القاهرة في 24 فبراير /أ ش أ/ بمناسبة انعقاد القمة العربية الأوروبية بشرم الشيخ ابتداء من اليوم /الأحد/ وحتى غدا /الاثنين/ ، يسر وكالة أنباء الشرق الأوسط إذاعة ما تم بثه خلال اليومين الماضيين حول القمة.

وفيما يلي الأخبار:-


المركز الإعلامي لمجلس الوزراء: زيادة التبادل التجاري بين مصر والاتحاد الأوروبي إلى 28 مليار يورو في 2017

القاهرة في 23 فبراير/أ ش أ/ كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أن حجم التبادل التجاري بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي ارتفع خلال عام 2017 ليصل إلى 28 مليار يورو، مقارنة بــ 17.4 مليار يورو خلال عام 2007.
جاء ذلك فى الانفوجرافات التي نشرها المركز الإعلامي لمجلس الوزراء على صفحته الرسمية للتواصل الاجتماعي (فيس بوك) تزامناً مع بدء فعاليات القمة العربية الأوروبية والتي سُتعقد بمدينة شرم الشيخ غدا الأحد وتستمر على مدار يومين برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ودونالد تاسك رئيس المجلس الأوروبي والتي ستجمع "لأول مرة" رؤساء دول وحكومات من الجانبين، وتتضمن الإنفوجرافات معلومات وأرقام حول طبيعة العلاقات العربية الأوروبية وجوانب التعاون المشتركة وما شهدته من تطورات لاسيما خلال السنوات الماضية، والتي يأتي على رأسها أطر التعاون بين الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية، وحجم التبادل التجاري بين الدول العربية والاتحاد الأوروبي، واستثمارات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في كل من مصر والدول العربية.
وأوضح المركز زيادة نسبة التبادل التجاري بين الاتحاد الأوروبي والدول العربية بنسبة 7% ليبلغ 315.9 مليار يورو خلال عام 2017 مقارنة بـ 295.5 مليار يورو عام 2016..فضلا عن ارتفاع الصادرات العربية إلى الاتحاد الأوروبي بنسبة 20% لتصل إلى 121.6 مليار يورو خلال عام 2017 مقارنة بـ 101.2 مليار يورو خلال العام 2016.
وأشار إلى أن أبرز أطر التعاون بين الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية، تتمثل في المشاركة في تعزيز التعددية من خلال نظام دولي يقوم على أساس القانون الدولي مع زيادة ‏التعاون مع الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي، فضلاً عن تفعيل الحوار السياسي لتحقيق الاستقرار على مستوى الملفات الإقليمية كملفات سوريا ‏والعراق واليمن وليبيا، بجانب محاربة الهجرة غير الشرعية.‏
وبين أن التعاون بين الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية يشهد مواجهة تهريب الأسلحة المحظورة من خلال مشروع لبناء قدرات مراقبة ‏الأسلحة التقليدية لدى الدول الأعضاء بالجامعة يقدر بـ 2.7 مليار يورو، فضلاً عن العمل المشترك لدعم جهود التحالف الدولي ضد تنظيم (داعش) الإرهابي ومحاربة الإرهاب مع الحفاظ ‏على حقوق الإنسان وسيادة القانون، إلى جانب مساهمة الاتحاد الأوروبي في تمويل مشروع إعداد غرفة أزمات جامعة الدول العربية ‏منذ عام 2012 بقيمة 4.4 مليون يورو، وكذلك التبادل الدبلوماسي العربي الأوروبي لتعزيز الحوار بين المسؤولين العاملين في ‏مؤسسات الاتحاد الأوروبي والأمانة العامة لجامعة الدول العربية.‏
وبشأن حجم استثمارات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في الدول العربية، أشار المركز الإعلامي لمجلس الوزراء إلى أن مصر احتلت المرتبة الأولى بإجمالي 92 مشروعا باستثمار تراكمي بلغ ‏4754‏ مليون يورو‏ وعدد 86 مشروعاً في المحفظة الجارية، وأن قيمة المحفظة الاستثمارية الحالية بلغت 3516 مليون يورو، تليها دولة المغرب بإجمالي 50 مشروعاً باستثمار تراكمي بلغ ‏1759 مليون يورو‏ وعدد 42 مشروعاً في المحفظة الجارية وقد بلغ قيمة المحفظة الاستثمارية الحالية 1012 مليون يورو.
واحتلت دولة تونس المرتبة الثالثة بإجمالي 35 مشروعا باستثمار تراكمي بلغ ‏747 مليون يورو‏ وعدد 32 مشروعاً في المحفظة الجارية وقد بلغت قيمة المحفظة الاستثمارية الحالية 594 مليون يورو..فيما احتلت دولة الأردن المرتبة الرابعة بإجمالي 43 مشروعاً باستثمار تراكمي بلغ ‏1326 مليون يورو وعدد 43 مشروعاً في المحفظة الجارية وقد بلغ قيمة المحفظة الاستثمارية الحالية 1053 مليون يورو، فيما احتلت دولة لبنان المرتبة الخامسة بإجمالي 7 مشروعات باستثمار تراكمي بلغ ‏238 مليون يورو وعدد 7 مشروعات في المحفظة الجارية وقد بلغ قيمة المحفظة الاستثمارية الحالية 234 مليون يورو.

