• حساء الدجاج المغذى يقى من نزلات البرد
    حساء الدجاج المغذى يقى من نزلات البرد
  • البصل والثوم مكونان رئيسيان فى الحماية ضد المواد المسرطنة
    البصل والثوم مكونان رئيسيان فى الحماية ضد المواد المسرطنة
  • المشروم ينشط الخلايا التى تدمر العدوى
    المشروم ينشط الخلايا التى تدمر العدوى
  • الفواكه التى تحتوى على فيتامين سى تعزز الجهاز المناعى ضد الاصابة بالانفلونزا
    الفواكه التى تحتوى على فيتامين سى تعزز الجهاز المناعى ضد الاصابة بالانفلونزا
  • الزبادى ومشتقات الالبان مكون طبيعى غنى بالزنك
    الزبادى ومشتقات الالبان مكون طبيعى غنى بالزنك
  • الشاى ملطف لاحتقان الحلق ومكون عشبى طبيعى للاسترخاء
    الشاى ملطف لاحتقان الحلق ومكون عشبى طبيعى للاسترخاء
  • الزنجبيل وفوائده المذهلة
    الزنجبيل وفوائده المذهلة
  • غذاء ملكات النحل للتمتع بصحة افضل
    غذاء ملكات النحل للتمتع بصحة افضل
  • التوابل لاغنى عنها فى البيت العربى
    التوابل لاغنى عنها فى البيت العربى
  • المحار يوفر الاحتياج اليومى  للانسان من الزنك
    المحار يوفر الاحتياج اليومى للانسان من الزنك

كتبت: منى فاروق


يمثل الجهاز المناعي خط الدفاع الأول للجسم البشرى فهو يقوم بالبحث عن أي عنصر غريب فى الجسم البشرى ويحاول قتله على الفور ، فهو المسؤول الأول عن حماية الجسم من الأمراض والأوبئة بما فيها الميكروبات والفيروسات .
ويجمع خبراء الطب ان التغذية الجيدة تشكل الطريقة المثلى للحفاظ كفاءة النظام المناعي للإنسان الذى يواجه تهديدات متزايدة من جراء التطور المستمر فى الفيروسات .

ونرصد خلال التقرير التالى أهم 10 اطعمة تحمى الجهاز المناعى للإنسان وفقا لما نشره موقع "هافينجتون بوست" الالكترونى ، ويكشف التقرير عن اهمية تلك الاطعمة وضرورة تجنب الأطعمة غير الصحية التي تحتوي على نسب عالية من السكريات مثل الحلويات والمعجنات ، فهي مليئة بسعرات حرارية فارغة تؤدي إلى زيادة الوزن مما يسبب ضغط كبيرا على كفاءة جهاز المناعة.


حساء الدجاج التقليدى

يعد من أكثر المأكولات التى تخفف من حدة نزلات البرد والانفلونزا ويساعد فى علاج إحتقان الحلق فهو يخفض من الإنتاج المخاطي والذي يجعل من عملية التنفس فى حالة الاصابة بالبرد أسهل والطف .



البصل والثوم

يطلق عليها الاغذية الخارقة فالبصل يحتوى على مواد مثل الفركتانز، والكربوهيدرات المعقدة، بخلاف فاعليته في حماية القولون من المواد المسرطنة ، أما الثوم فيحتوي على مركب الأليسين الذى يحمل كحائط صد ضد الامراض ويساعد الانسان فى التعافى منها بصورة اسرع .



المشروم أو الفطر

لايجب ان تخلو خزانة الادوية من المشروم ، حيث أثبتت الدراسات الطبية الحديثة ان المشروم يحتوى على عنصر السيلينيوم، الذي يساعد خلايا الدم البيضاء في إنتاج السيتوكينات والتي تقوم بالتخفيف من اعراض البرد كما يساعد في إنتاج البيتا جلوكان "نوع من الألياف المضادة للميكروبات" ، والتي تساعد في تنشيط الخلايا التي تدمر العدوى.



الموالح والحمضيات

مما لاشك فيه ان فيتامين سى غنى عن التعريف ولكن دعونا نؤكد على فاعليته وقدرته الطبية مرة آخرى ، فبخلاف قدرته على الحد من نزلات البرد و الانفلونزا من خلال مضادات الاكسدة التى تقلل من اعراض البرد بنسبة تصل الى 23 فى المائة ، الا ان تناول الأطعمة الغنية به تساعد في عودة الجسم إلى وضعه الطبيعي بسرعة أكبر عند الإصابة بالانفلونزا ، مثل البابايا والكوسة والطماطم والقرنبيط والفلفل الاحمر والبطاطا الحلوة.



الزبادى

أظهرت الدراسات الحديثة أن تناول كوب من لبن الزبادي قليل الدسم يوميا يمكن أن يقلل من التعرض لنزلات البرد بنسبة تصل الى 25 في المائة ، فمكونات الحليب الغنية بالزنك والبكتيريا النافعة تدعم جهاز المناعة بصورة واضحة .


الشاى

يعتبر من اهم واشهر العلاجات المنزلية التقليدية الموصى بها عند الاصابة بنزلات البرد وإحتقان الانف والشعور بالزكام فالشاى الاسود يحتوى على مركب الثيانين الذى يضاعف من كفاءة الجهاز المناعى أربعة أضعاف ، فى حين ان الشاى الاخضر يحتوى على مادة الفلافونويد، التى تعمل كمضادات للأكسدة .



الزنجبيل

يعمل كمهدىء لإلتهاب الحلق ويعالج نزلات البرد و يحد من الغثيان كما يعد مسكن طبيعى لتخفيف الألم ، ويمكن بشره فى كوب من الشاى الدافىء ليعطى نتائج مذهلة .



عسل النحل

يحتوي على العديد من الخصائص الطبية، وهو وسيلة طبيعية لتهدئة التهاب الحلق ، كما يحتوى على مضادات للأكسدة التى تعمل كوسائل مضادة للميكروبات ومكافحة العدوى من الفيروسات والبكتيريا والفطريات .



التوابل والبهارات

لا يخلو المطبخ المصرى منها بل تعتمد النساء فى مختلف انحاء العالم العربى على إستخدامها فى جميع وصفاتها ، خاصة حبوب الفلفل الاسود التى تحتوى على نسبة عالية من مركب بيبيرين، وهو مركب معروف لعلاج الحمى وإرتفاع درجة الحرارة حمى وتخفيف الألم ، كما ان الكركم والزعتر والروزمارى تعمل على تخفيف سيلان الأنف واحتقان الجيوب الأنفية.



المحار

غنية بالزنك الذى يحتاجه جهاز المناعة، الذى يعمل على تقوية خلايا الدم البيضاء لمهاجمة البكتيريا والفيروسات التي تسبب الانفلونزا أو البرد ، فقطعة واحدة من المحار متوسطة الحجم توفر ما يحتاجه جسم الانسان من الزنك يوميا .