القاهرة في 24 فبراير /أ ش أ/ بمناسبة انعقاد القمة العربية الأوروبية بشرم الشيخ ابتداء من اليوم /الأحد/ وحتى غدا /الاثنين/ ، يسر وكالة أنباء الشرق الأوسط إذاعة ما تم بثه خلال اليومين الماضيين حول القمة.

وفيما يلي الأخبار:-


القمة العربية – الأوروبية بشرم الشيخ تبحث بعد غد التحديات المشتركة والقضايا الدولية

القاهرة في 22 فبراير /أ ش أ/ يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد غد / الأحد/ بمدينة شرم الشيخ أول قمة على مستوى القادة بين جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي بحضور رؤساء دول وحكومات ووزراء خارجية 50 دولة عربية وأوروبية لبحث سبل تعزيز التعاون لمواجهة التحديات المشتركة في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية والأمنية .
وتناقش القمة عدة قضايا مهمة ، حيث ترى الدول الأوروبية أن التعاون الإقليمي القوي يعد مفتاحا لمواجهة التحديات الحالية في ضوء التزام كل من جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي نحو دعم النظام الدولي ومتعدد الأطراف استنادا إلى القانون الدولي، وذلك من خلال دعم التعاون مع منظمة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والذي تجلي بوضوح في مشاركة الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني في الرباعية الدولية المعنية بالأزمة في ليبيا وترويكا (جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة).
كما تتعاون جامعة الدول العربية مع الاتحاد الأوروبي في العديد من ملفات الأمم المتحدة مثل أجندة 2030 للتنمية المستدامة والجهود الدولية للتصدي لتغير المناخ ومنع انتشار الأسلحة .
ويركز الحوار السياسي والتعاون بين الجانبين على العديد من الملفات الإقليمية مثل عملية السلام في الشرق الأوسط والأزمات في كل من سوريا واليمن وليبيا والعراق ، ومواجهة الإرهاب والهجرة غير الشرعية ، بهدف إيجاد حلول دائمة لضمان الأمن والسلام في المنطقة .
وتتطلب التهديدات المتنامية والتحديات المشتركة للإرهاب عابر الحدود ، التوصل إلى موقف موحد بشأنها ، وذلك من خلال التعاون المشترك لدعم جهود التحالف العالمي ضد تنظيم "داعش" الإرهابي مع الالتزام الكامل لكل من الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية باحترام حقوق الانسان وسيادة القانون والقانون الدولي الانساني .
في سياق متصل ، شهدت العلاقات العربية – الأوروبية تطورا كبيرا في السنوات الماضية حيث دخل الحوار والتعاون بين الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية مرحلة جديدة خلال الأزمة الليبية عام 2011 من خلال فتح حوار رفيع المستوى يعقد بشكل دوري ويركز على التحديات الأقليمية .
وقد عقدت خمسة اجتماعات بين وزراء الخارجية العرب ونظرائهم الأوروبيين ، الأول في مالطا عام 2008 ، والثاني في القاهرة عام 2012 ، والاجتماع الثالث في أثينا عام 2014 ، والاجتماع الرابع في القاهرة عام 2016 والذي اتخذ قرارا بعقد قمة على مستوى القادة بين جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي .. وأخيرا ، الاجتماع الخامس في بروكسل في الرابع من فبراير الجاري للأعداد لهذه القمة.
وعلاوة علي ذلك ، تم تشكيل مجموعة عمل معنية بأسلحة الدمار الشامل والأسلحة الصغيرة والخفيفة عام 2015 والتي تجتمع بشكل دوري فضلا عن تشكيل مجموعات عمل لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة ، وذلك في إطار الحوار بين الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية.

شع/م ش ا
/أ ش أ/


الجامعة العربية تتطلع أن تشكل قمة شرم الشيخ انطلاقة لتعزيز التعاون العربي الأوروبي

القاهرة في 22 فبراير /أ ش أ/ أعرب السفير خالد الهباس الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية لجامعة الدول العربية عن تطلع الجامعة لأن تشكل القمة العربية - الأوروبية الأولى المقررة في شرم الشيخ يومي 24-25 فبراير الجاري، إنطلاقة لتعزيز التعاون العربي الأوروبي.
وأكد الهباس في تصريحات صحفية اليوم أن القمة تشكل فرصة تاريخية لتحقيق المصالح المتبادلة التي تربط الإقليمين العربي والأوروبي من روابط جغرافية وقواسم مشتركة ومصالح متبادلة.
وقال إن الجانبين سيعملان خلال القمة على مواجهة كافة التحديات على الساحتين الاقليمية والدولية ، وخدمة الأهداف المشتركة وتحقيق المصالح المتبادلة لهذه الدول.مضيفا "أن القمة سوف تستضيفها مشكورة جمهورية مصر العربية، ونتطلع أن تكون قمة ناجحة تركز على مناقشة التحديات التى تواجه الاستقرار الاقليمي ، الى جانب محاولة صوغ توافقات ورؤى مشتركة حول هذه التحديات" .
وأشار في هذا الصدد إلى وجود العديد من الأزمات فى المنطقة العربية ، وهناك الكثير من التحديات على الساحتين الاقليمية والدولية بما فى ذلك قضية الهجرة والارهاب ، وغيرها من الأمور التي تشكل مواضيع الساعة وتهم الجانبين العربي والاوروبي.
وقال السفير خالد الهباس إن القمة تأتى بعد انعقاد الاجتماع الوزاري الخامس المشترك بين الجانبين العربي والاوروبي الذي عقد في بروكسل يوم 4 فبراير الحالي ، وإن المؤشرات الاولية ان الحضور سيكون فاعلا من قبل الجانبين العربي والأوروبي . مشيرا إلى أن الجهات المعنية فى مصر تبذل كافة الجهود للاعداد والتحضير الجيد بالتعاون والتنسيق مع الأمانة العامة للجامعة العربية والجانب الأوروبي.
وردا على سؤال بشأن القضايا السياسية التي يركز عليها الجانب العربي ويوجد بشأنها توافق مع الجانب الأوروبي ؟.. قال الهباس " هذه قمة مشتركة وكل شئ مطروح وكل مايهم المنطقة من تعاون سياسي واقتصادى واجتماعى وغيره ، مطروح ، وكافة ما يهم الاستقرار الاقليمي وكيفية تضافر الجهود العربية والاوربية لمواجهة التحديات السياسية والأمنية القائمة التى تهدد الاستقرار ، فهى جميعها محل نقاش.
وأضاف قائلا : إن كل شئ مطروح لتبادل وجهات النظر حوله خاصة التي تهم المنطقتين العربية والأوروبية ".
وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية وكيفية تناولها خلال القمة ؟ .. ذكر الهباس أن موقف الاتحاد الأوروبي من القضية الفلسطينية هو موقف جيد ، والى حد كبير هو داعم لإيجاد حل عادل وسلمي وشامل لهذه القضية وفقا للمرجعيات الدولية المتعارف عليها.
وأردف قائلا "لا أرى أي مشكلة فى موضوع القضية الفلسطينية ، وهي قطعا من القضايا التى سيتم التطرق إليها فى كلمات القادة وسيتم التأكيد عليها وغيرها من القضايا بشكل عام ".
م ش ا
أ ش أ


