• متلازمة داون
    متلازمة داون

" ما أقدمه لمجتمعي " ... شعار يرفعه اليوم العالمي لمتلازمة دوان هذا العام

القاهرة في 19 مارس / أ ش أ / مجدي أحمد ... مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط

يحيي العالم بعد غد اليوم العالمي لمتلازمة دوان 2018 تحت شعار " ما أقدمه لمجتمعي " ، ويراد بهذا الموضوع تسليط الضوء على الإسهامات القيمة للمصابين بمتلازمة دان سواء في مدارسهم أو في أعمالهم في مجتمعاتهم والحياة العامة بجوانبها المتعددة السياسية منها والثقافية والرياضية والإعلامية والترفيه. أن متلازمة داون هي ترتيب طبيعي للكروموسومات يمثل حالة وجدت على الدوام ‏لدى الإنسان وأنها موجودة في جميع مناطق العالم ولها في الغالب تأثيرات متباينة في أساليب ‏التعلم أو السمات البدنية أو الصحة. ويعتبر الحصول على الرعاية الصحية والاستفادة من برامج التدخل المبكر والتعليم الشامل للجميع ‏على نحو ملائم وإجراء البحوث المناسبة أمور أساسية لنماء الفرد وتنميته.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد اعتمدت في ديسمبر 2011 قرارها رقم 149/ 66 ، والذي ينص على إعلان يوم 21 مارس يوما عالميا لمتلازمة داون يحتفل به سنويا اعتبارا من عام 2012‏. وفي 21 مارس 2018، تحل الذكرى السنوية الـ13 لهذه المناسبة العالمية .

إن متلازمة داون، عبارة عن خلل جيني يحدث خلال تكوين الأجنة، غالباً نتيجة وجود نسخة إضافية من كروموسوم رقم 21، حيث أن خلايا جسم الإنسان تحتوي على 23 زوج من الكروموسومات، ولا يعرف سبب هذا الخلل الجيني، لكن يرجع العلماء ذلك إلى تقدم عمر الوالدين، أو وجود طفل في العائلة مصاب بالمتلازمة قد يزيد من خطورة الإصابة به.

وهناك عدة أنواع لمتلازمة داون، تختلف فيما بينها من خلال وجود خصائص وسمات جسدية وسلوكية مميزة، ولكن هذه الخصائص تختلف في شدتها وليس بالضرورة أن تكون كلها مجتمعة، حيث أن هناك نوع يسمى (الموزاييك) يشكل حوالي 1% من المصابين بالمتلازمة، وغالباً يتمتع المصابون به بمعدل ذكاء أعلى من باقي الأنواع، وقد تكون سماتهم الشكلية قريبة من الأشخاص الطبيعيين.

وهناك العديد من الصفات التي يتمتع بها المصابون بمتلازمة داون، منها صغر حجم الرأس، استدارة الوجه، العيون منسحبة للأعلى مع وجود جلد زائد في زاوية العين الداخلية، صغر حجم الأذن، تسّطح في جسر الأنف، صغر منطقة الذقن، قصر في طول العنق، صغر حجم الفم وتضخم اللسان، ضعف حاسة السمع، قصر القامة، عيوب خلقية في القلب، اختلال في الغدّة الدرقية، ضعف المناعة، ضعف في القدرات العقلية والذهنية وتأخر في النطق.

أ ش أ