• المرأة في مجال العلوم
    المرأة في مجال العلوم

غدا ... اليونسكو يحيي اليوم الدولي للمرأة في مجال العلوم

القاهرة في 10 فبراير / أ ش أ / مجدي أحمد ... مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط

تحيي منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" غدا ( الأحد) اليوم الدولي للمرأة في مجال العلوم وفي إطار المساعي لتحقيق الأهداف الموضوعة لعام 2030، وقد وصلت نسبة خريجي الجامعات حول العالم من النساء إلى 53% في حين أن نسبة النساء في مجال البحث العلمي هى 28 % فقط. وعلى مدى الـ 15 سنة الماضية، عمل المجتمع الدولي متفانيا على إشراك المرأة والفتاة في مجال العلوم. ومع الأسف، لم تزل المرأة والفتاة تستبعدان من المشاركة الكاملة في ذلك المجال.

وفي إطار الاحتفال باليوم الدولي للمرأة في مجال العلوم ، ستقوم اليونسكو ومؤسسة لوريال بالكشف عن أسماء الفائزات بجائزة لوريال-اليونسكو للنساء في مجال العلوم لعام 2018. وقد اختارت مؤسسة لوريال مع اليونسكو خمس نساء بارزات من بين العلماء من كل من الأرجنتين وكندا والصين وجنوب أفريقيا والمملكة المتحدة لمنحهن جائزة لوريال-اليونسكو للنساء في مجال العلوم لعام 2018 في ميدان علوم الحياة، وسيستلمن جوائزهن بتاريخ 22 مارس 2018 في باريس ، بمناسبة الذكرى الـ 20 لبرنامج لوريال-اليونسكو للنساء في مجال العلوم.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد اعتمدت في ديسمبر 2015 القرار 474 / 70، يوم 11 فبراير بوصفه يوما دوليا للمرأة في مجال العلوم، رامية بذلك إلى تحقيق إمكانية مشاركة المرأة بنسبة متساوية مع الرجل في مجال العلوم، بما يدفع في اتجاه تحقيق المساواة بين الجنسين. ولا تزال المساواة بين الجنسين القضية الجوهرية التي تعني بها الأمم المتحدة، كون هذه المساواة وتمكين المرأة يسهمان في التنمية الاقتصادية العالمية وإحراز تقدم في جميع الأهداف العالمية أهداف التنمية المستدامة التي يرمي إلى تحقيقها بحلول عام 2030.

وتهدف جوائز لوريال-اليونسكو للنساء في مجال العلوم إلى تكريم النساء اللواتي ما زلن غير ممثلات بالمستوى المطلوب في عدة مجالات لا سيما العلوم، حيث ما زال الحاجز غير المرئي أمراً واقعاً. وبالكاد تصل نسبة الباحثات اليوم إلى 28%. وكانت جوائز نوبل العلمية التسعة لهذا العام من نصيب رجال، ولم يتجاوز نصيب النساء من جوائز نوبل في مجال العلوم منذ إنشاءها نسبة 3%. ولكن، تساهم العديد من النساء مساهمات كبيرة في مجال العلوم. وعلى مدى 20 عاماً تقريباً، اعتادت مؤسسة لوريال بالشراكة مع اليونسكو على تكريم خمس باحثات متميزات سنوياً والتزمت بتعزيز المساواة بين النساء والرجال في مجال العلوم. وجدير بالذكر أنه تم اختيار الفائزات الخمس بجائزة لوريال-اليونسكو للنساء في مجال العلوم لعام 2018 من قبل لجنة مستقلة مؤلفة من 10أعضاء بارزين من الأوساط العلمية الدولية، برئاسة البروفيسورة إليزابيث بلاكبيرن لهذا العام، والحائزة بدورها على جائزة لوريال-اليونسكو للنساء في مجال العلوم عام 2008 وجائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب عام 2009. وستحصل كل فائزة على مكافأة نقدية بقيمة 100 ألف يورو تكريماً لمساهمتها البارزة في تطوير مجال العلوم.

أ ش أ