• المحيطات
    المحيطات

القاهرة في 25 يناير / أ ش أ / مجدي أحمد ... مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط

حذرت دراسة حديثة اجرتها شبكة الاكسجين العالمية للمحيطات من نقص الأكسجين في المحيطات ، حيث ارتفع معدل مياه المحيطات المفتوحة الخالية من الأكسجين بأكثر من أربعة أضعاف خلال السنوات الـ 50 الماضية، و ازدادت المناطق ذات المستوى الضعيف من الأكسجين في مناطق المياه الساحلية، مثل مصبات الأنهار والبحار، بأكثر من 10 أضعاف منذ عام 1950 ، وفقدت المحيطات حوالي 77 مليار طنا متريا من الأكسجين خلال الخمسين عاما الماضية، وهذا يساوي 2% تقريبًا من تركيزه الإجمالي.

ويتوقع العلماء جراء ارتفاع حرارة الأرض، أن تستمر معدلات الأكسجين بالانخفاض في هاتين المنطقتين. ومن أجل وقف هذا الانخفاض، فإن العالم بحاجة إلى كبح جماح تغير المناخ وتلوث المغذيات، هذا ما أكده فريق دولي من العلماء في ورقة بحثية جديدة نشرت في يناير 2018 في مجلة العلوم.

وشبكة الأكسجين العالمية للمحيطات ## GO2NE ##، وهي مجموعة عمل جديدة أنشأتها اللجنة الدولية الحكومية لعلوم المحيطات لليونسكو عام 2016، وتمثل 21 مؤسسة موزعة في 11 بلداً. وتعد هذه الوثيقة الاستعراضية الأولى من نوعها من حيث إجراء دراسة عامة على الأسباب والتبعات والحلول في إطار مسألة تدني معدلات الأكسجين حول العالم، في كل من المحيطات المفتوحة والمياه الساحلية. حيث يسلط التقرير الضوء على أكبر المخاطر التي تواجه المحيط والمجتمع، بالإضافة إلى ما يلزم من أجل الإبقاء على مياه الأرض صحية ومنتجة. وقد أشار "فلاديمير ريابينين" الأمين التنفيذي للجنة الدولية الحكومية لعلوم المحيطات ، أن المحيطات تنتج قرابة نصف كمية الأكسجين في العالم. ولكن الآثار المشتركة لتدفق المغذيات وتغير المناخ تساهم في الزيادة الكبيرة لأعداد وحجم "المناطق الميتة" في المحيط المفتوح والمياه الساحلية حيث أن معدل الأكسجين متدن للغاية ولا يكفي لمعظم أشكال الحياة البحرية.


أ ش أ