م ن ى / ه ب ة
/أ ش أ/


"النواب": أربع رسائل عاجلة من القمة العربية الأوروبية بشرم الشيخ للعالم

القاهرة في 23 فبراير/أ ش أ/ أكد المتحدث باسم مجلس النواب النائب صلاح حسب الله، أن انعقاد القمة العربية الأوروبية في شرم الشيخ غدا /الأحد/ برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي يبعث بأربع رسائل للعالم كله، في مقدمتها أن مصر فى عهد الرئيس السيسي أصبح لها دورها الريادي والمحوري تجاه جميع القضايا الإقليمية والدولية.
وقال حسب الله - فى بيان له اليوم /السبت/ -" إن الرسالة الثانية تؤكد أن مصر أصبحت بلد الأمن والأمان والاستقرار وإنها ليست قادرة فقط على تحقيق الأمن والاستقرار، بل حققت نجاحات كبيرة وغير مسبوقة شهد بها العالم كله فى مواجهة الإرهاب والإرهابيين.
وأوضح أن القمة تمثل فرصة كبيرة لبحث العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، وجهود تحقيق التنمية، مضيفا أن انعقاد القمة العربية الأوروبية في شرم الشيخ، يؤكد كذلك الزعامة العربية لمصر، وكذا ثقة الاتحاد الأوروبي في مصر.
وأشار حسب الله إلى أن انعقاد القمة العربية الأوروبية في شرم الشيخ يبعث برسالة ثالثة للعالم تتعلق بالترويج للسياحة المصرية عالميا، خاصة وأن هذه القمة يشارك بها 50 دولة (28 أوروبية و22 عربية)، ما يؤكد أن مصر بلد الأمن والأمان، ومن ثم يمثل ذلك دعاية وترويجا للسياحة، كما أن اطلاع الوفود المشاركة على حقيقة الأوضاع في مصر سينشط الاقتصاد والاستثمار والتجارة، فضلا عن أهمية الحوار البناء الذي سيدور بين المؤسسات المصرية والمشاركين في القمة.
ولفت المتحدث باسم مجلس النواب إلى أن الرسالة الرابعة تتمثل فى معرفة الوفود المشاركة بما يتم على أرض مصر من مشروعات قومية ونجاحات كبيرة في مسيرة الإصلاحات الاقتصادية والتنمية، وهو ما من شأنه دعم العلاقات الأوروبية العربية، لا سيما وأن الاتحاد الأوروبي هو الشريك التجاري الأول للعالم العربي وللدولة المصرية.

ه ب ة
/أ ش أ/


الرئيس التونسي يشارك في القمة العربية الأوروبية بشرم الشيخ غدا

تونس في 23 فبراير / أ ش أ/ يشارك الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، في أعمال القمة العربية الأوروبية الأولى التي تستضيفها مصر في مدينة شرم الشيخ غدا الأحد ، بحضور عدد من القادة وكبار المسؤولين العرب والأوروبيين.
وأوضحت الرئاسة التونسية - في بيان اليوم السبت - أن الرئيس التونسي سيُلقي خلال الجلسة العامة الأولى للقمة كلمة تتضمن رؤية تونس حول سبل تعزيز التعاون والحوار العربي الأوروبي، ومواقفها إزاء أبرز القضايا المطروحة.
وأضاف البيان أن من بين الموضوعات التي سيتم تداولها خلال القمة آفاق التعاون الاستراتيجي بين الجانبين الأوروبي والعربي والتحديات المشتركة، وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والهجرة، إلى جانب موضوعات تتعلق بحقوق الإنسان وتمكين المرأة والتنمية المستدامة والتغييرات المناخية والتعاون الاقتصادي، إضافة إلى التطورات السياسية الجارية في المنطقة، خاصة القضية الفلسطينية، والأزمات في سوريا وليبيا واليمن.
ه ب ه/إ س/ ع ا ش
أ ش أ


رئيس المجلس الأوروبي يصل شرم الشيخ للمشاركة في القمة العربية - الأوروبية

شرم الشيخ في 23 فبراير /أ ش أ / وصل إلى شرم الشيخ اليوم / السبت / رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك ، وذلك للمشاركة في أعمال القمة العربية - الأوروبية "الأولى " التي ستبدأ غدا / الأحد / وتستمر يومين .
وكان في استقباله - لدى وصوله - وزير التجارة والصناعة عمرو نصار.
يذكر أن القمة العربية - الأوروبية تعقد تحت شعار "الاستثمار في الاستقرار " . وذلك بمشاركة خمسين دولة عربية وأوروبية.

ك ر / ا م ه
أ ش أ


خادم الحرمين الشريفين يغادر المملكة للمشاركة في القمة العربية الأوروبية بشرم الشيخ

الرياض في 23 فبراير /أ ش أ/ غادر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اليوم السبت المملكة العربية السعودية متوجها إلى مصر في زيارة رسمية تلبية للدعوة الموجهة له من الرئيس عبدالفتاح السيسي للمشاركة في القمة العربية الأوروبية الأولى ، التي ستعقد في مدينة شرم الشيخ غدا الأحد وتستمر لمدة يومين ، .
وأعلن الديوان الملكي السعودي في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية /واس/ أنه من المنتظر أن يتم خلال الزيارة بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في كافة المجالات والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

م س ب/ا ج
/أ ش أ/


حاكم إمارة الفجيرة يصل شرم الشيخ للمشاركة في القمة العربية الأوروبية

شرم الشيخ في 23 فبراير/أ ش أ/وصل الشيخ حمد بن محمد الشرقي حاكم ولاية الفجيرة اليوم السبت إلى مدينة شرم الشيخ لرئاسة وفد الإمارات في القمة العربية الأوروبية.
ومن المقرر أن تشهد مدينة شرم الشيخ غدا /الأحد/ فعاليات أعمال القمة العربية الأوروبية التي تعقد للمرة الأولى تحت شعار "الاستثمار في الاستقرار" وذلك بمشاركة 50 دولة عربية وأوروبية.