ملك البحرين يترأس وفد بلاده فى القمة العربية الأوربية الأولى بشرم الشيخ

المنامة في 22 فبراير/أ ش أ/ أعلن الديوان الملكي البحرينى أن الملك حمد بن عيسى عاهل البحرين سيتوجه غدا "السبت "الى مصر ليترأس وفد المملكة المشارك فى أعمال القمة العربية الأوربية الأولى التي ستعقد في مدينة شرم الشيخ بعد غد "الأحد" وتستمر يومين.
وذكر بيان أصدره الديوان اليوم" الجمعة" وأوردته وكالة أنباء البحرين /بنا/ أن ذلك يأتى تلبية لدعوة تلقاها العاهل البحرينى من الرئيس عبد الفتاح السيسي.
ع خ/ن م س
أ ش أ


أوروبا والعالم العربي في شرم الشيخ.. "للسلام عنوان"

القاهرة في 22 فبراير /أ ش أ/ كتب: المحرر الدبلوماسي
تأهبت مدينة شرم الشيخ أيقونة السلام لاستضافة الحدث العربي الأوروبي الأهم وهو القمة الأولى للجامعة العربية والاتحاد الأوروبي، والتي تلتئم بعد غد الأحد بشرم الشيخ، برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، لتفتح مرحلة جديدة من التعاون بين الكتلتين الإقليميتين الجارتين اللتين تشكلان قلب العالم في الماضي والحاضر والمستقبل.
وفيما تؤكد كافة التقارير الواردة من عواصم الدول الأوروبية أن مستوى تمثيلها في القمة سيكون غير مسبوق في القمم الإقليمية فإن كافة المؤشرات الواردة من أرض السلام تؤكد أن هذه القمة ستكون بمثابة منعطف جديد تتطلع معه شعوب الجانبين مثلما تتطلع حكوماتهم لأن يدشن مرحلة جديدة من السلام والتفاهم والبناء على قواعد المصالح المشتركة.
وليس من قبيل المصادفة إجماع الطرفين العربي والأوروبي على أن تكون شرم الشيخ حاضنة هذه القمة والعنوان الذي ينظر إليه العالم دوما عندما يخطو خطوة جديدة يعلى معها صوت تفاهم الحضارات ليخرس صوت مؤججي صدام الحضارات، كما أنه ليس من قبيل المصادفة أن تكون شرم الشيخ حاضنة لكل الدول التي تضع في صدارة أولوياتها مواجهة التطرف الديني والإرهاب الأسود.
وفيما يؤكد سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة إيفان سوركوش أن أربعة وعشرين من زعماء دول الاتحاد الأوروبي قادمون لقمة شرم الشيخ فإن مصادرنا بالسفارة البريطانية أكدت مجددا أن رئيسة الوزراء تيريزا ماي ستكون في صدارة زعماء أوروبا الذين سيتوافدون لمدينة السلام مثلما ترأست المستشارة أنجيلا ميركل القطب الأوروبي الأقوى وفد بلادها في القمة.
ويؤكد المحرر الدبلوماسى لوكالة أنباء الشرق الأوسط أن هذا الحضور الأوروبي المكثف على مستوى القادة، وإن كان في دلالاته السياسية إشارة لافتة للقاصي والداني على قناعة المجتمع الدولي بالوضعية السياسية المتميزة لمصر بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي وريادتها للمنطقة ودورها الذي لا غنى عنه كصمام أمان للاستقرار الإقليمي، إلا أنه وعلى الجانب الآخر سيفتح دون شك صفحة جديدة تستمد معها السياحة الأجنبية الوافدة لشرم الشيخ قوة زخم غير مسبوقة.
وفيما تتجه الأنظار صوب شرم الشيخ ورسائلها للعالم وللشعوب العربية والأوروبية فقد استبق الاتحاد الأوروبي القمة بتدشين تقرير شدد فيه على ارتباط البلدان العربية والأوروبية بتاريخ طويل من العلاقات الاستراتيجية بين الكتلتين الإقليميتين الجامعة العربية والاتحاد الأوروبي، تعززه رغبة الجانبين بتطوير التعاون من أجل تحقيق الطموحات المشتركة ومواجهة التحديات الآنية وعلى رأسها الإرهاب والهجرة غيرالشرعية.
وأشار التقرير إلى أن القمة تجمع للمرة الأولى رؤساء دول وحكومات من كلا الجانبين، بالإضافة إلى مسئولين رفيعي المستوى من الاتحاد والمفوضية وعلى رأسهم جون كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية وفيدريكا موجريني الممثلة الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية نائب رئيس المفوضية الأوروبية بغية تعزيز العلاقات العربية الأوروبية، حيث سيتم تناول عدد من القضايا والتحديات المشتركة ومن أهمها التعددية والتجارة والاستثمار والهجرة والأمن بالإضافة إلى الوضع في المنطقة.
تحديات جديدة فرضتها الأوضاع الإقليمية والدولية على البلدان العربية والأوروبية في ضوء ما يشهده العالم من أعمال إرهابية وتطرف وزيادة معدلات الهجرة وأيضا الحروب والنزاعات وحالة عدم الاستقرار، دفعت الجانبين إلى العمل على تعزيز تعاونهما حيث وقعا في عام 2015 مذكرة تفاهم لتاسيس لمرحلة جديدة من العلاقات الودية والمتطورة.
وأكد التقرير أن للعرب وللأوروبيين تاريخا طويلا ثريا من التبادل الثقافي والاقتصادي والتجاري والسياسي، بالإضافة إلى القُرب الجُغرافي والاعتماد المُتبادل، ما ساهم في تأسيس علاقات قوية بين الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية.
