• بريكست
    بريكست

القاهرة في 8 سبتمبر/ أ ش أ/ تقرير: هبه الحسيني (مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط)

تنطلق اليوم، بالعاصمة البريطانية لندن، الجولة الثامنة من جولات التفاوض بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي، والتي ينظر إليها الكثيرون باعتبارها جولة فاصلة ومصيرية في مسار المفاوضات بين لندن وبروكسل، وسيتحدد على إثرها مصير العلاقات المستقبلية بينهما في مرحلة ما بعد "بريكست".

وتعقد هذه الجولة وسط أجواء من القلق والتوتر سواء على الصعيد الأوروبي أو البريطاني، حيث تصاعدت حدة التصريحات من الجانبين مؤخرا على نحو ملحوظ.

وفي محاولة لاحتواء هذا التوتر.. اتفق رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أمس مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على الحاجة لإحراز تقدم في المحادثات بين لندن وبروكسل خلال الشهر الجاري، والتوصل سريعا إلى نتيجة.

يأتي ذلك بعد إعلان جونسون أن بلاده تتجه حاليا نحو الخروج من التكتل الأوروبي دون صفقة، وحدد 15 أكتوبر المقبل، وهو موعد انعقاد قمة المجلس الأوروبي، موعدا نهائيا لإبرام اتفاق لمرحلة ما بعد بريكست.

وخلال لقائه والرئيس الفرنسي قال جونسون "أن المملكة المتحدة لن تساوم على استقلالها". وهو ما أكده كبير مفاوضي بريطانيا مع الاتحاد الأوروبي، ديفيد فروست، والذي شدد على أن بلاده ليس لديها ما تخشاه من وقوع بريكست دون اتفاق، وأنه يتعين على الاتحاد الأوروبي أن يأخذ على محمل الجد أن بريطانيا ستستعيد استقلالها كدولة ذات سيادة.

في المقابل.. اتهم كبير مفاوضي بريكست في الاتحاد الأوروبي، ميشيل بارنييه، لندن بعدم إظهار "أي استعداد لتقديم تنازلات".. معربا عن قلقه وخيبة أمله بشأن نهج المملكة المتحدة في المحادثات، وهو ما يثير المخاوف من مغادرتها للتكتل في يناير المقبل دون صفقة، مشيرا إلى ضرورة التوصل لاتفاق بحلول نهاية أكتوبر المقبل للسماح بمصادقة أوروبية عليه في الوقت المحدد....

لمتابعة تقارير وتحليلات "مركز أبحاث ودراسات أ ش أ" كاملة، يرجى الاشتراك في النشرة العامة للوكالة.

/أ ش أ/