• جنوب افريقيا
    جنوب افريقيا

القاهرة في 20 يوليو/ أ ش أ/ تقرير: هبه الحسيني (مركز أبحاث ودراسات الشرق الأوسط)

يزداد المشهد في جنوب أفريقيا قتامة يوما تلو الآخر مع التزايد المستمر لأعداد الإصابات بوباء كورونا حتى أصبحت البلاد تحتل المرتبة الخامسة في قائمة الدول الأكثر تضررا من الفيروس بعد كل من الولايات المتحدة والبرازيل والهند وروسيا.
وتجاوز إجمالي حالات الإصابة بالفيروس في جنوب أفريقيا حاجز ال 350 ألف حالة من بينها نحو خمسة آلاف حالة وفاة، بنسبة وفيات بلغت 1,4%.. كما أفاد التقرير اليومي لمنظمة الصحة العالمية أن جنوب أفريقيا من أبرز الدول على مستوى العالم التي سجلت مؤخرا زيادة قياسية في أعداد الإصابات اليومية، وأصبحت تضم ما يقرب من نصف عدد الحالات في القارة الأفريقية، مع توقعات بأن تصل أعداد الوفيات حتى نهاية العام الجاري إلى ما بين 40 و50 الف حالة.
يأتي ذلك على الرغم من أن جنوب أفريقيا كانت من أكثر الدول التي سارعت في فرض إجراءات العزل العام منذ البداية لمنع انتشار العدوى، حيث فرضت البلاد منذ 28 مارس الماضي إجراءات عزل صارمة وقامت بنشر الجيش في الشوارع لضمان تنفيذ هذه الإجراءات.
ومع التخفيف التدريجي للقيود الشهر الماضي في محاولة لإنعاش الاقتصاد، بدأت أعداد الإصابات اليومية تسجل ارتفاعا بالالاف حتى أصبحت من أعلى معدلات الزيادة اليومية في الإصابات على مستوى العالم، مما اضطر رئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامابوسا، أن يعلن الأسبوع الماضي إعادة فرض حظر على بيع الخمور وحظر تجول ليلي في محاولة للحد من معدلات الإصابة المرتفعة وتقليل الضغط على المستشفيات في ظل الانتشار المتصاعد للفيروس في البلاد.

لمتابعة تقارير وتحليلات "مركز أبحاث ودراسات أ ش أ" يرجى الاشتراك في النشرة العامة.

/ أ ش أ/