• رضاعة طبيعية
    رضاعة طبيعية

القاهرة في أول أغسطس / أ ش أ / مجدي أحمد ... مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط
تحيي منظمة الصحة العالمية وشركاؤها الذكري الـ 25 للأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية 2017 خلال الفترة بين 1-7 من أغسطس الجاري تحت شعار"رضاعة طبيعية مستدامة- معاً"، حيث يهدف موضوع هذا العام إلى الحفاظ علي الرضاعة الطبيعية بالعمل معاً في مجتمعاتنا وتحقيق تطوراً مستديماً بحلول عام 2030. إن حملة الحفاظ علي الرضاعة الطبيعية – معاً ، تذكرنا بأن علينا جميعاً دور نلعبة في خلق بيئة تعمل علي تمكين المرأة من الرضاعة الطبيعية بنجاح يمكننا تحقيق هذا عن طريق جذب الدعم السياسي ، والإنتباه الإعلامي ، والمشاركة من عدة فاعلين وخاصة الشباب .
وبحسب تقديرات اليونيسيف ، فإن حوالي نصف الرضع – نحو 77 مليونا من حديثي الولادة – لا يحصلون على رضاعة طبيعية خلال ساعة من الولادة مما يحرمهم من المغذيات الضرورية والأجسام المضادة والتواصل المباشر مع الأم - تلامس الجلد مع الجلد – وهو ما يقيهم الأمراض و الوفاة . ويتميز لبن الأم، بأن مكوناته تتغير بشكل طبيعي من أسبوع لآخر لتتناسب مع عمر الطفل بشكل أفضل ، كما يتضمن عناصر غذائية ضرورية و مضادات حيوية طبيعية. و ذكرت اليونيسيف أن الرضع الذين يحرمون نهائياً من الرضاعة الطبيعية أكثر عرضة 7 مرات للوفاة نتيجة العدوى مقارنة بالرضع الذين حصلوا على رضاعة طبيعية من الأم لبعض الوقت خلال النصف الأول من عام ولادتهم. وأوصت منظمة الصحة العالمية الأمهات بالشروع في الرضاعة الطبيعية فقط بدءا من الساعة الأولى بعد الولادة حتى يبلغ الرضيع 6 أشهر من عمره. وبعد ذلك يجب إضافة المكملات الغذائية مع الاستمرار بالرضاعة الطبيعية حتى يبلغ الطفل حولين من العمر أو أكثر.
ويحتفل بهذا الأسبوع تخليداً لذكرى إعلان إينوتشينتي الصادر عن مسؤولي منظمة الصحة العالمية واليونيسيف في عام 1990، والداعي إلى حماية الرضاعة الطبيعية وتشجيعها ودعمها. وقد بدأ هذا الاحتفال لأول مرة واحتفل به من قبل التحالف العالمي من أجل الرضاعة الطبيعية في عام 1992. وبعد ذلك يحتفل به في أكثر من 170 بلدا منظمة الأمم المتحدة للطفولة ومنظمة الصحة العالمية ومشاركوهم مثل الأفراد والجمعيات والحكومات. كما أنشئ التحالف العالمي من أجل الرضاعة الطبيعية ( وابا) في 14 فبراير عام 1991، لتعزيز ثقافة الرضاعة الطبيعية الشاملة في جميع أنحاء العالم من خلال توفير الدعم وتحقيق الهدف الحقيقي.
م أ
أ ش أ