• العلوم الانسانية
    العلوم الانسانية

القاهرة في 2 أغسطس / أ ش أ / مجدي أحمد ... مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط
تنظم منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة " اليونسكو" والمجلس الدولي للفلسفة والعلوم الإنسانية ومؤسسة لييج ، المؤتمر العالمي للعلوم الإنسانية تحت شعار " التحديات والمسؤوليات في عالم متغير" في لييج في بلجيكا في الفترة من 6 إلى 12 أغسطس 2017. ويهدف المؤتمر إلى النظر في الأسس التي تقوم عليها العلوم الإنسانية بالإضافة إلى دورها ومساهمتها في المجتمعات المعاصرة. كما يهدف المؤتمر، إلى إيجاد أفكار جديدة من شأنها تمكين العلوم الاجتماعية من إثراء التفكير وتوجيه العمل والسياسات العامة، واستعادة المكانة التي أضاعتها خلال العقود الماضية في النقاشات العامة حول العلوم التطبيقية.
وسوف يشارك في المؤتمر قرابة 1800 شخص من العلماء والأكاديميين من بينهم المؤلفة الإيفوارية " تانيلا بوني" ؛ و " سليمان بشير ديان" أستاذ اللغة الفرنسية في جامعة كولومبيا (الولايات المتحدة الأمريكية)؛ و"هيرفيه هاسكين" الكاتب والسياسي البلجيكي ؛ و"كومي إينوس " نائبة رئيس المجلس العلمي اليابان؛ و"بول شريفاستافا " مدير معهد الاستدامة في جامعة بنسلفانيا (الولايات المتحدة الأمريكية) ؛ وكذلك صناعي القرار والمبدعين وممثلين عن بعض المنظمات الحكومية الدولية والمنظمات غير الحكومية الذين سينظرون في عدد من المسائل المتمحورة حول الأسئلة التالية: كيف يمكن التصدي للتغيرات المناخية دون فهم أسبابها؟ كيف يمكن إدارة النزاعات القائمة على الهوية دون دراسة التجارب المشتركة؟ كيف يمكن فهم العالم المحيط بنا بدون فهم العوامل الثقافية ؟
وستنظم النقاشات في إطار 6 جلسات عامة مخصصة لمناقشة مجموعة من المواضيع المعنية ، بالإنسان والبيئة والهويات الثقافيّة والتنوع الثقافي والتراث الثقافي والحدود والهجرة والتاريخ والذاكرة والسياسة والعلوم الإنسانيّة في عالم يمر بمرحلة انتقالية.
وفي السياق العالمي الراهن، تعد العلوم الإنسانية ضرورية للمساعدة في التصدي للتحديات الرئيسة التي يواجهها العالم اليوم، وبلوغ أهداف التنمية المستدامة المحددة في خطة عام 2030 التي اعتمدتها الأمم المتحدة عام 2015. ومن خلال المعرفة العلمية، والتفكير النقدي ، والتحليل الدقيق للمفاهيم ، والتعبير عن القيم ووجهات النظر، يمكن للعلوم الإنسانية أن تساعد في بناء مجتمعات مستدامة وشاملة.
م أ
أ ش أ