• مصر تترأس الاتحاد الافريقي
    مصر تترأس الاتحاد الافريقي

القاهرة في 10 فبراير / أش أ/... (اعداد مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط )

أولا -نشأة الاتحاد الافريقي:
- جاءت فكرة تأسيس الاتحاد الافريقي بمبادرة من الرئيس الزعيم الليبي الراحل معمر القذافى خلال القمة الافريقية في مدينة سرت عام 1999 .
-في عام 2000 ، وخلال عقدت قمة أفريقية فى مدينة لومى ( عاصمة توجو) تم اعتماد القانون التأسيسى للإتحادالأفريقى,
- في قمة لوساكا التي عقدت في عام 2001 إعتمدت الخطة لتنفيذ الإتحاد الأفريقى.
- في 26 مايو من عام 2002 أعلن رسميا عن ولادة / تأسيس الاتحاد الافريقي ، كمنظمة إفريقية قارية ، ليحل بذلك محل منظمة الوحدة الأفريقية التي تأسست 25 مايو عام 1963 من أجل تعميق وتعزيز التضامن الأفريقى وحل قضايا القارة السياسية والإقتصادية والأمنية فى إطار أفريقى بحت.
- عُقدت أول قمة للاتحاد الأفريقي في الفترة 8-10 يوليو عام 2002 في مدينة ديربان بجنوب أفريقيا.
- بعد إنشاء الاتحاد الأفريقي في عام 2002م ازداد عدد الدول الأعضاء إلى 53 دولة أفريقية مستقلة، وفي عام 2011م انضمت جمهورية جنوب السودان لتُصبح العضو رقم 54.

ثانيا :أهداف نشأة الإتحاد الأفريقى :
قام الاتحاد الأفريقي على تحقيق مجموعة من الأهداف، والتي تضمنها القانون التأسيي للاتحاد وهي :
1-تحقيق وحدة وتضامن أكبر بين الشعوب والبلدان الأفريقية.
2- الدفاع عن السيادة والأراضي والاستقلال لكافة الدول الأفريقية.
3-التعجيل بالتكامل السياسي والاقتصادي والاجتماعي لأفريقيا.
4- تعزيز السلام والأمن والاستقرار في القارة الأفريقية.
5- توطيد النظام الديمقراطي ومؤسساته وتعزيز المشاركة الشعبية والحكم السديد.
6- حماية حقوق الإنسان والشعوب وفقا للميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب ،وكذلك المواثيق ذات الصلة.
7-تهيئة الظروف الضرورية التي ستمكن القارة من لعب دورها المناسب في الاقتصاد العالمي والمفاوضات بين الدول.
8-الإسراع بتنمية القارة وخاصة عن طريق البحث في مجال العلم والتكنولوجيا.

ثالثا: مبادئ الاتحاد الأفريقي:
-تنص المادة الرابعة من القانون التأسيسي للإتحاد الأفريقي على مجموعة من المبادىء التي يستند اليها عمل الاتحاد وهي :
1- مبدأ المساواة والترابط بين الدول الأعضاء.
2- احترام الحدود الموروثة عند الاستقلال.
3- إقامة سياسة دفاعية مشتركة.
4- منع استخدام القوة أو التهديد بين الأعضاء.
5- عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة عضو.
6- حق الاتحاد في التدخل في شؤون دولة عضو عند وقوع ظروف خطيرة مثل جرائم الحرب والإبادة الجماعية.
7- حق الدول في طلب تدخل الاتحاد لإعادة السلام والأمن.
8- احترام قدسية الحياة الإنسانية ورفض الإفلات من العقوبة والأعمال الإرهابية والأنشطة التخريبية.
9- رفض وإدانة أي تغيير غير دستوري للحكومات.

رابعا :مؤسسات الإتحاد الافريقي :
يضم الإتحاد الافريقي العديد من المؤسسات والأجهزة التابعة له أهمها :

1-مؤتمر الاتحاد ( الجمعية العامة) :
هو مؤتمر رؤساء القارة الأفريقية الذى يعقد لدورة واحدة فى العام ،ويتألف من رؤساء الدول الأعضاء وحكوماتها، ويتم فيه طرح الآراء من قبل رؤساء الدول الأفريقية ومراجعة ماتم فى المؤتمرات السابقة، وهو الهيئة الرئاسية العليا للإتحاد الأفريقى. ويتم إتخاذ القرارات فى الجمعية العامة للإتحاد الأفريقى بالإجماع أو بأغلبية الثلثين.
2- أمانة الاتحاد :
وهي لجنة تقوم بدور الأمانة العامة للإتحاد الأفريقى، وتتكون من رئيس المفوضية الذى ينتخب لمدة محددة ،وعشرة مفوضين ومقر اللجنة الرئيسى فى العاصمة الاثيوبية أديس أبابا ،ويقع على عاتق المجلس التنفيذى تحديد مهام ومسؤوليات الأمانة العامة وتنسيق أولوياتها.

