• اليوم العالمي للسكان
    اليوم العالمي للسكان

القاهرة في 5 يوليو / أ ش أ / مجدي أحمد ... مركز أبحاث ودرسات الشرق الأوسط

يحيي العالم يوم 11 يوليو الحالى الذكري الـ 29 لليوم العالمي للسكان، وسيكون محور احتفال عام 2018 تحت شعار " تنظيم الأسرة حق من حقوق الإنسان"، حيث يصادف عام 2018 الذكرى الـ 50 للمؤتمر الدولي لحقوق الإنسان لعام 1968 ، حيث تم التأكيد على أهمية تنظيم الأسرة لأول مرة ، على أنه حق إنساني. وينص إعلان طهران ، الذي تم تبنيه خلال المؤتمر ، على أنه من حق أولياء الأمور الأساسيين أن يقرروا عدد أطفالهم والمباعدة بين الولادات. ولا تزال ملايين النساء على مستوى العالم ، لا يحصلن على وسائل آمنة وفعالة لتنظيم الأسرة. ومن حقوق الإنسان الأساسية أن تكون قادرة على الحصول على تنظيم أسري آمن وفعال، ويجب أن يكون أيضاً اختياراً اختيارياً يعتمد علي المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة على ذلك. وعلاوة على ذلك ، فهو عامل رئيسي في الحد من الفقر.
وطبقا لصندوق الأمم المتحدة للسكان في جميع أنحاء العالم ، هناك نحو 225 مليون امرأة من النساء اللائي يرغبن في تجنب الحمل لا يستعملن وسائل تنظيم الأسرة المأمونة والفعالة، لأسباب تتراوح بين عدم الوصول إلى المعلومات أو الخدمات إلى جانب نقص الدعم من شركائهن أو مجتمعاتهن المحلية. ويعيش معظم هؤلاء النساء اللواتي لم يلبهن الطلب على وسائل منع الحمل في 69 بلداً من أفقر البلدان على وجه الأرض. وأكدت الأمم المتحدة أن الوصول إلى تنظيم الأسرة الطوعي الآمن حق من حقوق الإنسان، كما أنه أساسي لتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة ، وهو عامل رئيسي في الحد من الفقر، والاستثمارات في مجال تنظيم الأسرة كذلك لها مكاسب اقتصادية وغيرها من المكاسب التي يمكن أن تدفع التنمية إلى الأمام.
وكان مجلس إدارة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي قد أنشأ في عام 1989، اليوم العالمي للسكان الذي يسعى إلى تركيز الاهتمام على إلحاح وأهمية القضايا السكانية، وهو نمو للاهتمام بيوم الـ 5 مليارات نسمة، في 11 يوليو عام 1987. وبموجب القرار 216/ 45 في ديسمبر 1990، قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة مواصلة الاحتفال باليوم العالمي للسكان من أجل زيادة الوعي بالقضايا السكانية، بما في ذلك علاقاتها بالبيئة والتنمية. وقد تم الاحتفال باليوم لأول مرة في 11 يوليو 1990 في أكثر من 90 بلداً.

أ ش أ