• مهارات الشباب
    مهارات الشباب

القاهرة في 10يوليو / أ ش أ / مجدي أحمد ... مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط
يحيي العالم يوم 15 يوليو اليوم العالمي لمهارات الشباب 2017 تحت شعار " تنمية المهارات لتعزيز فرص عمل الشباب" ، حيث يهدف الاحتفال إلي التنبيه على نوعية الدعم والتدريب اللذان ينميان مهارات الشباب وقدراتهم، مما يعد عاملا أساسيا في النجاح في تحقيق جدول أعمال عام 2030. ويواجه الشباب بنسبة تزيد بثلاث مرات عن الأكبر منهم سنا ، احتمال البطالة والتفاوت في الفرص في سوق العمل. فضلا عما يواجهونه من معروض وظائف لا ترقى إلى طموحاتهم. كما أنهم يواجهون عملية انتقال صعبة بين مرحلتي الدراسة والدخول في سوق العمل. وتواجه الشابات مشاكل أكثر، حيث المعروض الوظيفي عليهن أقل جودة وإبهارا، وغالبا أشغال بدوام جزئي وأجور أقل أو عقود عمل مؤقتة. وفقا لتقرير أصدرته منظمة العمل الدولية، كان هناك 71 مليون شاب وشابة عاطلين عن العمل ويحتاجون إلى مهارات ذات صلة للدخول إلى عالم العمل والمشاركة بنشاط في مجتمعاتهم واقتصاداتهم في عام 2016 بمعدل بطالة بين الشباب تصل إلى 13% ، ومن المتوقع زيادة هذا الرقم في معظم المناطق بحلول عام 2017.
وأحد أسباب البطالة بين الشباب هو البطالة الهيكلية (البطالة المقنعة)، وغياب التوافق بين المهارات التي يتطلبها سوق العمل والمهارات التي يملكها الشباب. وتؤثر البطالة الهيكلية في اقتصادات جميع مناطق العالم، كما تعيق عملية تحول المجتمعات إلى مجتمعات عادلة وشاملة كما نص على ذلك جدول أعمال التنمية المستدامة لعام 2030. ولهذه الأسباب، يعد التعليم والتدريب من المفاتيح الأساسية للنجاح في سوق العمل، ولكن للأسف، أخفقت النظم القائمة في تلبية احتياجات الشباب التعليمية. وتشير الدلائل إلى أن الشباب يفتقرون إلى المهارات الكافية في القراءة والكتابة والرياضيات، وهي المهارات التي تؤهلهم للتنافس في سوق العمل الرسمي. ويدعو المقصدر 4 من الهدف 4 من أهداف التنمية المستدامة إلى زيادة نسبة عدد الشباب والكبار ممن لديهم المهارات المناسبة، بما في ذلك المهارات التقنية والمهنية، للعمل وشغل وظائف لائقة ولمباشرة الأعمال الحرة بحلول عام 2030.
وقد اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ديسمبر 2014 القرار 145/ 69 باعتبار يوم 15 يوليو يوما عالميا لمهارات الشباب، ويهدف الاحتفال إلى تلبية احتياجات الشباب وتحقيق تطلعاتهم لا سيما في البلدان النامية، وتشجيع اكتساب الشباب للمهارات من شأنه أن يعزز قدرتهم على القيام بخيارات واعية في الأمور المتعلقة بالحياة والعمل ويمكنهم من دخول أسواق العمل المتغيرة.

م أ
أ ش أ