• الرئيس عبد الفتاح السيسي
    الرئيس عبد الفتاح السيسي

(إعادة مطلوبة)

أسوان في 28 ديسمبر/أ ش أ/ شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي ، اليوم/الثلاثاء/، الاحتفال بافتتاح أعمال التطوير والتوسعات الجديدة في مصنع اليوريا ونترات الأمونيا بمنطقة كيما بمحافظة أسوان، وذلك ضمن المشروعات القومية التي يفتتحها بـ "أسبوع الصعيد" .
يعد هذا المصنع من أهم الصروح العملاقة في صعيد مصر، وتبلغ طاقته الإنتاجية 1200 طن يوميا من الأمونيا واليوريا المحببة، وبلغت تكلفة التطوير أكثر من 11.6 مليار جنيه .
حضر الافتتاح رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.
بدأت الفعاليات بتلاوة آيات من الذكر الحكيم للقارىء الشيخ "حسام هنداوي".

- القيادة السياسية تدعم صناعة اليوريا:
وأكد وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قدم كل الدعم اللازم لشركات قطاع الأعمال العام على مدار السنوات الماضية، موضحا أن مصر أصبحت سادس أكبر منتج وخامس أكبر مصدر لليوريا على مستوى العالم.

وقال توفيق إن صناعة الأسمدة تنقسم إلى ثلاثة أنواع: أسمدة نيتروجينية وتمثل نسبتها عالميا 51% من الأسمدة المنتجة، والأسمدة البوتاسية وتمثل نسبتها 29%، والأسمدة الفوسفاتية تمثل 20% من إجمالي إنتاج الأسمدة في العالم والذي بلغ في عام 2020 حوالي 230 مليون طن سنويا.

وأضاف أن مصر تنتج الأسمدة النتروجينية بطاقة 7.8 مليون طن في السنة، والأسمدة الفوسفاتية بمصنع بالعين السخنة بطاقة إنتاجية 4.3 مليون طن ليصل الإجمالي 11.2 مليون طن.

وأشار إلى أن هناك مشروعات للشركة القابضة للصناعات الكيماوية التابعة لوزارة قطاع الأعمال: فى كيما هناك مشروع لإنشاء وحدة جديدة لحمض النيتيريك ونترات الأمونيا باستخدام الغاز الطبيعى، بتكلفة تقديرية 250 مليون جنيه، بالإضافة إلى إنشاء وحدة جديدة لانتاج الأمونيا باستخدام التحليل الكهربائي، مكان المصنع القديم (كيما1).

وتابع: وفي طلخا بالدلتا يجري إنشاء وحدة جديدة للأمونيا بطاقة 1200 طن/يوم، وفى النصر بالسويس بالتعاون مع القطاع الخاص يجري إنشاء مصنع للأمونيا الخضراء بطاقة 1200 طن/يوم.

وعقب انتهاء كلمة وزير قطاع الأعمال العام، افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي - عبر الفيديو كونفرانس اليوم (الثلاثاء) - محلج الفيوم المطور.

وأكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير أن قطاع الزراعة فى مصر شهد خلال السنوات السبع الماضية نهضة غير مسبوقة تتوافق مع أهدافها مع رؤية 2030.

وقال القصير إن هذه النهضة تستهدف أيضا تحسين التغذية بشكل صحي وأمن، القضاء على الفقر خاصة في المناطق الريفية، وزيادة القدرة على التنافسية للصادرات المصرية، خلق فرص عمل للتشغيل وخاصة الشباب والمرأة، التكيف مع التغيرات المناخية، وتحسين الدخل ومستوى المعيشة وتعزيز الزراعة المستدامة.

- فيلم تسجيلي بعنوان "قلاع تنموية":
وعقب ذلك تم عرض فيلم تسجيلي بعنوان "قلاع تنموية" من إنتاج إدارة الشؤون المعنوية.

وأشار الفيلم إلى أن التكامل هو الركيزة الأساسية لتحقيق ما تتطلع إليه الأمة المصرية لإحداث أكبر نقلة حضارية في تاريخها المعاصر، وتطرق كذلك إلى إنجازات لم تصل إلى أرقى المستويات دون تضافر الجهود الصناعية لخدمة ثورة مصر الزراعة بمزيد من القلاع التنموية.

ولفت إلى أن مصر مضت قدما بموجب رؤيتها الاستراتيجية 2030، حتى أمكنها إنشاء وإعادة وتأهيل مئات الصروح التنموية بما يتوافق مع الاشتراطات البيئية وفق أسس صناعية عالمية أمكنها تحقيق أعلى المعدلات القياسية ومن بينها شركة "كيما" بمحافظة أسوان والتى تخطى استثماراتها 11 مليارا و600 مليون جنيه، وذلك دعما للفلاح المصرى عبر ما تقدمه الشركة من أسمدة بأسعار تنافسية، علاوة على محلج الفيوم الذى يعد نموذجا لتطوير المحالج في كافة أنحاء الجمهورية.

