• بريكستjpg
    بريكستjpg

شادية محمود
بريكست بريطانيا يدشن مرحلة انتقالية معقدة من مفاوضات تحدد العلاقة بين لندن وبروكسل مستقبلا

القاهرة فى أول فبراير أ ش أ //٠٠٠٠٠ تقرير شادية محمود ( مركز دراسات وأبحاث الشرق الاوسط )
دخلت المملكة المتحدة إعتبارا من اليوم الأول من فبراير فصل جديد من مسيرتها الوطنية ببدء مرحلة إنتقالية بعد الـبريكست ، تتحدد خلالها العلاقة بين لندن والإتحاد الأوروبى علي ضوء الطلاق الذى تم بينهما رسميا الليلة الماضية ، وستستمر تلك الفترة حتى يوم ٣١ ديسمبر القادم قابلة للتمديد لمدة عام وأثنين على الأكثر ٠
وخلال تلك الفترة ، ستظل بريطانيا داخل الاتحاد الجمركي والسوق الموحدة للاتحاد الأوروبي، دون أن تكون ممثلة في مؤسساته السياسية ، وستستمر فى دفع مستحقاتها المالية للاتحاد حتى نهاية المرحلة الانتقالية، ومن جانبه سيقوم الأتحاد بتوزيع 27 مقعدا كانت مخصصة لبريطانيا في البرلمان الأوروبي من أصل ٧٣ مقعدا على باقي الدول الأعضاء في التكتّل، فيما سيتم توزيع الـ46 مقعداً المتبقي على الدول التي ستنضم لاحقا للإتحاد .

و فيما يتعلق بأوضاع المواطنين ، فستبقى حقوق الإقامة الخاصة بالبريطانيين المقيمين في دول الاتحاد الأوروبي الـ 27 قائمة وفق إجراءات تقرّها كل دولة على حدة. غير أنه لن يكون من حق البريطانيين الانتقال من دولة إلى أخرى للإقامة أو العمل بلا قيد أو شرط. وفي المقابل، و سيحتفظ مواطني دول الاتحاد المقيمين في بريطانيا منذ خمس سنوات أو أكثر، بحقهم في الإقامة على أن يسجلوا أسماءهم ضمن قوائم المقيمين بحلول يونيو القادم .