وشدد الاتحاد الأوروبي في تقريره على أنه ومن خلال إطار العمل هذا أصبح الهدف المُشترك هو "تطوير تعاون أوثق ومن أجل تحقيق الآمال المُشتركة وصولاً إلى السلام والأمن والازدهار في المنطقتين".
ونوه التقرير باللقاءات المنتظمة التي يعقدها الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية لقاءات على مستويات مُختلفة، لقاءات المسئولين رفيعي المُستوى التي تنعقد بشكل منتظم خلال العام، حيث يلتقي سفراء السياسة والأمن الأوروبيين مع الممثلين الدائمين لجامعة الدول العربية سنوياً، وتعقد لقاءات وزارية على مستوى وزراء الخارجية كل سنتين.
ويتعاون الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية معاً من خلال منهجية جماعية وتعاونية متعددة الأطراف على التعامل مع التحديات المُشتركة التي يواجهها الطرفان على المُستويات المختلفة سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية أو بيئية أو أمنية.
وأوضح التقرير أن التعاون الإقليمي القوي يعد أساساً لإيجاد حلول للتحديات الحالية التي تواجهها الدول الأوروبية والعربية، حيث يتشارك الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية الالتزام في تعزيز التعددية ونظام دولي يقوم على أساس القانون الدولي والعمل من أجل زيادة التعاون مع الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي، فمن خلال إطار العمل هذا أصبحت الممثل الأعلى نائب الرئيس فيدريكا موجريني عضواً في اللجنة الرباعية حول ليبيا حيث تضم هذه اللجنة أيضاً ثلاثة أعضاء آخرين هي (جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة).
كما يتعاون الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية في التعامل مع عدد من ملفات الأمم المتحدة مثل أجندة 2030 حول التنمية المُستدامة والجهود العالمية لمعالجة التغييرات المناخية والحد من انتشار الأسلحة النووية.
وأشار التقرير الى أن الأمر لا يقتصر على ذلك بل يرتبط الطرفان بحوار سياسي يشمل ملفات إقليمية عديدة ومواضيع تحتل أولويات الأجندات لدى الطرفين ومن بينها عملية السلام في الشرق الأوسط والأوضاع في سوريا واليمن وليبيا والعراق، بالإضافة إلى محاربة الإرهاب والهجرة؛ والبحث عن حلول دائمة من أجل تحقيق السلام والاستقرار.
كما يتعاون الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية في مواجهة تهريب الأسلحة المحظورة من خلال مشروع يُقَدَّر بمبلغ 2.7 مليار يورو لبناء القدرات والتدريب في مجالات مراقبة الأسلحة التقليدية لدى الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية، كما تم إنشاء مجموعة عمل للرقابة على أسلحة الدمار الشامل والأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة والسلاح عام 2015 كجزء من الحوار الاستراتيجي بين الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية، حيث تلتقي مجموعة العمل بانتظام لتقييم مدى تقدم عملها.
وأكد الاتحاد الأوروبي- في تقريره- أن مكافحة الإرهاب تأتي في مقدمة أولويات الطرفين العربي والأوروبي في ضوء التهديدات المتنامية والتحديات المشتركة التي يخلقها الإرهاب الدولي والتطرف، والتي تواجهها أوروبا والعالم العربي وتجعل من مسألة وقوف الطرفين متحدين ضد الإرهاب أمراً ضرورياً، حيث يلتزم الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية بالحرب العالمية على الإرهاب من خلال عملهم المُشترك لدعم جهود التحالف العالمي ضد داعش، مع الحفاظ على الاحترام الكامل لحقوق الإنسان وسيادة القانون والقانون الدولي الإنساني.
كما يعمل الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية، عبر إطار عمل الحوار الاستراتيجي بينهما، على تشكيل مجموعات عمل لمكافحة الإرهاب ومحاربة الجريمة المنظمة.
وفي مجال الإنذار المبكر والاستجابة للأزمات عمل الاتحاد الأوروبي منذ عام 2012 على دعم مشروع تعزيز قدرات الاستجابة للأزمات لدى جامعة الدول العربية، حيث ساعد مبلغ 4.4 مليون يورو على تمويل إعداد غرفة أزمات جامعة الدول العربية وتهدف إلى تعزيز قدرات جامعة الدول العربية على الاستجابة للأزمات.
روابط عديدة ومحورية ومحاور تستند اليها العلاقات العربية الأوروبية لا تستمد فقط عمقها وتنوعها من صفحات التاريخ وخطوط الجغرافيا بل باتت تتخطاها مع تنامي مخاطر مشتركة فى مقدمتها الإرهاب ومكافحته وموجات الهجرة غير الشرعية وصولا إلى التنافس الدولي في نظام عالمي متغير، فرضت جميعها في هذا التوقيت وضع النقاط فوق الحروف لتدشين مسيرة جديدة يعلى فيها الطرفان المصالح المشتركة فوق تباين وجهات النظر، ولم يكن مستغربا بعدما أدرك الطرفان أن الوقت قد حان للقاء مشترك للزعماء أن يكون اختيارهم للمكان في شرم الشيخ.

