• موسيقي الجاز
    موسيقي الجاز

القاهرة في 29 أبريل / أ ش أ / مجدي أحمد ... مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط

تحيي منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة " اليونسكو" غدا اليوم الدولي لموسيقي الجاز ، فلقد نشأت موسيقى الجاز في إطار السعي إلى التمتع بالكرامة الإنسانية والديمقراطية والحقوق المدنية. وعززت هذه الموسيقى مكافحة جميع أشكال التمييز والعنصرية. وسوف تقام فعاليات دورة 2018 لليوم الدولي لموسيقى الجاز في مدينة سانت بطرسبرغ (الاتحاد الروسي)، المدينة المضيفة العالمية لهذا العام، وكذلك في أكثر من 190 دولة في جميع أرجاء العالم. وتجدر الإشارة إلى أن موسيقى الجاز تمارس في سانت بطرسبرغ منذ عام 1927، عندما أنشئت أول فرقة لموسيقى الجاز في روسيا، وذلك في معهد كابيلا للموسيقى في سانت بطرسبرغ، ثم أعقب ذلك إنشاء أول منظمة لموسيقى الجاز في عام 1929. كما أن مدينة سانت بطرسبرغ هي المدينة الروسية الوحيدة التي تمتلك "قاعة جاز فيلهارمونيك" حيث أنشئت عام 1989.

كما سوف تقام سلسلة من البرامج التعليمية والتوعية في المدينة المضيفة العالمية، حيث يتوج اليوم الدولي بحفل موسيقي استثنائي زاخر بالنجوم في مسرح مارينسكي التاريخي، وهو حدث سوف يبث بثاً حياً في جميع أركان العالم. كما يحتفل الشركاء في كل القارات بموسيقى الجاز باعتبارها لغة عالمية للسلام في اليوم الدولي لموسيقى الجاز.

وقد تأسس اليوم العالمي للجاز بالشراكة مع معهد ثيلونيوس مانك في 2011، وذلك اعترافا بالدور الذي يلعبه الجاز لتعزيز الحرية، الإبداع والتبادل الثقافي بين الشعوب من أجل وحدة العالم في جميع أرجاء المعمورة. وكان قد أعلن المؤتمر العام لليونسكو في نوفمبر 2011، يوم 30 أبريل "اليوم الدولي لموسيقى الجاز"، وذلك اعترافا بقوة هذه الموسيقى من أجل السلام والحوار والتفاهم المتبادل. ويهدف هذا اليوم إلى إذكاء الوعي بمزايا الجاز كأداة تعلمية، وكقوة للتعاطف والحوار وتقدم التعاون بين الشعوب. وفي هذا اليوم، يشارك العديد من الحكومات ومنظمات المجتمع المدني، والمؤسسات التعليمية إضافة إلى المواطنين بالترويج لموسيقى الجاز، ويشكل اليوم الدولي لموسيقى الجاز فرصة من أجل ترسيخ تقدير أكبر للجاز ليس فقط من أجل الموسيقى بل أيضا من أجل المساهمة التي يمكن أن يقوم بها هذا اللون من الموسيقى لبناء مجتمعات شاملة.

وتعتبر موسيقي الجاز صنف فريد من أصناف الموسيقى نشأ في جنوب الولايات المتحدة الأمريكية. وتمتزج في موسيقى الجاز التي تضرب بجذورها في أفريقيا عدة تقاليد موسيقية أفريقية وأوروبية. وقبل أن توفر البنى الاجتماعية مثل أماكن العمل ونظم التعليم والفرق الرياضية المحترفة فرصاً للاندماج بسنوات عديدة، كانت فرق موسيقى الجاز مثالاً للتسامح والتعاون والارتجال والتفاهم. وإضافة إلى ذلك، قدمت موسيقى الجاز أحد المنابر الأولى لتمكين المرأة وحرية التعبير، وهي تعتبر مثالاً على القوة التحويلية لهذا الحق الأساسي من حقوق الإنسان. وأثبتت موسيقى الجاز في القرن الـ 20 أنها لغة عالمية موزعة على جميع القارات تؤثر على أصناف أخرى من الموسيقى وتتأثر بها، وتتطور بوصفها قوة ثقافية موحدة لهواة الجاز في شتى أنحاء العالم، من دون تمييز بين الأعراق أو الأديان أو الأصول القومية.

كما وفرت موسيقى الجاز للكثير من النساء الحوافز والفرص اللازمة لتجاوز دورهن التقليدي الذي حدده لهن المجتمع، وشكل الجاز قوة دافعة لحركة تحرر المرأة في الولايات المتحدة الأمريكية. وساعد الجاز أيضاً على توفير فرص عمل للنساء في قطاع الموسيقى، ومكنهن بوجه خاص من مزاولة مهنة الغناء بعد أن كانت الموسيقى الشعبية برمتها تقريباً حكراً على الموسيقيين الذكور قبل عشرينيات القرن العشرين. وقد كثرت فرق الجاز بشكل كبير، ولأنها كانت كثيرة التنقل من مكان لمكان فالبيانو لم يدخل في تكوين هذه الفرق إلا حوالي عام 1920. ومنذ بداية القرن الـ 20 أخذ الجاز يتقدم بشكل متعثر للأمام. ففي البداية حاول بعض البيض تكوين فرق خاصه بهم تعزف موسيقي الجاز التي يدونونها بالنوتة ولكنهم لم يصيبوا النجاح، لأن الروح الزنجية الصارخة التي كانت الطابع الأغلب على موسيقي الجاز وقتها كانت تعوزهم. لكن الموسيقيين البيض لم يفقدوا الأمل وعملوا بعد ذلك على تطوير نوع جديد من موسيقي الجاز أطلق عليه اسم ديكسي لاند، أخذ ينتشر تدريجياً في أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية بفضل الأفلام السينمائية وشركات الاسطوانات حتى قامت خلال الحرب العالميو الثانية.وفي هذا الوقت وأثناء الحرب العالمية الأولى انتقلت زعامة موسيقي الجاز من نيو أورلينز إلى شيكاغو التي احتوت على عدد أكثر من الملاهي والبارات وعلب الليل، كما انتشرت موسيقا الجاز وقتها في أكثر من ولاية مثل بالتيمور وواشنطن ونيويورك وبوسطن، وفي كل مدينة كانت فرق الجاز تحاول أن تضم إليها عازفين من مدينة نيو أورلينز التي كانت تعتبر المعهد الذي أخرج أشهر العازفين وأمهرهم في الارتجال.

أ ش أ