• استفتاء الاكراد
    استفتاء الاكراد

سامح داع الإنصاف
بدء التصويت على انفصال كردستان وسط اضطرابات محتملة وتحد سافر للمجتمع الدولي
القاهرة في 25 سبتمبر أ ش أ / تقرير .. سامح داع الإنصاف (مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط)
مراجعة شادية محمود

يحبس العالم أنفاسه ترقبا لما سيسفر عنه استفتاء اقليم كردستان العراق الذى اطلقت إشارة بدء عمليات التصويت فيه في قت سابق اليوم الاثنين ضاربا عرض الحائط بكافة التحذيرات الإقليمية والدولية ، و محاولة الأمم المتحدة للتدخل بالتأجيل أوإلغاء الاستفتاء ،و تحذيرات الحكومة العراقية وقرار السلطات التشريعية والأحكام القضائية في بغداد والتي قضت بعدم دستورية إجراء الاستفتاء على انفصال إقليم كردستان عن العراق .
وفى تحد سافر للمجتمع الدولى ،ووسط اضطرابات محتملة ، قال مسعود برزانى حالكم الاقليم فىكلمة حماسية للحشد للمشاركة بالموافقة على الانفصال " أنه من المحتمل أن نموت من أجل هذا الاستقلال ، الذى يجري اليوم في موعده المحدد سلفا، حيث باتت مسألة تأجيله خارج يدي رئيس الإقليم أو الأحزاب، بعد أن أصبح قضية جماهيرية" .
وقال رئيس إقليم كردستان العراق إنه ينظر إلى عملية انفصال الإقليم عن سائر العراق على أنها عملية ديمقراطية عادية تتم عبر تعبير المواطنين لإرادتهم - على حد وصفه.
واعتبربارزانى أن كل تقسيم قسري لا يمكن أن يدوم إلى ما لا نهاية، والحدود الجديدة هي حدود رسمت بالدم في المنطقة بدلا من حدود سايكس - بيكو"، مضيفا أنه لا بد من صياغة عراق جديد لأن العراق السابق فشل - على حد قوله.
للحصول على التقارير كاملة يرجى الاشتراك فى النشرة العامة
شادية محمود المشرف على المركز