أ د ه/س.ع
/أ ش أ/


سلطنة عمان تشارك في أعمال القمة العربية الأوروبية الأولى بشرم الشيخ

مسقط في 22 فبراير/أ ش أ/ يتوجّه نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص للسلطان العماني أسعد بن طارق آل سعيد غدا/ السبت/ إلى مصر؛ لترؤس وفد السلطنة المشارك في القمة العربية الأوروبية الأولى المقرر عقدها في مدينة شرم الشيخ يومي 24 و 25 فبراير الجاري.
ويرافق نائب السلطان العماني- حسبما ذكرت وكالة الأنباء العمانية اليوم /الجمعة/- وفد رسمي يضم كلا من أمين عام وزارة الخارجية العمانية بدر بن حمد البوسعيدي، ووزير النقل والاتصالات العماني الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي، ووزير الزراعة والثروة السمكية العماني الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني، والسفير العماني لدى مصر علي بن أحمد العيسائي ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية وعدد من المسؤولين.
س ر ش / م خ/ أ د ه/س.ع
/أ ش أ/


السفير الفلسطيني: الرئيس محمود عباس يصل مصر غدا للمشاركة في القمة العربية الأوروبية

القاهرة في 22 فبراير/أ ش أ/ أعلن سفير دولة فلسطين بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير دياب اللوح، أن الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين ورئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، يصل مصر غداً /السبت/ للمشاركة على رأس وفد رفيع المستوى في القمة العربية الأوروبية التي تستضيفها مصر بعد غد؛ تلبيةً لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي.
وقال السفير الفلسطيني - في تصريحات اليوم /الجمعة/ - إن القمة العربية الأوروبية التي تُعقَد لأول مرة، وتستضيفها مصر في مدينة شرم الشيخ، تتناول العديد من الموضوعات السياسية والاقتصادية والمسائل المرتبطة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، من بينها القضية الفلسطينية وسبل التوصل إلى سلام شامل وعادل.
وأضاف السفير دياب اللوح، أن القمة ستناقش أيضاً ملفات سوريا وليبيا واليمن والجهود العربية والأوروبية والأممية المبذولة ومناقشة سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والثقافي بين الدول العربية والأوروبية، إلى جانب بحث التحديات المشتركة بين الجانبين، مثل مكافحة الإرهاب وملف الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر والسلاح.

أ غ أ/عزم
/أ ش أ/


حسام زكي: القمة العربية - الأوروبية تاريخية وتوفر مساحة من الحوار بين الجانبين

القاهرة في 22 فبراير /أ ش أ/ أكد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي أن القمة العربية الأوروبية، المقرر أن تنطلق في شرم الشيخ يوم الأحد المقبل، توفر مساحة للتفاهم والحوار بين الجانبين العربي والأوروبي.
وقال زكي - في تصريح للتلفزيون المصري مساء اليوم الجمعة - إن القمة تاريخية، وهى الأولى من نوعها، لافتا إلى أن هناك تعاونا عربيا - أوروبيا ضخما وهناك احتمالات كبيرة لزيادة هذا التعاون في المستقبل.
وأشار زكي إلى أن أوروبا قارة غنية ومهمة وبها دول مستقرة وديمقراطية عريقة، والعالم العربي أيضا لديه قدرات كبيرة وإمكانيات غير محدودة للتطور وموارد بشرية هائلة.
وأوضح أن هناك تمثيلا عاليا من جانب الدول الأوروبية المشاركة في القمة.
ا د م/ا ع
أ ش أ


