• اليوم العالمي لمرضي السكري
    اليوم العالمي لمرضي السكري

القاهرة في 11 نوفمبر / أ ش أ / مجدي أحمد ... مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط

تحيي منظمة الصحة العالمية وشركائها يوم الأربعاء المقبل اليوم العالمي لمرضي السكري 2018، وقد تم اختيار موضوع هذا العام تحت شعار " الأسرة ومرض السكري "، حيث يهدف الاحتفال إلي زيادة الوعي بأثر مرض السكري على الأسرة وشبكة دعم المتضررين؛ وتعزيز دور الأسرة في إدارة الرعاية والوقاية والوقاية من مرض السكري. وقد تم اختيار هذا الشعار من قبل الأتحاد الدولي للسكري والذي سوف يستمر لمدة عامان ( 2018 – 2019) . وتشير احصائيات الاتحاد الدولي للسكري أن أكثر من 425 مليون شخص يعيشون حاليا مع مرض السكري . ومعظم هذه الحالات هي مرض السكري من النوع 2 ، والذي يمكن الوقاية منه بشكل كبير من خلال النشاط البدني المنتظم ، والنظام الغذائي الصحي والمتوازن ، وتعزيز بيئات المعيشة الصحية . وتلعب الأسر دوراً رئيسياً في التعامل مع عوامل الخطر القابلة للتعديل بالنسبة لمرض السكري من النوع 2 ، ويجب تزويدها بالتعليم والموارد والبيئات لتعيش نمط حياة صحي.
وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد اعتمدت في يوم 20 ديسمبر 2006، قرارها 225 /61 لإعلان يوم 14 نوفمبر من كل عام باعتباره اليوم العالمي لمرضى السكري، وذلك للاعتراف بالحاجة العاجلة لمتابعة الجهود متعددة الأطراف لتشجيع وتحسين الصحة البشرية، ولإتاحة إمكانية الحصول على العلاج والتعليم في مجال الرعاية الصحية. وقد تم اختيار يوم 14 نوفمبر لأنه عيد ميلاد السير فريدريك بانتينغ ، الذي اكتشف الأنسولين مع تشارلز بيست في عام 1922. وقد تم اختيار رمز الدائرة الزرقاء، وهو الرمز الدولي لمرض السكري. وقد تم إنشاؤه في عام 2006 لدعم حملة لقرار الأمم المتحدة للسكري كاستجابة لوباء مرض السكري العالمي المتنامي. وترمز الدائرة إلى الإيجابية والوحدة والقوة ويعكس اللون الأزرق لون السماء وعلم الأمم المتحدة.

ويعرف داء السكري ، علي أنه مرض مزمن يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الإنسولين بكمية كافية، أو عندما يعجز الجسم عن الاستخدام الفعال للإنسولين الذي ينتجه. والإنسولين هو هرمون ينظم مستوى السكر في الدم. ويعد فرط سكر الدم أو ارتفاع مستوى السكر في الدم من الآثار الشائعة التي تحدث جراء عدم السيطرة على داء السكري، ويؤدي مع الوقت إلى حدوث أضرار وخيمة في العديد من أجهزة الجسم، ولاسيما الأعصاب والأوعية الدموية. وفي عام 2014 كان 8.5% من البالغين الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً أو أكثر مصابين بداء السكري. وفي عام 2012 كان داء السكري سبباً مباشراً في 1.5 مليون حالة وفاة، وكان ارتفاع كلوكوز الدم قد سبب بوفاة 2.2 مليون شخص آخرين.

أ ش أ