س ص ز/ا ج
أ ش أ


عاهل البحرين يغادر ( المنامة ) للمشاركة في القمة العربية - الأوروبية بشرم الشيخ

المنامة في 23 فبراير /أ ش أ/ غادر الملك حمد بن عيسى آل خليفة،- عاهل البحرين - ( المنامة ) اليوم /السبت/ متوجها إلى شرم الشيخ ، للمشاركة في أعمال القمة العربية - الأوروبية " الأولى " بشرم الشيخ ، تلبية لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي ، والتي تبدأ غدا / الأحد / وتستمر يومين .
ذكرت النبأ وكالة الأنباء البحرينية .

م س ب / ا م ه
/أ ش أ/


الرئيس اليمني يغادر بلاده للمشاركة في القمة العربية الأوروبية بشرم الشيخ

عدن في 23 فبراير/أ ش أ/ غادر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، اليوم السبت، اليمن، متوجها إلى مصر للمشاركة في أعمال القمة العربية الأوروبية الأولى التي ستعقد في شرم الشيخ غدا /الأحد/ وتستمر لمدة يومين.
وذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن الرئيس هادي سيناقش مع القادة العرب مستقبل العلاقات العربية الأوروبية وآفاق التعاون والشراكة لبناء علاقات متينة تعتمد على الشفافية لمواجهة التحديات التي تتربص بالمنطقة والعالم في جوانبها الأمنية والاقتصادية والإرهاب والتدخلات الخارجية.
وتعد القمة هي الأولى بين الدول العربية والأوروبية وتهدف إلى استعادة الحوار العربي الأوروبي إزاء القضايا التي تواجه العالم، ويعتبر انعقادها في مصر تقديرًا لدورها في المنطقة، ويؤكد استعادتها لمكانتها الدولية.

م س ب/ ه ب ة
/أ ش أ/


الرئيس الفلسطيني يصل شرم الشيخ للمشاركة في القمة العربية الأوروبية

شرم الشيخ في 23 فبراير/أ ش أ/وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم السبت، إلى مدينة شرم الشيخ للمشاركة في القمة العربية الأوروبية.
ومن المقرر أن تشهد مدينة شرم الشيخ غدا /الأحد/ فعاليات أعمال القمة العربية الأوروبية التي تعقد للمرة الأولى تحت شعار "الاستثمار في الاستقرار" ؛ وذلك بمشاركة 50 دولة عربية وأوروبية.

س ص ز/ن ص ر/ا ج
أ ش أ


رئيس مجلس الأمة الجزائري يصل شرم الشيخ للمشاركة في القمة العربية - الأوروبية

شرم الشيخ في 23 فبراير /أ ش أ /وصل رئيس مجلس الأمة الجزائري عبد القادر بن صالح ، اليوم /السبت / ، إلى مدينة شرم الشيخ ، للمشاركة في أعمال القمة العربية - الأوروبية " الأولى " .
يذكر أن مدينة شرم الشيخ ستستضيف يومي غد / الأحد / وبعد غد / الإثنين / فعاليات أعمال القمة العربية - الأوروبية التي تعقد للمرة الأولى تحت شعار "الاستثمار في الاستقرار" وذلك بمشاركة خمسين دولة عربية وأوروبية.