وقال وزير النقل المهندس كامل الوزير إن الدولة حولت، بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، قطارات السكك الحديدية إلى وسائل نقل آمنة وحديثة ومتطورة تقدم خدمة كريمة للمواطن المصري، وخاصة في صعيد مصر للتواكب مع مبادرة "حياة كريمة" التي أطلقها الرئيس السيسي.

وأعرب وزير النقل عن سعادته بالتحدث للمرة الثانية خلال أسبوع عن التنمية الصعيد مما يعكس اهتمام الرئيس السيسي بالصعيد وأهل الصعيد، مشيرا إلى أن المرة الأولى كانت عن المشروعات التي تنفذها الدولة في قطاعات النقل المختلفة، وخاصة المشروعات التي تنفذ لصالح صعيد مصر، واليوم نتحدث عن نشأة وتطوير سكك حديد مصر وخاصة الوحدات المتحركة من الجرارات وعربات الركاب والبضائع .

وتابع: "معظم القطارات خاصة في أيام العطلات والاجازات الرسمية المنطلقة من القاهرة إلى الصعيد والعكس كانت مزدحمة جدا ، وأصبحت تسير القطارات الآن دون تكدس الركاب".

-فيلم وثائقي عن تطوير السكك الحديدية:
وعقب كلمة وزير النقل.. تم عرض فيلم وثائقي عن تطوير السكك الحديدية بعنوان"الانجازات والتحديات".. وأشار الفيلم إلى أنه بالعمل يضرب المصريون المثل فى ترسيخ الأمل في إدارة الأزمات الذي يظل عنوانا للانطلاق نحو آفاق الجمهورية الجديدة بمزيد من القفزات في كافة مجالات النقل والمواصلات يتقدمها مرفق السكك الحديدية.

ونوه الفيلم إلى أن السكك الحديدية هي شريان مصر الرئيسي والذى عانى من غياب التطوير الشامل لنحو 65 عاما متصلة، والذى حقق أكبر نقلة حضارية بموجب خطة التنمية الشاملة الدولية حيث تم تخصيص 225 مليار جنيه لمشروعات السكك الحديدة خلال الفترة من 2014 وحتى 2024.

وتطرق الفيلم التسجيلي إلى خطط التطويروالتغييروالتى شملت عناصر منظومة السكك الحديدية القديمة والممتدة بطول 10 آلاف كلم مع ربطها بشبكة خطوط القطار الكهربائي السريع الجارى إنشائها حاليا.

وعرض الفيلم تسجيلا للرئيس عبد الفتاح السيسي أكد فيه أنه في نهاية 2021 لن يكون هناك قطار قديم على السكك الحديدية.

ولفت الفيلم إلى تسارع الخطى لتحقيق الوعد الرئاسي حيث لم تدخر وزارة النقل جهدا لتحقيق الهدف المنشود لتطوير السكك الحديدية، وبدعم القيادة السياسية التى اتخذت من الإرادة ركيزة انطلاق ومن التحدي منهج عمل وطريق أمل وأسلوب حياة.

-تفقد مصنع (كيما 2) ومحطة أسوان:
وقام الرئيس عبد الفتاح السيسي بجولة تفقدية لأعمال التطوير والتوسعات الجديدة في مصنع اليوريا ونترات الأمونيا ( كيما 2) بمحافظة أسوان، الذي يعد من أهم الصروح العملاقة في صعيد مصر، حيث تبلغ طاقته الإنتاجية 1200 طن يوميا من الأمونيا واليوريا المحببة، وبلغت تكلفة التطوير به أكثر من 11.6 مليار جنيه، رافقه خلالها رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة،

واستمع الرئيس السيسي لشرح مفصل عن العملية الانتاجية بمصنع شركة (كيما 2) للأسمدة، وما تم استخدامه من أحدث تكنولوجيا في العالم في انتاج الأمونيا واليوريا.

وعقب ذلك توسط الرئيس عبد الفتاح السيسي صورة تذكارية مع العاملين بمصنع اليوريا ونترات الأمونيا ( كيما 2) بمحافظة أسوان.

كما قام الرئيس السيسي بجولة تفقدية فى محطة السكك الحديدية في مدينة أسوان، يرافقه وزير النقل والمواصلات المهندس كامل الوزير.

واستمع الرئيس إلى شرح مفصل من وزير النقل حول الوحدات المتحركة الجديدة بمختلف أنواعها من قاطرات وعربات السكك الحديدية.

ش م ى- سما-ع ج-م و ر/ن ص ر/ن ه ل/ع د ل/ارم
/أ ش أ/