• رئيس اتحاد الجمعيات لـ
    رئيس اتحاد الجمعيات لـ "أ ش أ": التحالف الوطني سيحدث نقلة نوعية في العمل الأهلي التنموي

القاهرة في 14 مارس /أ ش أ/ قال النائب طلعت عبد القوي رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية وعضو مجلس النواب إن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي سيحدث نقلة نوعية بعمل المؤسسات الأهلية، مشيرا إلى أن ميثاق التحالف الذي وقعت عليه كبرى مؤسسات العمل الأهلي يهدف لتحقيق التكامل بين كافة المؤسسات والجمعيات، من أجل تنمية الدولة ومساعدة المواطن المصري.
وأضاف عبد القوي -في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الإثنين- أن التحالف الوطني يضم 24 جمعية أهلية ومؤسسة بينها مؤسسة (حياة كريمة) والاتحاد العام للجمعيات الأهلية، وسيتم فتح الباب أمام المؤسسات الجادة خلال الفترة المقبلة لكي يتم توحيد كافة الجهود؛ لمواجهة الفقر والمشكلات الناتجة عن الأحداث التي يمر بها العالم.
وأوضح أن هذا الميثاق يهدف لتنسيق الجهود بين الجمعيات والمؤسسات حتى لا يتم التركيز على منطقة بعينها، من أجل تغطية كافة المناطق الأكثر احتياجا بمحافظات الجمهورية، بجانب تبادل الخبرات بين الجمعيات، حيث إن هناك جمعيات متخصصة بالمساعدات النقدية، وأخرى بالعينية، والطعام والمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.
وأكد ضرورة الأخذ بالتجارب الناجحة وتعميمها، مشيرا إلى أنه خلال الفترة المقبلة سيكون هناك برامج مشتركة، واتفاق على مبادرة قومية ومشروع قومي لتغطية كافة أنحاء الجمهورية خلال الفترة القليلة المقبلة، لافتا إلى أنه سيتم اقتراح مجموعة من السياسات الخاصة بالتشريعات التي تنظم العمل الأهلي والمعوقات التي تواجهه.
وتابع أنه خلال الاجتماع، الذي عقد أمس لتوقيع ميثاق التحالف الوطني، تقدمت الجمعيات والمؤسسات بالعديد من الأفكار الجيدة بجانب ما تعانيه من معوقات وسيتم عرضها على الحكومة خلال الفترة المقبلة؛ لوضع حلول لها.
وأشار إلى أنه سيتم في نهاية عام 2022 تقديم كشف بكافة الأنشطة التي سيتم تنفيذها من قبل المؤسسات الأهلية خلال العام الجاري (عام المجتمع المدني)، مؤكدا أن هناك ميثاق شرف مهنيا بين الموقعين أعضاء التحالف، ولن تعمل جمعية بمعزل عن الأخرى كما كان يحدث في الماضي والجميع يمد يد التعاون لخدمة المواطنين.
وكانت مؤسسة "حياة كريمة" قد أعلنت، أمس، تأسيس التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، وهو التحالف الأول من نوعه في مصر، والذي يضم الاتحاد العام للجمعيات وكافة الاتحادات الإقليمية والنوعية وأبرز مؤسسات وجمعيات المجتمع الأهلي الرائدة صاحبة الجهود المعروفة والتجارب الناجحة؛ لمساعدة محدودي الداخل على امتداد الوطن.
ووقع على الميثاق الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية ومؤسسة "حياة كريمة"، ومؤسسة بيت الزكاة والصدقات المصري، ومؤسسة "الجود" الخيرية، وجمعية "الأورمان"، وبنك الطعام المصري، ومؤسسة "مصر الخير"، ومؤسسة مجدي يعقوب والمعهد القومي للأورام بكل فروعه.
كما وقعت أيضا الهيئة القبطية الإنجيلية، ومؤسسة "بهية"، ومؤسسة "أهل مصر" ومؤسسة "صناع الحياة"، ومؤسسة "راعي مصر"، وجمعية "رسالة"، وجمعية "الباقيات الصالحات"، وجمعية رعاية مرضى الكبد، ومستشفيات جامعة القاهرة، ومؤسسة "العربي" لتنمية المجتمع، وجمعية الدكتور مصطفى محمود، ومؤسسة "صناع الخير"، ومؤسسة "كير" ومؤسسة عدالة ومساندة.
أ د ه/ع م م
/أ ش أ/