤﺴﺘﻭﻯ ﻤﺎﺀ ﺍﻟﺒﺤﺭ) ﺘﻨﻜﺸﻑ ﻫﺫﻩ ﺍﻟﺠﺫﻭﺭ ﻭﺘﺘﻌﺭﺽ ﻟﻠﺠﻭ ﻭﻴﻤﺭ ﺍﻟﻬﻭﺍﺀ ﻤـﻥ ﺍﻟﻔﺘﺤـﺎﺕ ﺍﻟﻬﻭﺍﺌﻴﻪ ﻭﻴﺤﻤل إﻟﻰ ﺍﻟﻬﻭﺍﺀ ﺍﻟﺠﻭﻱ ﻤﺒﺎﺸﺭﺓ . وﺘﻌﻴﺵ ﻫﺫﻩ ﺍلأﺸﺠﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺯﺀ ﺍلأﻤﺎﻤﻲ ﻤﻥ ﺴﻭﺍﺤل ﺍﻟﺒﺤﺎﺭ ﻭﺍﻟﻤﺤﻴﻁﺎﺕ ﻭﻤﺼﺒﺎﺕ ﺍلأﻨﻬﺎﺭ ﺍﻟﻭﺍﻗﻌﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻁﻘﻪ ﺍلإﺴﺘﻭﺍﺌﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺩﺍﺭﻴﺔ ﻤﺎ ﺒـﻴﻥ ﻤـﺩﺍﺭﻱ ﺍﻟﺴﺭﻁﺎﻥ ﻭﺍﻟﺠﺩﻱ ﺤﻴﺙ ﺩﺭﺠﺎﺕ ﺍﻟﺤﺭﺍﺭﻩ ﺍﻟﻤﺭﺘﻔﻌﻪ . وﺘﺭﺒﺔ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﺠﺯﺀ ﻤﻥ ﺍﻟﺴﻭﺍﺤل ﺍﻟـﺫﻱ ﺘﻨﻤـﻭ ﻋﻠﻴﻪ أﺸﺠﺎﺭ ﺍﻟﻤﺎﻨﺠﺭﻭﻑ ﻤﺴﺘﻭﻴﺔ ﻤﻐﻁﺎﺓ ﺒﺎﻟﻤﻴﺎﻩ ﺃﻤﺎ ﺒﺼﻔﻪ ﻤﺴﺘﺩﻴﻤﺔ أﻭ ﻓﻲ ﺃﻭﻗﺎﺕ ﺍﻟﻤﺩ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴـﻪ .وﺘﻌﺘﺒﺭ ﺍﻟﺨﻠﺠﺎﻥ ﻭﺍﻟﻤﺭﺍﺴﻲ ﻭﺩﻟﺘﺎ ﺍلأﻨﻬﺎﺭ ﻭﺍﻟﺠﺯﺭ ﺍﻟﻘﺭﻴﺒﻪ أﻭ ﺍﻟﻤﺘﺎﺨﻤﺔ ﻟﻠﺴﻭﺍﺤل ﺍﻟﻤﻜـﺎﻥ ﺍﻟﺒﻴﺌـﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﺴﺏ ﻟﻨﻤﻭ ﻭﺘﻜﺎﺜﺭ ﺃﺸﺠﺎﺭ ﺍﻟﻤﺎﻨﺠﺭﻭﻑ ﺤﻴﺙ ﺍﻟﺘﺭﺒﺔ ﻏﻨﻴﺔ ﺒﺎﻟﻤﻭﺍﺩ ﺍﻟﻌـﻀﻭﻴﺔ ﻭﺒﻘﺎﻴـﺎ ﺍﻟﻨﺒﺎﺘـﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﻠﻠﺔ ﻭﻟﻬﺎ ﺭﺍﺌﺤﺔ ﻜﺭﻴﻬﺔ ﻴﺼﻌﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻨﺴﺎﻥ ﺍﻟﺴﻴﺭ ﻓﻭﻗﻬﺎ ﻨﻅﺭﺍً ﻟﻠﺯﻭﺠﺘﻬﺎ . وﺘﺘﻀﻤﻥ أﺸﺠﺎﺭ ﺍﻟﻤﺎﻨﺠﺭﻭﻑ ﺤﻭﺍﻟﻲ ١٦ ﺠﻨﺴﺎ ﻭ ٥٥ ﻨﻭﻋﺎ ﺘﻨﺘﻤﻲ إﻟﻰ ﻓﺼﺎﺌل ﻨﺒﺎﺘﻴﻪ ﻤﺘﻨﻭﻋـﻪ )١١ ﻓﺼﻴﻠﻪ ) ﻭﻜﺜﻴﺭﺍﹰ ﻤﺎ ﺘﺘﺸﺎﺒﻪ ﻓﻲ ﺼﻔﺎﺘﻬﺎ ﺍﻟﻔﻴﺴﻴﻭﻟﻭﺠﻴﻪ ﻭﺍﻻﺤﺘﻴﺎﺠﺎﺕ ﺍﻟﺒﻴﺌﻴﻪ ﻭﺘﺨﺘﻠﻑ أشكالها تبعاً لدرجة الحرارة ونسبة الرطوبة ﻭﻨﻭﻉ ﺍﻟﺘﺭﺒﻪ ﻭﺩﺭﺠﺔ ﺍﻟﻤﻠﻭﺤﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﻭﺠﺩ ﻓﻴﻬﺎ .ويجود نمو المانجروف بأنواعه (70 نوعاً) في المناطق الاستوائية، ولكن هذا النمو يمتد شمالاً وجنوباً بحيث لا يتعدى خط عرض 30° شمالاً و30° جنوباً. وتعتبر غابات المانجروف الساحلية نادرة رغم تواجدها فى 123 منطقة، حيث إنها تمثل ما لا يزيد عن 1% من الغابات الاستوائية حول العالم، وما لا يزيد عن 0.4% من مجمل الغابات بشكل عام ، ﺤﻴـﺙ ﺘـﺼل ﺍﻟﻤـﺴﺎﺤﺔ ﺍﻹﺠﻤﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﻐﻁﻴﻬﺎ ﺍﻟﻰ ١٨١ ﺍﻟﻑ ﻜﻴﻠﻭ ﻤﺘﺭ ﻤﺭﺒﻊ ، حيث ﺘﻨﻤﻭ ٤٢,٦% ﻤﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﺠﻨﻭﺏ ﺸﺭﻕ ﺁﺴـﻴﺎ ، ﻭ ٢٧% ﻤﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﺍلأﻤﺭﻴﻜﻴﺘﻴﻥ ، ﻓﻲ ﺤﻴﻥ ﻴﻨﻤﻭ ١٦% ﻤﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﻏﺭﺏ أﻓﺭﻴﻘﻴﺎ ، ﻭ١٠% ﻓﻲ ﺍﺴﺘﺭﺍﻟﻴﺎ ، ﺒﺎلإﻀﺎﻓﻪ إﻟﻰ ٦% ﻓﻲ ﺸﺭﻕ أﻓﺭﻴﻘﻴﺎ ﻭﺍﻟﺸﺭﻕ ﺍلأﻭﺴﻁ .

أ ش أ