ف ه م / ا م ه
/أ ش أ /


السيسي يؤكد تطلع مصر لتعزيز التعاون الثنائي مع رومانيا في كافة المجالات

شرم الشيخ في 23 فبراير /أ ش أ/ أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي تطلع مصر لتعزيز أطر التعاون الثنائي مع الجانب الروماني في مختلف المجالات، فضلا عن التنسيق والتشاور المستمر حول القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك، لا سيما خلال الفترة الحالية التي تتزامن فيها رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي مع رئاسة رومانيا للاتحاد الأوروبي.
جاء ذلك خلال استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد ظهر اليوم بشرم الشيخ لكلاوس يوهانيس، رئيس جمهورية رومانيا.
وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس السيسي رحب بلقاء نظيره الروماني ومشاركته في أعمال القمة العربية الأوروبية الأولى غدا بشرم الشيخ، معربا عن تقديره للعلاقات الثنائية المستقرة التي تجمع البلدين، وما تشهده تلك العلاقات من تنامي خلال الفترة الأخيرة، لا سيما في القطاعات الاقتصادية والتجارية والسياحية، حيث بلغ حجم التبادل التجاري مليار دولار خلال عام 2018، فضلاً عن مضاعفة عدد رحلات الطيران لمدينتي شرم الشيخ والغردقة بما يعكس الجاذبية التي تتمتع بها المقاصد السياحية المصرية للسائحين الرومانيين.
وأضاف راضي، أن الرئيس أكد في ذات السياق تطلع مصر لتعزيز أطر التعاون الثنائي مع الجانب الروماني في مختلف المجالات، فضلاً عن التنسيق والتشاور المستمر حول القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك، لا سيما خلال الفترة الحالية التي تتزامن فيها رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي مع رئاسة رومانيا للاتحاد الأوروبي.
من جانبه؛ رحب الرئيس الروماني باستضافة مصر للقمة العربية الأوروبية الأولى من نوعها، والتي تعكس مكانة مصر كنقطة التقاء وهمزة وصل بين الحضارتين العريقتين، كما أكد اعتزام بلاده المضي قدماً في جهود تطوير العلاقات الثنائية مع مصر بمختلف أنماطها، خاصةً في ظل كونها الشريك التجاري الأول لرومانيا في المنطقة، بالإضافة إلى الدور المصري المحوري في الشرق الأوسط وأفريقيا، مبديا اهتمامه في هذا الصدد باستكشاف آفاق التعاون الثلاثي بين البلدين في القارة الأفريقية خلال الفترة المقبلة في ضوء الاهتمام المشترك بدعم التنمية في القارة وصون السلم والأمن بها.
وذكر بسام راضي، أن يوهانيس أشاد كذلك بالنجاحات التي حققتها مصر بقيادة الرئيس السيسي على صعيدي الأمن والاستقرار الداخلي، وجهود التنمية المتمثلة في المشروعات القومية العملاقة والإصلاح الاقتصادي، وكذلك فيما يخص وقف تدفقات الهجرة غير الشرعية عبر المتوسط، ومكافحة الإرهاب وتأمين حدودها الممتدة شرقاً وغرباً لمنع آلاف المتسللين من العناصر الإرهابية في ظل محيط جغرافي مضطرب، معرباً عن تقديره في هذا الصدد للأهمية الجوهرية لمصر في السعي للحفاظ على استقرار المنطقة.
وقد تناول اللقاء بحث سبل دفع العلاقات بين البلدين في المجالات الثنائية ذات الاهتمام المشترك، مع استعراض التطورات الإيجابية التي يشهدها الاقتصاد المصري، والجهود المبذولة لتشجيع الاستثمارات، ودعوة الجانب الروماني للمشاركة في تنفيذ المشروعات القومية في مصر، والاستفادة من المزايا الممنوحة للاستثمار في المناطق الصناعية الجديدة، لا سيما المنطقة الاقتصادية لمحور قناة السويس، وإمكانية تصدير المنتجات إلى أسواق خارجية تتمتع فيها مصر بإعفاءات للتجارة الحرة في العالمين العربي والأفريقي.
وأضاف بسام راضي أن اللقاء تطرق أيضاً إلى مجمل تطورات الأوضاع وتبادل وجهات النظر بالنسبة لعدد من الملفات الإقليمية، كعملية السلام وسوريا وليبيا واليمن، حيث أكد الرئيس السيسي ثوابت الموقف المصري تجاه تلك القضايا، كما ثمن الرئيس الروماني من جانبه الجهود المصرية ذات الصلة للتوصل إلى حلول سياسية لمختلف الأزمات التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط.