تيريزا ماي ورئيس المجلس الأوروبي يعقدان إجتماعا هاما بعد غد الأحد بشرم الشيخ

القاهرة في ٢٢ فبراير /أ ش أ/ علم المحرر الدبلوماسي لوكالة أنباء الشرق الأوسط أن إجتماعا هاما سيعقد بين رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بعد غد الأحد بشرم الشيخ.
وقالت مصادر دبلوماسية أوروبية اليوم الجمعة لوكالة أنباء الشرق الأوسط إن الإجتماع سينعقد قبل حوالي ساعة من إفتتاح القمة العربية الأوروبية الأولى التي ستنطلق الأحد برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس المجلس الأوروبي.
ويأتي اللقاء في إطار مفاوضات خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (بريكست).
وكانت ماي قد أكدت قبل يومين إحراز تقدم في مباحثاتها مع بروكسل ، لكن اجتماعها برئيس المفوضية الأوروبية جون كلود يونكر لم يتح إبعاد شبح خروج كارثي للمملكة المتحدة من الإتحاد الأوروبي بعد ستة أسابيع.
وعادت ماي الى بروكسل الأربعاء بأمل معلن في الحصول على تعديلات ملزمة قانونيا لاتفاق بريكست المبرم مع الإتحاد الأوروبي والذي رفضه البرلمان البريطاني في يناير، في حين من المقرر أن يقع الطلاق بين لندن وبروكسل في 29 مارس المقبل.
وقالت ماي بعد لقائها رئيس المفوضية الأوروبية إنها أجرت "مقابلة بناءة" ، مضيفة "حققنا تقدما".
وجاء في البيان المشترك الذي صدر عقب الإجتماع " اتفق المسؤولان على أن المباحثات كانت بناءة وقد حضا فريقيهما على مواصلة استكشاف الخيارات بروح إيجابية" ، مشيرا الى أن ماي ويونكر سيتباحثان مجددا قبل نهاية الشهر.
لكن ماي لم تحصل على إعادة النظر في مسألة "شبكة الأمان" الأيرلندية المثيرة للجدل الهادفة إلى منع عودة حدود مادية داخل جزيرة ايرلندا ، الأمر الذي تحتاج اليه للحصول على موافقة البرلمان البريطاني.
وإكتفى البيان بالإشارة الى أن الطرفين إتفقا على بحث ماهية الضمانات التي يمكن تقديمها لضمان أن تكون "شبكة الأمان" مؤقتة ، وطبيعة "تفاهمات أخرى" يمكن أن تحل محلها مستقبلا.
وكان رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك قد وصف مناصري خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من السياسيين البريطانيين دون أن تكون لهم أي خطة أو برنامج لتنفيذ ذلك بأنهم "يستحقون مكانا خاصا في جهنم".
وفي ذات السياق ، قال كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي في ملف خروج بريطانيا من الإتحاد "بريكست" ، ميشال بارنييه إن الاتحاد لا يحتاج إلى "الكثير من الوقت الإضافي" للتوصل الى إتفاق مع المملكة المتحدة بشأن "بريكست" ، بل الى قرار، وذلك قبل أسابيع قليلة من موعد 29 مارس المقبل ، وهو التاريخ المحدد لخروج المملكة من الاتحاد.
وأضاف بارنييه " على البريطانيين الآن أن يتحملوا مسؤولياتهم ويؤمنوا نتائج القرارات التي إتخذوها ديمقراطيا".
ومنذ رفض البرلمان البريطاني اتفاق "بريكست" في يناير الماضي ، تحاول رئيسة الوزراء تيريزا ماي اعادة التفاوض مع بروكسل على نسخة جديدة من الإتفاق ، غير أن الاتحاد يرفض إعادة التفاوض على الإنسحاب ، فيما يقول إنه منفتح على محادثات حول الإعلان السياسي المرافق للاتفاق ، وهو نص يحدد ملامح العلاقة المستقبلية مع لندن.
وتأمل ماي في الحصول على "تعديلات ملزمة" بشأن "شبكة الأمان" ، وهو إجراء هدفه إبقاء الحدود مفتوحة بين جمهورية أيرلندا العضو في الإتحاد الأوروبي ومقاطعة أيرلندا الشمالية البريطانية بعد 29 مارس المقبل.
رأش
/أ ش أ/


رئيس رومانيا لـ أ ش أ: نقدر جهود الرئيس السيسي والسلطات المصرية لدعم الأمن في المنطقة

