• حظوظ ترامب في 2020
    حظوظ ترامب في 2020

القاهرة في 7 فبراير/أ ش أ/ تقرير: أحمد تركي (مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط)
عقب تبرئة مجلس الشيوخ له من تهم إساءة استخدام السلطة، وعرقلة عمل الكونجرس، الهادفين إلى عزله، وفي أول رد فعل له، نشر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مقطع فيديو، عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر، يظهر فيه وكأنه يستعد للانتخابات المقبلة وما يليها من انتخابات، وفي نهاية الفيديو تظهر لافتة أمام ترامب مكتوب عليها "إلى الأبد"، في إشارة إلى استمراره في منصبه، وإعلاناً لنيته في الترشح للانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة في نوفمبر 2020.
كان مجلس الشيوخ قد صوت في جلسة تاريخية مساء الخامس من فبراير الجاري، لصالح ترامب في تهمة إساءة استخدام السلطة، بواقع 52 نائب، رأوا أن ترامب لم يذنب فيما صوت لصالح توجيه التهمة 48 نائباً، وفي التهمة الثانية المعروفة بعرقلة عمل الكونجرس، صوت 53 لصالح ترامب، و47 رأوا أنه مذنب، وبذلك أغلقت قضية عزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التي بدأتها نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي، قبل نحو عدة أسابيع.
ويشير المراقبون إلى أن هذه التبرئة تعد نصراً كبيراً لترامب، الأمر الذي يعطيه دفعة قوية في الانتخابات الأمريكية المقبلة 3 نوفمبر 2020، ويعزز من فرص وحظوظ فوزه بولاية ثانية.
وتعكس حالة استقبال الجمهوريين للرئيس ترامب بقاعة مجلس النواب، وما صحابها من تصفيق حاد استمر لدقائق إذ بدأوا بهتاف جملة: "أربعة سنين إضافية" إشارة كبيرة إلى إعادة انتخاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لفترة ثانية.
فقد صفّق المشرعون وبصفة خاصة من الحزب الجمهوري نحو 106 مرات خلال إلقاء الرئيس ترامب خطابه عن حالة الاتحاد، بمعدل تصفيق بعد كل عبارة يلقيها خلال الخطاب الذي امتد لمدة ساعة وعشرين دقيقة، في حين امتنع العديد من الديمقراطيين عن التصفيق إلا قليلاً.

لمتابعة تقارير وتحليلات مركز أبحاث ودراسات أ ش أ" يرجى الاشتراك في النشرة العامة.

/أ ش أ/