ج أ ش
/أ ش أ/


تقرير:عشية القمة العربية الأوروبية بشرم الشيخ، مصر همزة وصل بين الحضارات

القاهرة في 23 فبراير/أ ش أ/ تقرير : محمد رزين وسلمى عزت

تؤكد مصر بمكانتها الحضارية والجغرافية على مر التاريخ، دورها كهمزة وصل بين الحضارات والقارات والشعوب، ويأتي انعقاد القمة العربية الأوروبية التي يفتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي، غدا الأحد، بمدينة شرم الشيخ، خير دليل على ذلك، وهي أول قمة على مستوى القادة بين جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي، بحضور رؤساء دول وحكومات ووزراء خارجية خمسين من هذه الدول، لبحث سبل تعزيز التعاون لمواجهة التحديات المشتركة في مختلف المجالات.
ورغم أن تاريخ العلاقات بين العرب وأوروبا شهد الكثير من الصراعات والحروب، إلا أنها لم تقف حاجزا دون التلاقح الفكري و الثقافي الذي كان حاضرا بقوة في مختلف المراحل التاريخية، وكانت مصر سباقة للعطاء على مر الحضارات الفرعونية والإغريقية والرومانية والمسيحية والإسلامية وحتى الآن، حيث تتبلور منظومة ثقافية عربية أوروبية جديدة أقرب إلى التعاون منها إلى التصارع أو التضاد.
فبعد قرون عديدة من العداء والشد والجذب والتوجس، وخوف كل منهما من التغريب والتعريب، يسعى الجانبان حاليا إلى التأثير والتأثر بمختلف ثقافات وفنون الجانب الآخر، مع الحفاظ على القيم والتقاليد الخاصة بكل طرف.
وظهرت في الأوساط الثقافية عقول متفتحة في الجانبين، تشجع قيم "الحريات والإبداع والديمقراطية وحقوق الإنسان" التي يطبقها الغرب، ومعهم مستشرقون ومفكرون أوروبيون يرون في "الإسلام المعتدل، الذي يمثله الأزهر الشريف، ويعتنقه أغلب العرب، دينا عالميا يدعو للسلام والتسامح واحترام الآخر.
ويعد عام الثقافة المصرية الفرنسية (2019) نموذجا للتقارب الثقافى العربي الأوروبى، وهو العام الذى أطلقه الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، في أكتوبر 2017، خلال القمّة الثنائية في الإليزيه.
وانطلقت الفعاليات في يناير الماضى بعروض «بحيرة البجع، كرنڤال في ڤينيسيا، دون كيشوت، واستعراض من تصميم جريجوري جييار، ريموندا، ديان وأكتيون، سبارتاكوس». واعلنت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزير الثقافة، أن الفعاليات تمتد طوال العام وتشمل ملتقيات تبادلية في شتى مجالات الفنون والآداب تبرز أشكالا من الملامح الثقافية للبلدين. وقال وستيفان روماتيه سفير فرنسا بالقاهرة" إن ٢٠١٩ عام خاص حيث يمر ١٥٠ عاما على افتتاح قناة السويس، ورأينا أنه يتوجب علينا الاحتفال به»، مؤكدًا أن العام يشهد العديد من الفعاليات في فرنسا ومصر ومنها معرض كبير للغاية عن كنوز توت عنخ آمون يقام في مارس المقبل بالعاصمة الفرنسية باريس.
وتم بالتعاون مع وزارة الثقافة والمعهد الفرنسي في مصر، وضع عدد من الفعاليات الثقافية في برنامج ثري للغاية، وستسمح تلك الفعاليات بلقاءات بين الجانبين تغطي مجالات الموسيقى والأدب والفنون الأخرى، ويصاحب هذا العام عودة السياحة الفرنسية بشكل ملحوظ بعد التغيرات التي شهدتها مصر منذ ٢٠١١ وحتى الآن، حيث يشهد هذا العام زيادة أعداد السائحين الفرنسيين في مصر.
ويدعو المثقفون لإعادة إحياء مشروع نقل الفكر المصري إلى الخارج، الذي أنجز أكثر من 400 كتاب مصري مترجم إلى اللغات الأجنبية الأخرى، وكانت اللغة الفرنسية على رأس الترجمات التي انحسرت في مجالات من الأدب والمسرح والقصة والفكر الفلسفي والسياسي.
ولعل عام الثقافة المصرية الفرنسية فرصة لاستغلال وجود وزيرة الثقافة الفرنسية السابقة أوديه أزولاي على مقعد مدير عام منظمة اليونسكو، والتى رحبت مصر بفوزها أيما ترحيب، للحصول على دعم أكبر لحماية الآثار المصرية وتوثيق المدن الأثرية، والترويج للتراث والحضارة المصرية لجذب مزيد من السياح الفرنسيين العاشقين لها.
كما تم فتح باب المناقشة لحل أزمة المترجمين المصريين في فرنسا، لنقل الثقافة والفكر المصري إليها، وأيضا زيادة المنح التي تقدمها الحكومة الفرنسية في مصر، لتشمل مجالات أخرى بجانب الدراسات العليا، لتتوسع وتشمل المجال الفني والثقافي والنحت والمسرح والتكنيك السينمائي، وغيرها من المجالات للاستفادة من تجارب البلدين.
واذا كان المستقبل يحمل الكثير من البشائر لتعزيز العلاقات الثقافية بين العرب وأوروبا، لاسيما عبر مصر، فإنه من نافلة القول استرجاع التاريخ أيضا، الذى يؤسس للحاضر والمستقبل، ولاسيما في العصور الوسطى، حيث كانت الحضارة العربية تزهو بتفوقها في مختلف العلوم والثقافات، بينما كانت أوروبا تغط في سبات عميق.
وبدأ الأوربيون الذين كانوا يعيشون في عصور مظلمة، يهتمون بثقافة العرب وعلومهم منذ منتصف القرون الوسطى، وأهم ما لجأوا إليه، هو تعلم اللغة العربية، والتردد على مدارس المسلمين بالأندلس لأخذ العلم من شيوخها، وترجمة المعارف العربية الإسلامية من اللغة العربية إلى مختلف اللغات الأوربية.
وقام علماء من النصارى والمسلمين واليهود، الذين وظفهم الحكام الإفرنج، بدور فعال في نقل علوم العرب إلى البلدان الأوربية.
وكانت من الأسباب الرئيسية التي أدت إلى تطوير الفكر الأوربي، خاصة في الفلسفة والأدب، ونقل خصائص الشعر العربي من موضوعات وأشكال، إلى الشعر الأوربي في بداية القرن الثاني عشر من الميلاد.
كما أثرت مساهمات المسلمين في أوروبا العصور الوسطى على مجالات الفن والعمارة والطب والصيدلة والزراعة والموسيقى واللغة والتكنولوجيا، من القرن الحادي عشر إلى القرن الثالث عشر، ونهلت أوروبا المعرفة من الحضارة الإسلامية، عبر العديد من المراجع والوسائط المتاحة والمترجمة في ذلك الوقت.
وكانت نقاط التواصل بين أوروبا و الأراضي الإسلامية متعددة، فقد انتقلت المعارف الإسلامية بكثافة إلى أوروبا عن طريق صقلية والأندلس، وبالأخص في طليطلة (على يد جيراردو الكريموني بعد أن استولى الإسبان المسيحيون على المدينة عام 1085).
وفي صقلية، بعد ضم المسلمين الجزيرة عام 965، واستعادها النورمان مرة أخرى عام 1091، تولّدت ثقافة نورمانية عربية، التي رعاها حكام أمثال روجر الثاني ملك صقلية، الذي كان لديه جنود وشعراء وعلماء مسلمون في بلاطه.
ويعد كتاب (نزهة المشتاق في اختراق الآفاق) الذي كتبه العالم الجغرافي الإدريسي للملك روجر أحد أعظم المخطوطات الجغرافية في العصور الوسطى.
وكان للحملات الصليبية أيضًا دورها في تبادل المعرفة بين أوروبا وبلاد الشام، وبالأخص الجمهوريات البحرية التي لعبت دورها في هذا التبادل، حتى أن مدنًا كأنطاكية اختلطت فيها الثقافتين العربية واللاتينية بشدة.
وخلال القرنين الحادي عشر والثاني عشر، رحل العديد من المسيحيين إلى الأراضي الإسلامية لطلب العلم، أمثال ليوناردو فيبوناتشي وأديلارد أوف باث وقسطنطين الإفريقي، و خلال القرون من الحادي عشر إلى الرابع عشر، توجه العديد من الطلاب الأوروبيين الدارسين في مراكز العلم الإسلامية لدراسة الطب والفلسفة والرياضيات والعلوم الأخرى.