القاهرة في 23 فبراير/أ ش أ/ حوار : شهرت عارف
أعرب كلاوس يوهانس رئيس رومانيا عن تقديره الكبير لجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي والسلطات المصرية لدعم الأمن في منطقة الشرق الأوسط، مؤكدا أن مصر تعد عاملا معتدلا ومساهما حيويا للاستقرار في هذه المنطقة .
جاء ذلك في حوار لرئيس رومانيا الذي يمثل وفد بلاده في القمة العربية – الأوروبية بشرم الشيخ وتترأس بلاده حاليا مجلس الاتحاد الأوروبي .
وأكد الرئيس الروماني - فى حواره لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم السبت - على أهمية القمة العربية - الأوروبية، باعتبارها أول اجتماع يعقد بمشاركة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية، فضلا عن ارتباط المنطقتين العربية والأوروبية بعضهما البعض بشكل كبير، مشيرا إلى وجود العديد من المشاكل الملحة التي يتعين على دولنا التعامل معها مثل الهجرة والأصولية والإرهاب .
كما أعرب عن اعتقاده بالحاجة إلى العمل سويا وإيجاد طرق للتحرك المشترك لإدارة التوترات الحالية وعدم الاستقرار في المنطقة، وكذلك إلى توحيد الجهود من أجل التصدي أكثر للتحديات طويلة ومتوسطة الأمد من بينها تغير المناخ والتنمية المستدامة وخلق الوظائف، موضحا أن الشعوب الأوروبية والعربية تتوقع التوصل إلى نتائج ملموسة مما يتطلب التركيز على المبادرات والتدابير المختلفة التي تحقق القيمة المضافة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بهدف القضاء على العوامل التي تولد المشاكل مثل مشكلة الهجرة .
وعبر الرئيس الروماني عن اعتقاده أن النهج البراجماتي بين الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية يعد الطريق الوحيد للتوصل إلى نتائج ملموسة، ويمكن من خلال الشراكة وتعميق التعاون أن نكون فعالين في إدارة هذه التحديات بطريقة دائمة وذات مصداقية، مؤكدا أن هذه القمة تعد هامة لأنها تبدأ عملية يمكن من خلالها تعديل مواقف كلا الكتلتين العربية والأوروبية حيال مجموعة من القضايا العالمية والإقليمية .
واستطرد قائلا "إن قمة شرم الشيخ ترسل رسالة سياسية هامة من خلال تنظيمها بالإضافة إلى قرار استمرار تنظيم اجتماعات مماثلة على أساس منتظم ".
وردا على سؤال حول التحديات في أوروبا، قال يوهانس إن الاتحاد الأوروبي يواجه تحديات متعددة من بينها "البريكست" والهجرة والقضايا الأمنية والدفاعية والتحرك الخارجي للاتحاد الأوروبي في بيئة غير متوقعة دوليا، مشيرا إلى ترؤس رومانيا، لأول مرة، مجلس الاتحاد الأوروبي في النصف الأول من عام 2019، وتعتبر الأشهر القليلة المقبلة فترة معقدة للاتحاد والطريقة التي سوف نتمكن من خلالها التغلب على التحديات وتحقيق النتائج التي سوف ترسم مسار تحركاتنا في السنوات المقبلة .
وأوضح أن "البريكست" يعد واحدا من أهم الملفات في أجندة رئاستنا، وذلك مع قرب الموعد النهائي لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، مؤكدا أن هدفنا المشترك في تلك اللحظة الحساسة هو تجنب الانسحاب غير المنظم لبريطانيا من الاتحاد لأننا نعتقد اعتقادا راسخا بأن مثل هذا السيناريو سيكون له عواقب سلبية خطيرة للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة .
وأفاد بأنه تم التفاوض مع الجانب البريطاني لفترة طويلة وظلت 27 دولة في الاتحاد خلال عملية التفاوض منفتحة باستمرار من أجل التوصل إلى حل مقبول لكلا الطرفين، معربا عن اعتقاده بأن اتفاقية الانسحاب تعد حلا وسطا متوازنا التي توفر الإطار القانوني الصلب لانسحاب بريطانيا من الاتحاد .
وأعرب عن اعتقاده بأن هذه الاتفاقية تعد أداة أكثر ملائمة للحد من النتائج السلبية الناتجة عن البريكست بالإضافة إلى ضمان اليقين القانوني للمواطنين وبيئة الأعمال، وأننا سوف نواصل استعدادتنا لجميع النتائج من بينها موقفنا لرئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي .
وقال يوهانس إن الاتحاد يواجه تحديا آخر حاليا وهو الهجرة الذي يتطلب التوصل إلى نهج شامل بشأنه، ومن المهم تحديد التوازن الصحيح بين التدابير قصيرة الأجل التي تهدف إلى إنقاذ الأرواح وتحسين حماية الحدود والإجراءات طويلة الأمد الرامية إلى معالجة الأسباب الجذرية للهجرة وهي الفقر وعدم الاستقرار والنزاع المسلح والبطالة وقلة الفرص وسوء الإدارة .
وأكد على الحاجة إلى مزيد من تعزيز التعاون مع الشركاء الآخرين وبلاد المنشأ وبلاد العبور.. مشيرا إلى أن قمة شرم الشيخ تعد فرصة طيبة لتعزيز التعاون مع الدول العربية في ضوء العمليات التي بدأت بالفعل في هذا المجال، مؤكدا عزم رومانيا - كرئيس مجلس الاتحاد الأوروبي - مواصلة العمل على جميع العناصر التي تحدد النهج الشامل حول الهجرة .
وأعرب عن ثقته في أن الاتحاد الأوروبي في هذه اللحظة الصعبة التي تمثل تحديا للمشروع الأوروبي، سيتصرف ببراجماتية وبمسئولية لضمان استمرار الأجندة الأوروبية ويهدف إلى المساهمة في جعل أوروبا أكثر تماسكا وتوحدا، مؤكدا على العزم أن يكون هناك دور بناء في هذه المفاوضات والقرارات التي سوف ترسم مستقبل الاتحاد الأوروبي.
وقال إن الحل في مواجهة التحديات الرئيسية التي تواجه الاتحاد الأوروبي الآن وهو التماسك بالمعنى الأوسع وهذا ينجلي بوضوح في شعار رئاستنا للاتحاد الأوروبي والتماسك قيمة أوروبية مشتركة، معربا عن قناعته أنه يمكن أن نبني فقط مستقبلا موثوقا به للاتحاد الأوروبي من خلال تعزيز قيمه الأساسية الجوهرية .
وأشار إلى فعالية هامة تقام تحت رئاستنا وهي القمة غير الرسمية في 9 مايو بمدينة سيبيو الرومانية التي سوف يكون لها دور هام في إعداد الأولويات الاستراتيجية المستقبلية للاتحاد، مؤكدا أن هذه القمة تعد فرصة جيدة للدول الأعضاء في الاتحاد للتفكير معنا حول الطريقة التي نري بها مستقبل المشروع الأوروبي .
وشدد الرئيس الروماني على ضرورة أن تكون سياسات الاتحاد الأوروبي أقرب إلى المواطنين حتى نتمكن من استعادة مصداقية وضمان استدامة الاتحاد وهذا يتطلب تعزيز النهج الذي يركز على تحقيق النتائج الإيجابية مع الترويج لسياسات تتسم بالصدق في بلادنا..ويعد هذا المسعى أكثر ضرورة بينما نستعد لانتخابات البرلمان الأوروبي الذي سوف تعقد بنهاية مايو القادم، معربا عن أمله أن تسمح لنا نتائج هذه الانتخابات بمواصلة جهودنا لتعزيز المشروع الأوروبي.

