• اليوم العالمي للمتبرعين بالدم
    اليوم العالمي للمتبرعين بالدم

القاهرة في 10 يونيو / أ ش أ / مجدي أحمد ... مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط

تحيي منظمة الصحة العالمية يوم 14 يونيو من كل عام اليوم العالمي للمتبرعين بالدم ، حيث تستضيف اليونان الاحتفال هذا العام من خلال المركز الوطني الهيليني للدم، وستقام هذه الفعالية العالمية في أثينا يوم 14 يونيو 2018. ويأتي الاحتفال هذا العام تحت شعار " تأهب لمساعدة الآخرين. إمنحهم دمك. تقاسم معهم الحياة"، حيث تهدف حملة هذ العام إلى تسليط الضوء على قصص من أُنقذت أرواحهم بفضل التبرع بالدم بوصفه وسيلة لتحفيز المتبرعين بالدم بانتظام على مواصلة التبرع به وحفز غيرهم ممن يتمتعون بصحة جيدة ولم يسبق لهم قط أن تبرعوا به على استهلال التبرع به، وخصوصاً منهم الشباب. إن التبرع بالدم عمل تضامني، وهو يبرز القيم الإنسانية الجوهرية لإيثار الغير على النفس واحترامهم والتعاطف معهم ومعاملتهم بلطف، التي تؤكد نظم التبرع طوعاً بالدم من دون مقابل وتعززها.

ويتم الاحتفال باليوم العالمي للمتبرعين بالدم في 14 يونيو من كل عام ، وهو يوم يصادف ذكرى ميلاد كارل لاندشتاينر في 14 يونيو عام 1868 في فيينا / النمسا، وهو أستاذا للتشريح الباثولوجي في جامعة فيينا وحصل على جائزة نوبل في الفسيولوجيا أو الطب في عام 1930، لأنه اكتشف أنواعا من دم الإنسان وهو مؤسس نظام فصائل الدم ( (ABO ، وكيف ينقل الدم بنجاح من مريض إلى آخر. وتم إطلاقه لأول مرة وإقامة الاحتفال به سنويا في 14 يونيو من قبل منظمة الصحة العالمية والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر في عام 2004. وقد تم تأسيس اليوم العالمي للمتبرعين بالدم رسميا من قبل منظمة الصحة العالمية في اجتماع دورة جمعية الصحة العالمية رقم 58 في شهر مايو عام 2005 وبموافقة 192 دولة ، من أجل تحفيز جميع البلدان في جميع أنحاء العالم على توجيه الشكر إلى المتبرعين بالدم لخطوتهم الثمينة ، وتشجيع التبرعات الطوعية والمأمونة وغير المدفوعة للدم من أجل ضمان إمدادات الدم الكافية. كما يهدف إلي زيادة الوعي العام بالحاجة إلى التبرع بالدم الآمن (بما في ذلك منتجاتها) طواعية وغير مدفوعة الأجر من قبل الشخص السليم. المتبرعون بالدم هم اللاعب الرئيسي في هذا اليوم حيث يتبرعون بالهدايا المنقذة للحياة إلى الشخص المطلوب.

إن التبرع بالدم ينقذ ملايين الأرواح سنوياً ويساعد في استعادة صحة المرضى المصابين بأمراض أو إصابات أو عمليات معقدة أو مشاكل الولادة وصحتهم. وتعتبر مخزونات الدم ضرورية أيضاً في الكوارث الطبيعية والكوارث التي من صنع الإنسان. إن بعض أنواع الدم نادرة ، لذا فإن تعزيز الحاجة إلى أنواع متبرعات نادرة هو جزء من هذا الحدث. ويتم استخدام الدم المتبرع به لإنقاذ حياة النساء المصابات بفقر الدم الشديد ، والأطفال الضعفاء ، وضحايا الحوادث الذين يعانون من فقدان الدم الزائد ، والمرضى الجراحيين ، والمرضى المصابين بالسرطان ، ومرضى الثلاسيميا ، والأشخاص الذين يعانون من مرض الهموفيليا ، وفقر الدم المنجلي ، واضطرابات الدم ، واضطرابات تخثر الدم وغيرها الكثير .

وتواجه الأماكن الخالية من إمدادات الدم الكافية العديد من التحديات التي تهدد الحياة أثناء ترتيب الدم الكافي للتبرع المناسب. ولا يمكن تحقيق الإمداد الكافي من الدم ومنتجاته إلا من خلال التبرعات العادية والآمنة من قبل المتبرعين بالدم الذاتي ، الطوعية وغير المدفوعة.

وهناك 4 أنواع من فصيلة الدم في فصيلة الدم الموجودة في كل شخص . وهم مجموعة A) و B و AB و O Blood ) التي تحتوي كل مجموعات الدم على إشارات إيجابية وسلبية. وهناك مجموع 8 مجموعات الدم في جميع مثل ( A + ، B + ، AB + ، O + ، A- ، B- ، AB-، (O- كل (+) علامات إيجابية وكل علامات (-) سلبية. ويجب على الناس إعطاء الكثير من الدم إلى العديد من المخيمات التي بدأتها الحكومة لتشجيع الناس على منحهم الدماء للمحتاجين . والدم ضروري جداً لكل الناس من أجل البقاء والقيام بكل مهمة بشكل أفضل بطريقة صحيحة ، حيث يتكون الدم من ما يقرب من 80 % من الماء، و20 % من خلايا الدم الحمراء. ويتدفق الدم في الجسم عن طريق القيام بالكثير من الوظائف لأجزاء الجسم كما يساعد الناس على الحفاظ على أجسادهم لأي عمل.

أ ش أ