ه ب ة
/أ ش أ/


الممثل الخاص للسلطان قابوس يتوجه إلى مصر للمشاركة في القمة العربية الأوروبية

مسقط في 23 فبراير /أ ش أ/ توجه أسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس وزراء سلطنة عمان لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص للسلطان قابوس بن سعيد، اليوم /السبت/ إلى مصر لترؤس وفد السلطنة المشارك في القمة العربية الأوروبية الأولى المزمع عقدها في مدينة شرم الشيخ غدا وبعد غد.
ويرافق أسعد بن طارق آل سعيد - حسبما أفادت وكالة الأنباء العمانية - أمين عام وزارة الخارجية السيد بدر بن حمد البوسعيدي ووزير النقل والاتصالات الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي ووزير الزراعة والثروة السمكية الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني ، وسفير السلطنة المعتمد لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية الدكتور علي بن أحمد العيسائي وعدد من المسؤولين.

ع م ف/ م ع ح/ م أ س
أ ش أ


الرئيس السيسي يستقبل خادم الحرمين لدى وصوله إلى مطار شرم الشيخ الدولي

شرم الشيخ في 23 فبرابر/أ ش أ/استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي ، اليوم السبت ، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لدى وصوله إلى مطار شرم الشيخ ؛ وذلك للمشاركة في القمة العربية الأوروبية.
وأجريت مراسم استقبال رسمية للعاهل السعودي عقب الوصول ، وحرص الرئيس السيسي على مصافحة الوفد المرافق للملك سلمان.
وتستضيف مدينة شرم الشيخ غدا الأحد فعاليات أعمال القمة العربية الأوروبية التي تعقد للمرة الأولى تحت شعار "الاستثمار في الاستقرار" وتستمر لمدة يومين ؛ وذلك بمشاركة خمسين دولة عربية وأوروبية.

ف ه م - م ا ق /ا ج
/أ ش أ/


الرئيس اليمني يصل إلى شرم الشيخ للمشاركة في القمة العربية الأوروبية

القاهرة في 23 فبراير /أ ش أ/ وصل الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، اليوم السبت، إلى مطار شرم الشيخ الدولي؛ للمشاركة في القمة العربية - الأوروبية الأولى.
وكان في استقبال الرئيس اليمني لدى وصوله إلى المطار الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة.
يذكر أن مدينة شرم الشيخ تستضيف غدا الأحد، فعاليات أعمال القمة العربية - الأوروبية التي تعقد للمرة الأولى تحت شعار "الاستثمار في الاستقرار" وذلك بمشاركة 50 دولة عربية وأوروبية.

م م ع/ج أ ش
/أ ش أ/


وزير خارجية موريتانيا يغادر إلى شرم الشيخ لترؤس وفد بلاده في القمة العربية الأوروبية

نواكشوط في 23 فبراير /أ ش أ/ غادر نواكشوط، اليوم /السبت/، وزير الخارجية الموريتاني السيد إسماعيل ولد الشيخ أحمد على رأس وفد بلاده إلى القمة العربية الأوروبية الأولى المقرر عقدها في شرم الشيخ يومي 24 و25 فبراير الجاري.
وتشهد مدينة شرم الشيخ فعاليات القمة العربية - الأوروبية، والتي تعقد للمرة الأولى تحت شعار (الاستثمار في الاستقرار)؛ وذلك بمشاركة 50 دولة عربية وأوروبية.