ش ع/ن ه ل
أ ش أ


رئيس رومانيا لـ (أ ش أ) : نلتزم بمواصلة تعزيز وتعميق التعاون مع مصر

القاهرة في 23 فبراير/أ ش أ/ حوار: شهرت عارف
أكد كلاوس يوهانس رئيس رومانيا أن مصر تعد واحدة من الأصدقاء القدامى في المنطقة وهناك إمكانيات قوية لمزيد من التطوير في العلاقات بين مصر ورومانيا، مشيرا إلى أننا نحتفل هذا العام بمرور 113 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين .
جاء ذلك في حوار لرئيس رومانيا الذي سيترأس وفد بلاده في القمة العربية – الأوروبية بشرم الشيخ وهي الرئيس الحالي لمجلس الاتحاد الأوروبي.
وأكد يوهانس - فى حوار لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم السبت - التزام رومانيا بمواصلة تعزيز وتعميق التعاون الثنائي مع مصر على أساس الحوار السياسي المعزز وديناميكية جديدة، معربا عن تطلعه لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي على هامش قمة الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية بمدينة شرم الشيخ .
وأوضح أن مصر تعد أهم شريك اقتصادي لنا في المنطقة، وشهد التعاون الاقتصادي تحسنا إلى حد كبير في السنوات الماضية حيث بلغ التبادل التجاري بين البلدين مليار دولار عام 2018، مشيرا إلى أن مصر تمثل السوق الأكثر أهمية للصادرات الرومانية في المنطقة منذ بداية عام 2018 .
وشدد على ضرورة إيجاد طرق ملموسة لزيادة الاستثمارات المشتركة والتبادل التجاري، معربا عن سعادته بعقد اللجنة الحكومية المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني خلال الفترة من 26 إلى 28 فبراير الحالي بالقاهرة .
وعبر عن ثقته بأن نشاط هذه اللجنة سوف يدعم التعاون الاقتصادي بين البلدين بما في ذلك الوصول المشترك إلى الأسواق الثالثة وتعزيز الشركات الناشئة وريادة الأعمال..مؤكدا أنه يشجع الشركات الرومانية المتخصصة في مجالات تكنولوجيا المعلومات (الروبوتات) والطاقة والزراعة والموارد المائية والبنية التحتية وغيرها من المجالات بالمشاركة في العديد من المشروعات في السوق المصري.
واستطرد قائلا "أشجع الجهود لتعزيز التبادلات الثقافية والتعليمية والعلاقات بين الشعوب، على سبيل المثال، هناك فرصة كبيرة للطلاب المصريين للدراسة في مجالي البترول والغاز في جامعة بلويشتي الرومانية للبترول والغاز" .
وأكد الرئيس الروماني اهتمام بلاده باستكشاف فرص التعاون متعدد الأطراف في ضوء رئاستنا لمجلس الاتحاد الأوروبي، بينما تتولى مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي هذا العام..مضيفا أن بلاده ستواصل دعم التقدم الذي أحرز في المجالات المهمة من التعاون بين الاتحاد الأوروبي ومصر مثل التنمية الاجتماعية والاقتصادية والبحث العلمي والطاقة وإدارة الهجرة ومكافحة الإرهاب .

ش ع/ن ه ل
أ ش أ


القمة العربية – الأوروبية بشرم الشيخ تؤكد عودة مصر لبؤرة الأحداث الدبلوماسية الدولية

القاهرة في 23 فبراير/أ ش أ/ كتبت : شهرت عارف

تطلق قمة جامعة الدول العربية – الاتحاد الأوروبي في شرم الشيخ غدا /الأحد/ بمدينة شرم الشيخ، الحوار الاستراتيجي رفيع المستوى بين القادة العرب والأوروبيين لبحث القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك في الوقت الذي يشهد العالم تغييرات سريعة متلاحقة على الساحة الدولية من عودة للتحالفات والنزاعات السياسية والحروب التجارية، ما يشكل تهديدا قويا للاستقرار والسلام العالمي.
وتؤكد استضافة مصر لهذه القمة التاريخية التي تعقد على مستوى القادة، عودتها بعد غياب دام نحو عشرة سنوات لبؤرة الأحداث الدبلوماسية الدولية حيث كان آخر استضافة لمصر لهذه القمم هي القمة الخامسة عشرة لحركة عدم الانحياز في العام 2009 والقمة الأفريقية في العام 2008 بمدينة شرم الشيخ، وذلك بخلاف استضافتها للقمة العربية عام 2015.
وتتطلع الدول الأوروبية إلى الدور المحوري لمصر التي تولت قبل أسابيع قليلة رئاسة الاتحاد الأفريقي، كركيزة أساسية للاستقرار والسلام في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا الذي يضم عشر دول عربية أفريقية، كما تعول كثيرا على مساهمة الدبلوماسية المصرية في الجهود الرامية لحل النزاعات القائمة خاصة في سوريا وليبيا والصراع الفلسطيني – الإسرائيلي وفي اليمن.
وترى أوروبا أن مصر التي تعد من الدول القلائل التي تشهد استقرارا سياسيا في المنطقة التي ما تزال تؤجج فيها الصراعات، استعادت مكانتها المرموقة علي الساحة الدولية كلاعب إقليمي فعال وشريك موثوق به ومؤثر في مجريات الأحداث في المنطقة.
وتعد القمة المرتقبة بداية لدور أكبر للاتحاد الأوروبي في المنطقة الذي يرى أنه بات من الضروري تعزيز التعاون مع الدول العربية المجاورة في ضوء تأثر أمنها المباشر من النزاعات في الشرق الأوسط التي تشهد تدخلات من قوى إقليمية ودولية تؤثر على الأوضاع فيها.
ولن تثني تعقيدات الأوضاع والاختلافات في الرؤى، القادة العرب والأوروبيين من إيجاد أرضية مشتركة لمنصة الحوار المباشر، استشعارا أنه حان الوقت للبحث بجدية عن طرق فعالة لإنهاء حالة الصراع والنزاعات المستمرة منذ اندلاع ثورات الربيع العربي العام 2011 والتي نتج عنها عدم الاستقرار وضياع الأمن في عدة دول، وبالتالي تدفق اللاجئين إلى أوروبا هربا من أتون الحروب.
ومن المؤكد، هناك قائمة طويلة من القضايا محل الاهتمام المشترك التي ينبغي أن تبحثها الدول العربية والأوروبية في القمة، ولكن يتصدر النزاع في سوريا الملفات الساخنة بالرغم من معقدها الشاغر في جامعة الدول العربية..وترى الدول العربية والأوروبية من الأهمية الانخراط بدور أكبر وسط غموض يكتنف العملية السياسية الانتقالية في الوقت الراهن.
ويأمل الأوروبيون التوصل إلى رؤية مشتركة في القمة حول الوضع في سوريا وذلك قبيل مؤتمر بروكسل الثالث حول سوريا الذي سيعقد خلال الفترة من 12 إلى 14 مارس القادم لبحث دعم جهود الوساطة بين الأمم المتحدة والدول المستضيفة للاجئين السوريين.
وسيناقش القادة العرب والأوروبيون في القمة المقبلة عدة قضايا أخرى، من بينها تطورات القضية الفلسطينية والنزاعات في ليبيا واليمن و إدارة الأزمة والاستجابة ومكافحة الإرهاب ومنع انتشار الأسلحة والحد من التسلح و الجريمة المنظمة عابرة الحدود و الهجرة و تغير المناخ وتعزيز التنمية المستدامة.
وبالرغم من أن الملفات السياسية الساخنة ستستحوذ على مساحة كبيرة من المناقشات بين القادة العرب والأوروبيين في قمة شرم الشيخ لما لها تداعيات مباشرة على الأمن والسلام الدوليين، إلا أن القمة ستبحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول العربية والأوروبية والعلاقات بين الشعوب والثقافة التي تعد أداة فعالة للتقارب بين العالمين العربي والأوروبي.

