• ترامب ينسحب من الاتفاق النووي مع إيران تاركا المنطقة امام سيناريوهات مخيفة
    ترامب ينسحب من الاتفاق النووي مع إيران تاركا المنطقة امام سيناريوهات مخيفة

القاهرة في 9 مايو /أ ش أ/ تقرير شحاتة عوض ..(مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط )

فعلها الرئيس الامريكي دونالد ترامب وأنسحب من الاتفاق النووي مع إيران ، ضاربا عرض الحائط بكل التحذيرات والمناشدات له بعدم الإقدام على هذا القرا ، لاسيما من جانب حلفائه الاوربيين الذين لم يخفوا قلقهم ومخاوفهم من التداعيات الخطيرة لقرار الإنسحاب على مستقبل الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط والعالم.
ولم يكتف ترامب بالإنسحاب من الاتفاق ، الذي قال إنه فشل في الحد من طموحات إيران النووية ومشروعها التوسعي في المنطقة ،وكذلك تطوير برنامجها للصواريخ البالستية، بل قرر فرض سلسلة جديدة من العقوبات ضد طهران،محذرا من أن واشنطن ستفرض عقوبات أيضا على أي دولة تساعد إيران. فيما توعد وزير خارجيته مايك بومبيو، طهران بـ"عزلة دبلوماسية واقتصادية".
وكانت إيران قد وقعت هذا الاتفاق في فيينا عام 2015، مع الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن (الولايات المتحدة ، وروسيا، والصين، وفرنسا وبريطانيا) إلى جانب المانيا .وينص الاتفاق على التزام طهران بالتخلي، لمدة لا تقل عن 10 سنوات، عن أجزاء حيوية من برنامجها النووي، وتقييده بشكل كبير، بهدف منعها من امتلاك القدرة على تطوير أسلحة نووية، وذلك مقابل رفع العقوبات عنها.
لكن ترامب ومنذ أن كان مرشحا في الانتخابات الرئاسية الأمريكية ، لم يخف رفضه لهذا الاتفاق الذي وقعه سلفه باراك أوباما.وقد تعهد خلال حملته الانتخابية بالانسحاب منه ،وهو التعهد الذي أوفى به أخيرا بعد شهور من التردد نتيجة ضغوط وتحذيرات حلفائه الغربيين وبعض مستشاريه من تداعيات هذه الخطوة. وتقول واشنطن إن طهران استغلت الاتفاق ورفع العقوبات الاقتصادية عليها من أجل تعزيز ترسانتها الصاروخية ،والمضي قدما في تطوير برنامجها النووي بشكل بات يمثل تهديدا للمصالح الأمريكية في المنطقة.لكن طهران تؤكد باستمرار أن برنامجها النووي مصمم للأغراض السلمية.
ويطرح الإنسحاب الامريكي من الاتفاق النووي الإيراني أسئلة عديدة حول التداعيات والسيناريوهات المحتملة لهذه الخطوة سواء على صعيد رد الفعل الإيراني وخيارات طهران أزاء هذه الخطوة ، أو بالنسبة للوضع في المنطقة واحتمالات أندلاع حرب اقليمية في الشرق الأوسط ، أو فيما يتعلق بالعلاقات الأمريكية الاوربية وتأثير هذا القرارعليها ، ومدى قدرة الدول الاوربية على انقاذ الاتفاق أو تحدي الموقف الأمريكي من إيران ؟ وإين تقف إسرائيل من كل ما يحدث هذا الملف ؟
لمتابعة تقارير وتحليلات مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط يرجى الأشتراك في النشرة العامة للوكالة .
/ أ ش أ /