م ع ح/ ف ط م
/أ ش أ/


برلماني بريطاني "بارز " يحث رئيسة الوزراء على رفع حظر الرحلات الجوية لشرم الشيخ

القاهرة في ٢٣ فبراير / أ ش أ / حث النائب البريطاني "البارز " عن حزب العمل ، ستيفن تيمس ، الرئيس المشارك لمجموعة الصداقة البرلمانية البريطانية مع مصر - اليوم / السبت / تيريزا ماي ، رئيسة وزراء بريطانيا على إعادة النظر في حظر الرحلات الجوية بين بريطانيا ، وشرم الشيخ - خلال زيارتها للمنتجع المصري حيث تشارك في أعمال القمة العربية - الأوروبية التي تنطلق غدا /الأحد / وتستمر يومين .
ودعا النائب البريطاني - في تصريحات نشرتها صحيفة "برس آند ستار" البريطانية - رئيسة الوزراء ، تيرزا ماي - أن تنتهز فرصة وجودها في شرم الشيخ لبحث الترتيبات الأمنية "المشددة بشكل كبير" في مطار شرم الشيخ.
الجدير بالذكر أن الخارجية البريطانية أصدرت منذ نوفمبر" ٢٠١٥ " توصية بحظر الرحلات الجوية إلى شرم الشيخ عقب سقوط طائرة ركاب روسية.
وأشار النائب البريطاني "البارز " إلى أن الوقت قد حان لرفع حظر الرحلات الجوية الذي تفرضه بريطانيا، خاصة وأن الدول الأوروبية الأخرى رفعت بالفعل هذا الحظر ، مؤكدا أن هذه هي وجهة نظر النواب الأعضاء في مجموعة الصداقة البرلمانية المصرية - البريطانية .
وأعرب عن اعتقاده بأن أن رئيسة الوزراء البريطانية على علم جيد بهذه القضية ، وتدرك أن هناك أشخاصًا آخرين يشاركون في اتخاذ القرار أيضًا ، لافتا إلى أن هذا القرار في النهاية على مكتب رئيسة الوزراء .
والمعروف أن شرم الشيخ جذبت من قبل مئات الآلاف من السياح البريطانيين لزيارتها كل عام.
ومن جانبها ، قالت كارول ماكنزي ، رئيسة "رفاهية العملاء " بشركة "توماس كوك" ، التطلع إلى الطيران من بريطانيا إلى شرم الشيخ مرة أخرى حتى يتمكن السياح البريطانيون من الاستمتاع بكل ما يقدمه المنتجع.
ا م ه
أ ش أ


نائب رئيس وزراء سلطنة عمان يصل إلى شرم الشيخ للمشاركة في القمة العربية - الأوروبية

شرم الشيخ في 23 فبراير /أ ش أ/ وصل أسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشئون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص للسلطان قابوس، اليوم السبت، إلى شرم الشيخ للمشاركة في القمة العربية - الأوروبية "الأولى" .
يذكر أن مدينة شرم الشيخ تستضيف غدا / الأحد / فعاليات أعمال القمة العربية - الأوروبية التي تعقد للمرة الأولى تحت شعار "الاستثمار في الاستقرار" وذلك بمشاركة 50 دولة عربية وأوروبية.

م ا ق/ج أ ش
/أ ش أ/


العاهل البحريني يصل إلى شرم الشيخ للمشاركة في القمة العربية الأوروبية

شرم الشيخ في 23 فبراير/أ ش أ/وصل العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة ، اليوم السبت ، إلى شرم الشيخ للمشاركة في القمة العربية الأوروبية ، حيث كان في مقدمة مستقبليه رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.
وتستضيف مدينة شرم الشيخ غدا الأحد وعلى مدار يومين ، فعاليات أعمال القمة العربية الأوروبية التي تعقد للمرة الأولى تحت شعار "الاستثمار في الاستقرار" ، وذلك بمشاركة خمسين دولة عربية وأوروبية.

م ا ق/ن ص ر/ا ج
أ ش أ

فايز السراج يصل شرم الشيخ للمشاركة في القمة العربية الأوروبية

شرم الشيخ في 23 فبراير/أ ش أ/وصل رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية فايز السراج ، اليوم السبت ، إلى مدينة شرم الشيخ للمشاركة في القمة العربية الأوروبية.
ومن المقرر أن تبدأ غدا /الأحد/ فعاليات أعمال القمة العربية الأوروبية بمدينة شرم الشيخ والتي تعقد للمرة الأولى تحت شعار "الاستثمار في الاستقرار" ؛ وذلك بمشاركة 50 دولة عربية وأوروبية.

س ص ز /ا ج
أ ش أ

الرئيس التونسى يصل شرم الشيخ للمشاركة في القمة العربية الأوروبية

شرم الشيخ في 23 فبراير /أ ش أ/ وصل الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي اليوم /السبت/ إلى مدينة شرم الشيخ للمشاركة في القمة العربية الأوروبية.
وكان في استقباله لدى وصوله مطار شرم الشيخ وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي.
وكان العديد من رؤساء الوفود العربية والأوروبية وصلوا إلى مدينة شرم الشيخ - في وقت سابق اليوم - للمشاركة في القمة العربية الأوروبية.
ومن المقرر أن تبدأ فعاليات أعمال القمة العربية الأوروبية غدا /الأحد/ بمدينة شرم الشيخ، والتي تعقد للمرة الأولى تحت شعار (الاستثمار في الاستقرار)، بمشاركة 50 دولة عربية وأوروبية.
س ص ز - ك ف
/أ ش أ/


رئيس مجلس الأمة الجزائري يرأس وفد بلاده في القمة العربية الأوروبية بشرم الشيخ

الجزائر في 23 فبراير /أ ش أ/ يرأس عبد القادر بن صالح رئيس مجلس الأمة الجزائري نيابة عن رئيس الجزائر عبد العزيز بوتفليقة، وفد بلاده المشارك في القمة العربية - الأوروبية التي ستعقد يومي 24 و 25 فبراير الجاري بمدينة شرم الشيخ.
ويشارك في هذه القمة - التي تنظم تحت شعار "الاستثمار في الاستقرار" - 50 دولة عربية وأوروبية.
وستتصدر التحديات التي تواجه الجانبين العربي والأوروبي وكيفية تحقيق الاستقرار في المنطقة أهم الموضوعات المدرجة في جدول أعمال هذه القمة.

