• إفريقيا الوسطى هي أقل دول العالم نموا
    إفريقيا الوسطى هي أقل دول العالم نموا
  • يبلغ عدد الفقراء في الكونغو حوالي 44 مليون شخص
    يبلغ عدد الفقراء في الكونغو حوالي 44 مليون شخص
  • يعيش ثلثي سكان افغانستان على أقل من 2 دولار أمريكي يوميًا
    يعيش ثلثي سكان افغانستان على أقل من 2 دولار أمريكي يوميًا
  • عودة الكثير من التشاديين إلى بلادهم فارين من ليبيا
    عودة الكثير من التشاديين إلى بلادهم فارين من ليبيا
  • اليمن في المركز التاسع نظرا لقلة الموارد النفطية
    اليمن في المركز التاسع نظرا لقلة الموارد النفطية
  • بدا الاقتصاد العراقي ينهار بعد حرب الثماني سنوات مع إيران
    بدا الاقتصاد العراقي ينهار بعد حرب الثماني سنوات مع إيران
  • الصراع بين دولتي السودان على حقول النفط ادي الي انهيار الاقتصاد
    الصراع بين دولتي السودان على حقول النفط ادي الي انهيار الاقتصاد

سعادة الشعوب لا تتوقف على قدراتها الاقتصادية والمالية ، بل تراثها الثقافى والحضارى الذى يسهم فى رسم ملامح مميزة لطريقة الحياة والنظرة للمستقبل.. ومن ذلك المنطلق نجد شعوبا فقيرة تتسم بالسعادة بدرجة اكبر من الشعوب الغنية .
وتسهم عوامل عديدة فى تصنيف أكثر الشعوب تعاسة من بينها تفشى الامراض والحروب الاهلية وسوء العلاقات بين القوميات العرقية والدينية المختلفة والفقر وتفشى الجهل والاحتلال الاجنبى والبيئة الجغرافية .. فعلى سبيل المثال يتسم سكان المناطق الصحراوية بالخشونة فى التعامل بينما يغلب على سكان المناطق الزراعية والساحلية الهدوء والصبر .
نشرت مجلة فوربس الأمريكية قائمة تضم أكثر الشعوب تعاسة في العالم بناء على عدد من المؤشرات من بينها  التعليم والاقتصاد والادارة الرشيدة لموارد الدولة  .
واحتل شعب أفريقيا الوسطى المرتبة الاولى فى قائمة اكثر الشعوب تعاسة فى العالم رغم غناها بالموارد الطبيعية كالالماس والذهب واليورانيوم .وتعد  إفريقيا الوسطى  أقل دول العالم نموا حيث تحتل المركز 142 والأخير على مؤشر الازدهار العالمي كما تأتي في  المراتب المتأخرة فى  مستوى التعليم ،  مما أدي الى حدوث عدد من الانقلاب العسكرية بتلك الدولة وكان آخرها انقلاب بعض المتمردين علي رئيس تلك الدولة وهروبه الي جمهورية الكونغو  الديموقراطية .
تعاسة الألماس
و تاتي الكونغو في المرتبة الثانية كاقل دول العالم نموا علي الرغم من امتلاكها ثروة معدنية  هائلة وخاصة الالماس حيث تشهد كسادا اقتصاديا حادا بالاضافة الي معاناة 70% من العائلات من انعدام الأمن الغذائي حيث يبلغ عدد الفقراء حوالي 44 مليون شخص نتيجة للحروب الأهلية التي عصفت بالبلاد إضافة إلى انخفاض الإنتاج الوطني والعائدات الحكومية وارتفاع الدين الخارجي.
 أفغانستان تأتي في المركز الثالث كأكثر الدول تعاسة  حيث يعيش ثلثي السكان على أقل من 2 دولار أمريكي يوميًا و يأتي ذلك كأحد النتائج المترتبة علي الحروب الدائرة فيها منذ عقود و تعتمد افغانستان بشكل كبير في تغطية العجز المادي للبلاد من خلال الأموال الممنوحة وزراعة المخدرات .
 و حلت تشاد في المركز الرابع  حيث أن معدل الفقر بين السكان يصل لنحو 64% منهم يعيشون تحت خط الفقر   بالاضافة الي قضية اللاجئين السودانيين الذين يقدر عددهم بنحو 200 ألف مما يزيد من أعباء الاقتصاد في تشاد وهو ما جعلها تطلب المساعدات من المؤسسات الدولية لمواجهة تكاليف معيشة هؤلاء اللاجئين، وخاصة أن معسكراتهم تعاني من حالة اضطراب كما تضاعفت الأزمات الاجتماعية هناك بعد عودة الكثير من التشاديين إلى بلادهم فارين من ليبيا عقب الصراعات المستمرة هناك .
العرب  بقائمة التعساء
و كان للدول العربية نصيب كبير في قائمة اتعس شعوب العالم حيث حلت اليمن في المركز التاسع نظرا لقلة الموارد النفطية حيث تعتمد الحكومة على المساعدات الدولية .
  جاءت العراق في المركز الثاني عشر علي الرغم من توفر النفط بكميات ضخمة فيها حيث بدا الاقتصاد العراقي ينهار بعد حرب السنوات الثماني  مع إيران وأدت الأضرار التي لحقت بمرافق تصدير النفط لفرض تدابير التقشف والاقتراض الخارجي وإعادة جدولة مدفوعات الديون الخارجية في وقت لاحق بالاضافة الي ان تكاليف اعادة الاعمار تسببت في أزمة مالية خطيرة كانت هي الدافع الرئيسي لغزو الكويت.
كما حلت السودان في المركز الثامن عشر علي الرغم من أنه يعتبر احد الأقطار الغنية بالموارد الطبيعية و الثروة الحيوانية والمعدنية بالاضافة الي الثروة السمكية و النفطية الا انه بعد أن أسفرت الحرب الأهلية المطولة عن انقسام البلاد إلى شمال وجنوب و استمرار الصراع بين الدولتين على حقول النفط ادي بشكل كبير الي انهيار الاقتصاد في السودان .