• وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، ووزير الدولة للإعلام أسامة هيكل
    وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، ووزير الدولة للإعلام أسامة هيكل

أعلن أسامة هيكل وزير الدولة للإعلام، اليوم /الاثنين/ عن الخطة المطروحة لعودة النشاط الرياضي في مصر .. مؤكدا أن أولوية الحكومة هي الحفاظ على صحة المواطنين.
وأضاف هيكل - خلال المؤتمر الصحفي بحضور الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة - أن لجنة الازمة بمجلس الوزراء ناقشت لعدة أسابيع طويلة خطط فتح كل قطاع في الدولة وكيفية الفتح وهل سيتم الفتح بشكل تدريجي أو كلي ومن بينها القطاع الرياضي .. مشيرا إلى أن هناك تساؤلات دائما ما تطرحها لجنة إدارة الأزمة مع طرح كل السيناريوهات.
وأشار وزير الدولة للإعلام، إلى أن وزير الشباب طرح خطته وتمت مناقشتها أكثر من مرة، وكان الهدف الرئيسي من ذلك هو الحفاظ على صحة المواطنين واستمرار الأنشطة في الدولة بدون المساس بصحة المواطن.
ولفت إلى أن الخطة التي سيعرضها وزير الشباب تتميز بالمرونة الكاملة ومرتبطة بتطور الوضع الصحي في البلاد ومدي التزام المواطنين، ومن الوارد جدا لو حدث أي تطور خطير من الممكن أن يتم تأجيل تنفيذ الخطة، وحتي إذا بدأنا ولم تكن هناك إجراءات احترازية سنتخد خطوات معينة بالوقف وبعد ذلك سنفتح مرة أخري.
من جهته، أكد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، أن لجنة الأزمات تدرس منذ إيقاف النشاط إمكانية عودة النشاط الرياضي في الوقت المناسب، مشيرا إلى أنه تم تشكيل لجنة طبية عليا برئاسة الدكتور محمد سلطان رئيس اللجنة الطبية التي تم تشكيلها من قبل الوزارة، وتمت دراسة ما فعلته الدول المختلفة عند عودة النشاط مثل فترات الإعداد والفترة الزمنية لها قبل استئناف الأنشطة .
وأشار - خلال المؤتمر الصحفي - إلى أنه تم دراسة إعداد أبطال مصر في مختلف الرياضات للمسابقات العالمية والقارية والأولمبية المقبلة ، وذلك مع اللجنة الأولمبية المصرية .
وقال إن هناك "كود" أو دليل استرشادي لتجهيز الاندية والصالات استعدادا لعودة النشاط ، ولن نأخذ بالاعتبارات الاقتصادية فقط ولكن الاعتبارات الطبية هي الأهم .
وشدد على أن هناك مرونة كبيرة في خطة عودة النشاط الرياضي طبقا للحالة الصحية وموقف انتشار فيروس كورونا .
واستعرض الوزير الأكواد الخاصة وبعودة النشاط وعددها ٥ اكواد وهي : الدليل الإرشادي لعودة النشاط الرياضي للاندية ومراكز الشباب ، والدليل الارشادي لعودة النشاط بالاتحادات الرياضية ، والدليل الارشادي لعودة النشاط للفرق القومية والاعداد الاولمبي ، والدليل الارشادي لعودة النشاط بالاندية الصحية وصالات اللياقة البدنية ، والدليل الارشادي لعودة نشاط كرة القدم .
وقال وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي إنه سيتم بدء عودة النشاط الرياضي تدريجيا، حيث ستبدأ التدريبات أولا ثم الدخول في المنافسات، موضحا أنه سيجرى البدء بالرياضيات الفردية وغير التلامسية مثل التنس والدراجات والقوس والسهم ورفع الاثقال والرماية والجولف والكانوي والكياك والعاب القوي والشراع والفروسية وذلك اعتبارا من أول يوليو سواء تدريبات أو مسابقات .
وتابع الوزير - خلال مؤتمر صحفي، بحضور وزير الدولة للإعلام - إن الألعاب متوسطة التلامس في الملاعب المفتوحة أو الصالات المغطاه مثل الجمباز وتنس الطاولة والاسكواش والسباحة والثلاثي والخماسي الحديث والالعاب التلامسية في الصالات المغلقة مثل كرة اليد وكرة السلة والملاكمة والتايكوندو والمصارعة والجودو ، فسوف تبدأ التدريبات من أول يوليو بينما ستبدأ المنافسات أول أغسطس 2020.
وقال وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي إن بدء إعداد وتجهيز الرياضيين المتوقع مشاركتهم في أولمبياد طوكيو، سيكون بداية شهر يوليو المقبل.
وأوضح وزير الرياضة أنه جرى تشكيل لجنة طبية بوزراة الشباب والرياضية، لمتابعة الإجراءات الصحية المتبعة في الأندية ومراكز الشباب مع عودة النشاط، مشيرا إلى أن الوزارة على تواصل كامل مع اللجنة الأولمبية المصرية برئاسة هشام حطب، واللجنة الخماسية لإدارة اتحاد الكرة برئاسة عمرو الجنايني.
وتابع: "حرصنا من البداية على بدء تجهيز الأندية ومراكز الشباب لعودة النشاط، وكل هيئة رياضية ستتخذ إجراءاتها الصحية كل على حدة.. وضعنا بعض الارشادات العامة لتطبيقها في كل الهيئات وهي مسئولية مجالس الإدارات"، موضحا أن الأندية الرياضية بدأت من اليوم وحتى يوم 30 يونيو الجاري، استقبال الأعضاء لاستلام الاشتراكات، وهو يعد بندا مؤثرا جدا في اقتصاديات الأندية، بالإضافة إلى تجهيز الأندية من الناحية الصحية لاستئناف النشاط الرياضي.
وأشار الوزير إلى أن الخطة الموضوعة لاستئناف النشاط تظل تابعة للجنة الأزمة برئاسة رئيس مجلس الوزراء، لإجراء أي تعديلات عليها إذا لزم الأمر، مضيفا أن فترة الفتح الأولى للنشاط الرياضي ستشهد عودة أنشطة الصالات الرياضية مرة أخرى، حيث سيتم اتخاذ اجراءات التعقيم والتطهير من بداية يوليو المقبل.
وأكد أن الحكومة المصرية وافقت على عودة نشاط كرة القدم وبطولة الدوري الممتاز، مع تطبيق كل الإجراءات والاشتراطات الصحية، موضحا أنه تم التنسيق الكامل مع اللجنة الخماسية لاتحاد الكرة لبحث خطة عودة الدوري الممتاز.
وقال "قررنا بدء تدريبات فرق كرة القدم بداية من يوم ٢٠ يونيو الجاري، على أن يتم بدء المسابقات الرسمية بداية من يوم ٢٥ يوليو المقبل، وذلك بالتعاون مع اللجنة الخماسية لادارة اتحاد الكرة برئاسة عمرو الجنايني".
وأضاف "على كل اتحاد رياضي متابعة الإجراءات والارشادات التي ستطبق في المسابقات التي تخص كل اتحاد، وتعد هذه مسئولية مجالس ادارة الاتحادات، على أن يتم البدء الفعلي بالرياضات الفردية التي تمارس في ملاعب مفتوحة ولا تستلزم وجود تلامس بين اللاعبين".