3-المجلس التنفيذي( وزراء الخارجية) :
يتكون من وزراء خارجية الدول الأعضاء, ويكون المجلس التنفيذى مسؤلاً أمام الجمعية العامة للإتحاد الأفريقى، حيث يقوم بإعداد القرارات للجمعية العامة لمناقشتها والموافقة عليها من قبل القادة الأفارقة.

4-برلمان عموم أفريقيا :
وهو أعلى سلطة تشريعية في الاتحاد الأفريقى, ويقع مقره الرسمى في مدينة "ميدراند" بجنوب أفريقيا. ويعمل بشكل وثيق مع كل البرلمانات الأفريقية الأخرى لصياغة التشريعات التى تقود القارة الأفريقية. ويتكون برلمان عموم أفريقيا من 265 عضواً يتم إختيارهم عبر الإنتخاب من جميع الدول الأعضاء المكونة للاتحاد. ويهدف تشكيل البرلمان إلى توفير مشاركة الشعوب الأفريقية فى صياغة التشريعات التى ترسم سياسة الإتحاد الأفريقى وتحدد توجهاته وأهدافه.
5-محكمة العدل الأفريقية:
تم اعتماد البروتوكول الخاص لإنشاء هذه المحكمة فى عام 2003 ,وينص قانونها التأسيسى على أنه انشئت للبت في الخلافات بين الدول الأعضاء حول تفسير المعاهدات الخاصة بالإتحاد الأفريقى. ومن المنتظر أن يحل محل هذا البروتوكول بروتوكول آخر لإنشاء محكمة العدل وحقوق الإنسان الافريقية، والتي ستضم قسما للمسائل القانونية وآخر لأحكام معاهدات حقوق الإنسان.
6-لجنة الممثلين الدائمين الإتحاد الأفريقي(السفراء) :
وهى لجنة ذات مهام رقابية ويعين لها سفراء من ذوى الخبرة من قبل الدول الإفريقية المنضوية تحت الإتحاد الأفريقى,.ولدى اللجنة جدول زمنى لإجتماعاتها,وتقوم اللجنة بإعداد المهام للمجلس التفيذى قبل أن يحيلها إلى الجمعية العامة.

7-مجلس السلم والأمن الأفريقى :
هو جهاز تابع للإتحاد الإفريقي والمسؤول عن تنفيذ قرارات الاتحاد وهو يشبه إلى حد ما مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة حيث يتكون مجلس السلم والأمن الأفريقى من خمسة عشر عضواً( دولة) منتخباً، منهم عشرة ينتخبون لمدة عامين ،وخمسة أعضاء لمدة ثلاثة أعوام، .ويتم انتخاب الأعضاء من قبل الجمعية للاتحاد الأفريقي بحيث تعكس التوازن الإقليمي في أفريقيا، فضلا عن معايير الأخر تتعلق بقدرة الدول الأعضاء في هذا المجلس على المساهمة عسكريا وماليا للاتحاد.
وقد تأسس هذا المجلس وفقا للبرتوكول الذي أقرته أول قمة للاتحاد الافريقي في ديربان عام 2002 ، بهدف تعزيز الأمن والسلام والاستقرار في أفريقيا . يهدف المجلس للدفاع عن وحدة الدول الأفريقية والحفاظ على سيادة أراضيها وإستقلالها، كما يعمل على تعزيز السلم والأمن الأفريقى، وعلى تسوية النزاعات بين الدول الأعضاء بطرق السلمية، وبناء السلام وإعادة التعمير في فترة ما بعد ا النزاعات. كما يهدف المجلس إلى تعزيز وتشجيع الممارسات الديمقراطية والحكم الرشيد وسيادة القانون وحماية حقوق الإنسان وحرياته الأساسية ،وذلك كجزء من الجهود الرامية إلي منع النزاعات. ومن مهام المجلس أيضا العمل على وضع سياسة دفاع مشتركة للاتحاد الافريقي .

8-المجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي :
وهو يهتم برعاية الإتحادات الأفريقية ومنظمات المجتمع المدنى الأفريقية وتسجيلها فى المفوضية الأفريقية, كما يقوم بتقديم الدعم المالى لهذه المنظمات والإتحادات الأفريقية بغرض تقليل إعتمادها على الدعم القادم من خارج القارة الأفريقية .

9-المؤسسات المالية للاتحاد:
يهدف الاتحاد الأفريقى لتحقيق التكامل الاقتصادي بين دول القارة وتوحيد العملة الأفريقية وذلك بحلول عام 2028 . ولهذا الغرض تم تأسيس عدد من المؤسسات النقدية والمالية التابعة للاتحاد ، ومن بينها :البنك المركزى الأفريقى ومقره بمدينة أبوجا النيجيرية ، وصندوق النقد الأفريقى ومقره مدينة ياوندي عاصمة الكاميرون .

-خامسا:اللغات الرسمية المعمول بها فى الإتحاد الأفريقى :
لغات العمل المعتمدة داخل الاتحاد الأفريقي هي العربية، والفرنسية، والإنجليزية، والبرتغالية، والاسبانية، وأي لغة أفريقية أخرى فهي لغة رسمية في الاتحاد ولكن لغات العمل هي اللغات الخمس المشار اليها .
/ أ ش أ /