• الاتصالات
    الاتصالات

القاهرة في 9 مايو / أ ش أ / مجدي أحمد ... مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط

يحيي العالم يوم 17 مايو اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات 2018 تحت شعار " تمكين الجميع من الاستخدام الإيجابي للذكاء الاصطناعي"، وسوف يركز على قدرة الذكاء الاصطناعي على التعجيل بتحقيق أهداف التنمية المستدامة التي حددتها الأمم المتحدة.وقد شهدت السنوات الأخيرة تقدماً هائلاً في مجال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي (AI)، تحقق بفضل التطورات الهائلة في مجالات داعمة من قبيل البيانات الضخمة والتعلم الآلي والقدرة الحاسوبية وسعة التخزين والحوسبة السحابية وغيرها. وبدأت التكنولوجيات القائمة على الذكاء الاصطناعي تظهر كعنصر أساسي للأدوات الاستباقية والتطبيقات المستخدمة لمساعدة الناس في التمتع بحياة أفضل عن طريق تحسين الرعاية الصحية والتعليم والخدمات المالية والزراعة والنقل ومجموعة واسعة من الخدمات الأخرى. وسيسمح موضوع عام 2018 لأعضاء الاتحاد وغيرهم من أصحاب المصلحة الرئيسيين بالتركيز على الفرص المتمثلة في إمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي للمساعدة في التعجيل بتحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول 2030.
كما سيصادف الاحتفال باليوم العالمي انعقاد القمة العالمية الثانية للذكاء الاصطناعي من أجل الصالح العام تحت شعار "تسريع العمل على تحقيق أحداف التنمية المستدامة"، وذلك في الفترة من 15 إلى 17 مايو 2018 بمقر الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) في جنيف، سويسرا، والتي ينظمها الاتحاد بالشراكة مع مؤسسة XPRIZE )) ورابطة آلات الحوسبة (ACM) والوكالات الشقيقة للأمم المتحدة.
ويجري الاحتفال باليوم العالمي للاتصالات سنوياً في 17 مايو منذ عام 1969، لإحياء ذكرى تأسيس الاتحاد الدولي للاتصالات وتوقيع الاتفاقية الدولية الأولى للإبراق في عام 1865. وقد تقرر الاحتفال به رسمياً في مؤتمر المندوبين المفوضين الذي عقد في مالقة-طورمولينوس عام 1973. وإقراراً بدور الاتحاد بصفته وكالة الأمم المتحدة الرائدة في مسائل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، دعت القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS)، التي عقدت في تونس في نوفمبر 2005، الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى إعلان يوم 17 مايو يوماً عالمياً لمجتمع المعلومات.
وفي 27 مارس 2006، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار 252/60 الذي أعلنت فيه يوم 17 مايو يوماً عالمياً لمجتمع المعلومات لتركيز الاهتمام العالمي سنوياً على أهمية استفادة جميع سكان العالم من الفوائد الهائلة للثورة الرقمية في مجال تكنولوجيات المعلومات والاتصالات. ورحب مؤتمر المندوبين المفوضين للاتحاد في نوفمبر 2006 بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة ، وعدل القرار 68 بحيث يدعو المجلس إلى اعتماد موضوع محدد لكل يوم عالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات.

أ ش أ