شع/ ه ب ة
/أ ش أ/


السفير منير زهران لـ أ ش أ: القمة العربية الأوروبية تنعقد في توقيت مهم يموج بالتحديات المشتركة

القاهرة في 23 فبراير/أ ش أ/ أكد السفير منير زهران رئيس المجلس المصري للشئون الخارجية أن قمة جامعة الدول العربية والاتحاد الاوروبي، التي تستضيفها مصر غدا الأحد وبعد غد الاثنين بمدينة شرم الشيخ، تنعقد في توقيت مهم يموج بالتحديات المشتركة في كل من العالمين العربي والأوروبي، وذلك في ظل رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي.
وقال السفير زهران - في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم السبت - إن هذه القمة فرصة كبيرة لتعزيز التعاون العربي الأوروبي، وللتحاور بين الجانبين وطرح المشكلات ذات الاهتمام المشترك وكذلك للاستماع إلى وجهات النظر وتبادل الآراء حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية.
وأشار إلى أن هذا التجمع هو الأول من نوعه على مستوى رؤساء الدول والحكومات العربية والأوروبية، لتناول القضايا الملحة وبصفة خاصة الاٍرهاب والجريمة المنظمة والهجرة غير الشرعية، بالإضافة إلى عدد من المشكلات السياسية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، مشددا على ضرورة التأكيد على أهمية الحفاظ على وحدة وسلامة الأراضي السورية وإنهاء الأزمات في ليبيا واليمن وإعادة بناء الدولة.
ورأى السفير زهران أن الدول الأوروبية المشاركة في القمة موقفها واضح مما يعرف بـ" صفقة القرن"..قائلا" إنها غير معنية بهذه الصفقة"، مؤكدا، في الوقت ذاته، أن العرب لا يفوتون أية فرصة للتأكيد على أهمية حل القضية الفلسطينية على أساس الشرعية الدولية، و وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، فضلا عن حل مشكلة اللاجئين الفلسطينين والمستوطنات الإسرائيلية فى الأراضى العربية المحتلة.
وذكر رئيس المجلس المصري للشئون الخارجية بعدد من الحوارات واللقاءات التي سبق وجمعت بين الأوروبيين والعرب وكان أولها اجتماع على مستوى السفراء والخبراء عقب حرب 1973، ثم انعقاد موتمر التعاون الاقتصادي الدولي بمبادرة من الرئيس الفرنسي الأسبق فاليري جيسكار ديستان عام 1975، ومؤتمر هلسنكي الذي ضم الدول المتقدمة شرقا وغربا وأسفر عن إنشاء منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.
وأعرب رئيس المجلس المصري للشئون الخارجية عن أمله في نجاح الحوار السياسي بقمة شرم الشيخ وأن يتوصل العرب والأوربيون إلى اتفاق يراعي مصالحهم.
وتشارك في القمة العربية الأوروبية بمدينة شرم الشيخ غدا، 50 دولة (28 أوروبية و22 عربية) وتعقد تحت شعار "الاستثمار في الاستقرار"، ويفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي أعمال القمة التي تنظمها جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي.

ه ب ة
/أ ش أ/


غدا..أمير الكويت يتوجه إلى شرم الشيخ لترؤس وفد بلاده بالقمة العربية الأوروبية

الكويت في 23 فبراير/أ ش أ/ يتوجه أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح غدا الأحد إلى مصر؛ لترؤس وفد بلاده في القمة العربية - الأوروبية الأولى، التي ستعقد في مدينة شرم الشيخ.
يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، سيفتتح فعاليات القمة العربية - الأوروبية، التى ستعقد بمركز مؤتمرات مدينة شرم الشيخ غدا الأحد وبعد غد الاثنين، وذلك بحضور زعماء دول الاتحاد الأوروبي، وعدد من زعماء الدول العربية.
وستبحث القمة العربية – الأوروبية التى ستعقد تحت شعار "الاستثمار في الاستقرار" عددًا من القضايا، منها التعددية، التجارة والاستثمار، والهجرة، والأمن والوضع الإقليمي.

ن ه ل
أ ش أ


م س ب/ن و ر
/أ ش أ/