• اليوم الدولي للكويكبات
    اليوم الدولي للكويكبات

القاهرة في 26 يونيو / أ ش أ / مجدي أحمد ... مركز أبحاث ودرسات الشرق الأوسط

يحيي العالم اليوم الدولي للكويكبات، الذي يوافق الـ 30 من شهر يونيو من كل عام، وهو اليوم الذي أطلقه علماء الفيزياء الفلكية ، بهدف رفع الوعي بشأن مخاطر اصطدام أي من الكويكبات بالأرض. ومن المعروف أن الكويكبات عبارة عن أجرام سماوية تدور حول الشمس مثل الكواكب، وتتألف من معادن ومواد صخرية، وهو ما يجعلها مختلفة عن المذنبات، التي تتكون جزئيا من مواد صخرية لكن لديها لب جليدي وتنطوي على غبار ومكونات عضوية. وقد تشكلت المجموعة الشمسية التي يقع فيها كوكب الأرض قبل أربعة مليارات و500 مليون عام، ومنذ ذلك الحين شهدت الأرض حوادث اصطدام عدة مع أجرام فضائية. وتقول " أنتونيلا باروتشي" عالمة الفضاء في مرصد باريس، لقد ساهمت تلك الأجرام التي ارتطمت بالأرض في ظهور الحياة على سطحها، حاملة المياه والمواد العضوية إليها. لكنها أيضا سببت دماراً هائلا. فالكويكب الذي ارتطم بما يعرف اليوم بالمكسيك قبل 65 مليون عام أدى إلى انقراض أنواع حية كثيرة منها الديناصورات.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد اعتمدت في ديسمبر 2016 القرار 90/ 71 ، الذي أعلن يوم 30 يونيو اليوم الدولي للكويكبات ، حيث يهدف إلي رفع مستوى الوعي العام حول خطر تأثير الكويكبات وإبلاغ الجمهور حول إجراءات الاتصالات اللازمة والتي يتعين اتخاذها على المستوى العالمي في حالة وجود تهديد ذات مصداقية بالقرب من الأرض. وقد اتخذ قرار الجمعية العامة بناءً على اقتراح قدمته رابطة مستكشفي الفضاء والذي أقرته لجنة استخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية. وكان إطلاق يوم الكويكبات أول مرة في عام 2014، بمبادرة من براين ماي عازف الجيتار في فرقة كوين الشهيرة وعالم الفضاء الأمريكي روستي شويكارت ومؤسسة "بي 612" الأمريكية. واختير يوم 30 يونيو لأنه يعيد إلى الأذهان حادث انفجار كويكب قطره 40 متراً في سماء سيبيريا في مثل هذا اليوم من عام 1908، متسبباً بتدمير غابة مساحتها 2000 كم مربع ، وامتد تأثير الحادث على مساحة قدرها 770 ميلا مربعا . وقدرت قوة انفجار الجرم في الغلاف الجوي للأرض بما يعادل 30 مرة قوة انفجار قنبلة هيروشيما.
ويعمل علماء ووكالات فضاء على دراسة السبل الممكنة لحرف أي جرم متجه إلى الأرض عن مساره، في خطط تذكر بأفلام الخيال العلمي؛ حيث يستطيع أبطال تلك الأفلام أن يدمروا الأجرام الفضائية التي توشك أن تضرب الأرض فينقذوا حياة البشر من نهاية كارثية؛ لكن درء خطر هذه الأجرام في الحقيقة عملية معقدة أكثر من ذلك بكثير.
وتشير تقارير وكالة بحوث الفضاء "ناسا" عن مكتبها الخاص بالتنسيق الدفاعي الكوكبي الذي يتقفي أثر الكويكبات وغيرها من الأجسام التي تحوم قرب الأرض ، حيث تطرق البرنامج إلى توضيح الأضرار التي قد تنجم عن اصطدام أي من الكويكبات بالأرض ومدى جاهزية وكالة ناسا لتجنب مثل هذه الاحتمالية، بما في ذلك احتمالية استعانتها بتفجير نووي لتبخير جزء من الكويكب قبيل حدوث الاصطدام لتقليل المخاطر. وقد أشار " بول تشوداس" مدير مركز دراسات الأجسام القريبة من الأرض في مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا في ولاية كاليفورنيا، إن العلماء نجحوا حتى الآن في اكتشاف ما يزيد عن 16 ألف جسم يحوم بالقرب من الأرض ( سواء كويكبات أو مذنبات )، وأن ما يقرب من ثلاثة أرباع تلك الأجسام يزيد حجمها عن 50 متراً، وهو ما يعني أنها قد لا تتفكك قبل الاصطدام وأنها قد تسفر عن حدوث أضرار بالغة إذا ارتطم أي منها بالأرض. وأضاف تشوداس، أنه رغم تضاؤل الفرص المتعلقة بوجود جسم كبير في طريقه إلى الأرض، إلا أن عواقب حدوث ارتطام قد تكون وخيمة للغاية. وفي أسوأ الحالات قد نتعرض لتصادم يؤدي لكارثة عالمية، لكن ذلك يتطلب كويكباً يزيد حجمه عن كيلو متر. وختم تشوداس بقوله إن وكالة ناسا نجحت في تحديد 90 % من الأجسام التي قد تتسبب في حدوث تصادم عالمي حال ارتطامها بالأرض، وأن الوكالة قامت بتجهيز التقنيات التي يمكن التعامل من خلالها مع أي تصادم محتمل وما قد ينتج عنه من أخطار.

أ ش أ