• اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف
    اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف

القاهرة في 14 يونيو/ أ ش أ / مجدي أحمد ... مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط

يحيي العالم في 17 يونيو اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف 2018 تحت شعار " الأرض لها قيمة حقيقية : استثمرفيها " ، حيث يهدف الاحتفال هذا العام علي التركيز على كيف يمكن للمستهلكين تجديد الاقتصادات وخلق فرص العمل وتنشيط سبل العيش والمجتمعات من خلال التأثير على السوق للاستثمار في الإدارة المستدامة للأراضي من خلال ماذا نشتري. وسوف تستضيف حكومة الإكوادور الاحتفال العالمي هذا العام . حيث تشجع الإكوادور الإدارة المستدامة للأراضي كأحد أعمدة الاقتصاد الحيوي، أي الإنتاج القائم على المعرفة والاستفادة من الموارد البيولوجية والعمليات والمبادئ البيولوجية المبتكرة لتوفير السلع والخدمات على نحو مستدام في جميع القطاعات الاقتصادية. وسوف تستخدم الإكوادور الاحتفال كمناسبة لعرض جهودها على مستوى الأمة لجعل الإدارة المستدامة للأراضي الأداة الرئيسية لتنمية الاقتصاد الحيوي وهو مؤشر تأثير لخطة التنمية الوطنية (2017-2020( . وتشير تقارير الأمم المتحدة إلي إن التصحر والجفاف يهددان حياة نحو 1.5 مليار شخص ومساحة 4 مليارات هكتار من الأراضي في 110 بلدان حول الأرض، إلى جانب تعرض نحو 250 مليون شخص سنوياً للجوانب السلبية للتصحر بشكل مباشر.

ووكانت الجمعية العامة قد أعلنت بأن التصحر والجفاف من المشاكل ذات البعد العالمي حيث أنهما يؤثران على جميع مناطق العالم، وأن العمل المشترك من جانب المجتمع الدولي ضروري لمكافحة التصحر والجفاف، وبخاصة في أفريقيا. وكان هذا في يوم 17 يونيو " اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف "بموجب قرارها 115/49 الذي أعتمد في ديسمبر 1994. والغرض من هذا اليوم العالمي هو تعزيز الوعي العام بتدهور الأراضي وجذب الانتباه إلى تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر. ولتحقيق أقصى قدر من التأثير، تدعو أمانة اتفاقية مكافحة التصحر جميع الدول ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية وأصحاب المصلحة إلى لفت الانتباه إلى قضايا الأراضي وتثقيف الجمهور بشأن الأساليب الفعالة لتحقيق حياد تدهور الأراضي من خلال ن الأفلام الوثائقية وتنظيم المؤتمرات واجتماعات المائدة المستديرة والحلقات الدراسية والمعارض المتعلقة بالتعاون الدولي لمكافحة التصحر وآثار الجفاف.

وقد تم أختيار هذا التاريخ ( 17 يونيو ) الذي اعتمدت فيه الجمعية العامة اتفاقية مكافحة التصحر، وهو الاتفاق الدولي الوحيد الملزم قانوناً الذي يربط البيئة والتنمية بالإدارة المستدامة للأراضي. ويتناول على وجه التحديد المناطق القاحلة وشبه القاحلة والجافة شبه الرطبة، المعروفة باسم الأراضي الجافة، حيث يوجد بعض النظم الإيكولوجية والشعوب الأكثر ضعفاً. ويعمل الأطراف في الاتفاقية وعددهم 195 طرفاً من أجل تحسين الظروف المعيشية للناس في الأراضي الجافة، والحفاظ على إنتاجية الأراضي والتربة واستعادتها، والتخفيف من آثار الجفاف. واتفاقية مكافحة التصحر ملتزمة بشكل خاص بنهج من القاعدة إلى القمة، وتشجع مشاركة السكان المحليين في مكافحة التصحر وتدهور الأراضي. وتيسر الأمانة التعاون بين البلدان المتقدمة النمو والبلدان النامية، ولا سيما حول المعرفة ونقل التكنولوجيا من أجل الإدارة المستدامة للأراضي. وبما أن ديناميات الأرض والمناخ والتنوع البيولوجي ترتبط ارتباطاً وثيقاً، فإن اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر تتعاون تعاوناً وثيقاً مع اتفاقيتي ريو الأخريين؛ واتفاقية التنوع البيولوجي، واتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، لمواجهة هذه التحديات المعقدة بنهج متكامل واستخدام الموارد الطبيعية على أفضل وجه ممكن.

أ ش أ