م م ع/عزم
/أ ش أ/

رئيس الوزراء المغربي يصل شرم الشيخ للمشاركة في القمة العربية الأوروبية

شرم الشيخ في 23 فبراير /أ ش أ/ وصل رئيس الوزراء المغربي سعد الدين العثماني اليوم /السبت/ إلى مدينة شرم الشيخ للمشاركة في القمة العربية - الأوروبية.
وكان في استقباله لدى وصوله إلى مطار شرم الشيخ، وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي .
وتستضيف مدينة شرم الشيخ غدا /الأحد/ فعاليات أعمال القمة العربية - الأوروبية التي تعقد تحت شعار (الاستثمار في الاستقرار)، بمشاركة 50 دولة عربية وأوروبية.
م ا ق - ك ف
/أ ش أ/


وزير خارجية رومانيا: مصر ذات دور محوري في مكافحة الإرهاب

شرم الشيخ في 23 فبراير /أ ش أ/ أكد وزير خارجية رومانيا ثيودور ميليسكانو أن مصر دولة ذات دور محوري في مكافحة الإرهاب، مشيدا بسياسة الرئيس عبد الفتاح السيسي الرائدة والواضحة من أجل الأمن والاستقرار.
وقال ميليسكانو - في تصريح لقناة (النيل) الإخبارية الليلة - إن ملف الأمن والاستقرار ومحاربة الإرهاب بالمنطقة سيكون على جدول أعمال القمة العربية الأوروبية التي ستنطلق غدا /الأحد/، متوقعا أن تسفر القمة عن نتائج ومفاوضات إيجابية خلال المشاورات والمناقشات التي تعقد خلالها.
ولفت وزير خارجية رومانيا - التي تترأس بلاده حاليا الاتحاد الأوروبي - إلى أن الاتحاد الأوروبي يعمل مع مصر لزيادة الاستثمارات وخلق فرص عمل جديدة.
واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي - في وقت سابق اليوم /السبت/ - بمدينة شرم الشيخ رئيس جمهورية رومانيا كلاوس يوهانيس الذي يشارك في أعمال القمة العربية الأوروبية .
خلد - ك ف
/أ ش أ/


غدا.. انطلاق أعمال القمة العربية الأوروبية بشرم الشيخ تحت شعار "في استقرارنا نستثمر"

شرم الشيخ في 23 فبراير /أ ش أ/ تنطلق غدا /الأحد/ بمدينة شرم الشيخ أعمال القمة العربية الأوروبية الأولى تحت شعار "في استقرارنا نستثمر" برئاسة مشتركة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، وتستمر لمدة يومين بمشاركة عربية وأوروبية عالية المستوى.
وعلمت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن أعمال القمة ستبدأ بجلسة افتتاحية علنية في تمام الساعة الخامسة والنصف مساء يعقبها جلسة عامة أولى مغلقة تتناول تعزيز الشراكة العربية الأوروبية وسبل التعامل المشترك مع التحديات العالمية، مشيرة إلى أن فعاليات اليوم الثاني من أعمال القمة ستبدأ في الساعة العاشرة والنصف صباحا بجلسة حوار تفاعلي مغلقة بين الجانبين تتركز على موضوع واحد يتعلق بسبل التعامل المشترك مع التحديات الإقليمية، يليها جلسة عامة ثانية مغلقة تركز على محورين هما تعزيز الشراكة العربية الأوروبية وسبل التعامل المشترك مع التحديات العالمية، ثم تختتم فعاليات القمة بجلسة ختامية علنية في تمام الساعة الثانية ظهرا يليها مؤتمر صحفي.
وتبحث القمة التعامل مع التحديات الراهنة والمشتركة في المنطقتين العربية والأوروبية اللتين تمثلان 12% من سكان العالم وتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي؛ بما من شأنه تعزيز الاستقرار والازدهار في المنطقتين.
كما يركز الجانبان على تعزيز التعاون من أجل إرساء الأمن وتسوية النزاعات والتنمية الاجتماعية والاقتصادية في المنطقة وتعزيز التعاون الاقتصادي وإرساء شراكة قوية مبنية على الاستثمار والتنمية المستدامة.

عزم
/أ ش أ/


وزير الأوقاف: انعقاد القمة العربية الأوروبية في مصر تقدير لدورها على الساحة الدولية

القاهرة في 23 فبراير/أ ش أ/ قال وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، إن انعقاد القمة العربية الأوروبية بشرم الشيخ يأتي تقديرًا لدور مصر على الساحة الدولية، لا سيما جهودها في مواجهة الإرهاب والفكر المتطرف ونشر قيم السلام العالمي والتعايش السلمي المشترك في شتى أرجاء المعمورة.
وأضاف وزير الأوقاف -في بيان مساء اليوم السبت- أن انعقاد القمة على أرض مصر يعكس ما تتمتع به من مقومات طبيعية وجغرافية ومؤشرات اقتصادية إيجابية تشهد بها سائر المؤسسات الدولية المتخصصة.
كما أشاد الوزير بالقيادة السياسية الحكيمة التي ينتهجها الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية في قيادة مصر وعلاقاتها الدولية وهو ما جعل مصر محور اهتمام العالم أجمع.

ع ع
/أ ش أ/


م س ب/خ ب
/أ ش أ/